خط العمل جيم7 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات: التعلم الإلكتروني: تمكين المعلمين والمتعلمين: تعزيز تدريب المعلمين والتعلم الإلكتروني من أجل الشمول الرقمي
اليونسكو
459 الجلسة
التحالف الديناميكي للموارد التعليمية المفتوحة لليونسكو الحوار الرفيع المستوى
ينعقد الحوار الرفيع المستوى حول "تمكين المعلمين والمتعلمين: تعزيز تدريب المعلمين والتعلم الإلكتروني من أجل الشمول الرقمي" لمعالجة المشهد الرقمي المتطور منذ بداية القمة العالمية لمجتمع المعلومات في عام 2003، مع التأكيد على ضرورة التعاون الرقمي من أجل مجتمعات المعرفة الشاملة. واعترافًا بإمكانية التكنولوجيا في سد الفجوات ومعالجة عدم المساواة، تسلط الجلسة الضوء على دور الموارد التعليمية المفتوحة وتدريب المعلمين في تعزيز الشمول الرقمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهو يتوافق مع خط العمل 7 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات، الذي يدعو إلى بناء القدرات، ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وتمكين الفئات الضعيفة. ومن خلال العروض والمناقشات، يهدف الحدث إلى التأكيد على الجهود التعاونية وعرض مبادرات اليونسكو في النهوض بالكفاءات الرقمية، والمساهمة في نهاية المطاف في خطة الأمم المتحدة لعام 2030.

تعيين الدكتور توفيق الجلاصي مساعداً للمدير العام للاتصالات في اليونسكو
والمعلومات في 1 يوليو 2021. وفي هذا المنصب، يكون مسؤولاً عن المنظمة
برامج بناء مجتمعات معرفية شاملة، وقيادة التحول الرقمي،
وضع استراتيجية لدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وتعزيز حرية التعبير.
الدكتور الجلاصي حاصل على درجة الدكتوراه. دكتوراه في نظم المعلومات من جامعة نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية)
ودبلومات الدراسات العليا من جامعة باريس دوفين (فرنسا).
يتمتع الدكتور الجلاصي بخبرة واسعة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والمعلومات
& تكنولوجيات الاتصال. تولى القيادة الأكاديمية والشركات والحكومة
مناصب في أوروبا والولايات المتحدة وتونس.
ومن بين أمور أخرى، كان مديرًا للبرامج وأستاذًا للاستراتيجية والتكنولوجيا
الإدارة في IMD Business School في لوزان (سويسرا، 2015 – يونيو 2021). قبل ذ لك
أنه شغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإعلام و
تقنيات الاتصال في حكومة الانتقال الديمقراطي في تونس (2014 –
2015). وشملت التعيينات السابقة توليه منصب رئيس مجلس إدارة شركة Ooredoo
الاتصالات في تونس، عميد المدرسة الوطنية للجسور والطرقات (باريس)، وأستاذ
ورئيس قسم إدارة التكنولوجيا في إنسياد (فونتينبلو).
ولدت الدكتورة إميليجا ستومينوفا دوه في 25 ديسمبر 1985 في مقدونيا. انتقلت إلى ماريبور في عام 2002، عندما حصلت على منحة دراسية من وكالة Ad Futura للدراسة في برنامج البكالوريا الدولية الذي تديره II. جيمنازيا ماريبور. أكملت دراستها الجامعية والدراسات العليا في كلية الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر والمعلوماتية بجامعة ماريبور.
بعد التخرج عملت كباحثة أعمال شابة في إسكراتيل. بعد حصولها على درجة الدكتوراه، تم تعيينها في كلية الهندسة الكهربائية في جامعة ليوبليانا، حيث تعمل كأستاذ مشارك في قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث أدارت مركز الابتكار الرقمي 4PDIH. 4PDIH هي شراكة بين كلية الهندسة الكهربائية واتحاد بلديات سلوفينيا تعمل على رفع مستوى الوعي بأهمية الرقمنة، وتوفر الدعم في تطوير المعرفة والمهارات الرقمية، وتساعد صناع القرار على تصميم سياسات الرقمنة المناسبة.
ومن فبراير 2018 إلى أكتوبر 2019، شغلت منصب المدير التنفيذي لمركز الابتكار الرقمي في سلوفينيا. بين عامي 2014 و2016، شغلت منصب مديرة RAZ:UM، التي نفذت مشروع Demola Slovenia كجزء من شبكة Demola الدولية، والتي تم الاعتراف بها من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي كمثال لأفضل الممارسات لواضعي سياسات الابتكار.
قامت بتنسيق العديد من مشاريع البحث والتطوير الوطنية والدولية حول استخدام التقنيات الرقمية الجديدة للابتكار وتطوير المدن والقرى والمجتمعات. عملت في العديد من المجموعات المواضيعية التابعة للمفوضية الأوروبية حول موضوع مراكز الابتكار الرقمي والتنمية الريفية. وهي تشارك في فريق دولي من الباحثين الذي قام بتطوير منهجية SEROI+ لقياس ومراقبة العائد المجتمعي والاقتصادي والبيئي على الاستثمار في المنتجات والخدمات الرقمية.
قامت بتأليف وشاركت في تأليف عدد من المنشورات العلمية والمهنية المتعلقة بالتحول الرقمي. كانت أول رئيسة لمنظمة IEEE "النساء في الهندسة في سلوفينيا".
وهي ملتزمة بشدة بزيادة عدد الشباب الذين يدرسون الهندسة - وخاصة النساء - الذين سيبقون فيما بعد نشطين في قطاعاتهم ويجرؤون على تولي مناصب قيادية في العلوم والهندسة. وعلى هذا النحو، كانت واحدة من 50 امرأة في مناصب قيادية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تم اختيارها للمشاركة في البرنامج متعدد المناطق #HiddenNoMore الذي تموله وزارة الخارجية الأمريكية لتمكين المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وصلت إلى المرحلة النهائية لجائزة "أفضل مهندسة لعام 2018" في سلوفينيا ومرشحة لجائزة المرأة السلوفينية لعام 2021.
وهي أيضًا أول ممثلة سلوفينية في أكاديمية الشباب العالمية وعضو في مجموعة عمل مجال البحث الأوروبي ضمن ALLEA - جميع الأكاديميات الأوروبية. وكانت عضوًا في مجلس إدارة وكالة الأبحاث السلوفينية، وعضوا في مجلس الخبراء التابع لدائرة التوظيف في سلوفينيا، وعضوًا في مجلس إدارة المنظمة الدولية Forum Synergies.

يتمتع الدكتور إيمانويل سي. مناسيه بخبرة تزيد عن 17 عامًا في قطاع الاتصالات. وهو متخصص ماهر في السياسة العامة ويتمتع بقدرة مثبتة على إجراء تحليل السياسات القائمة على الأدلة وتقديم المشورة بشأن مجموعة من الأولويات الحكومية، بدءًا من تصميم نماذج الإدارة المشتركة المحلية وحتى سياسة الاتصالات الدولية.
يعمل الدكتور منسى الآن كمدير إقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات، المكتب الإقليمي لأفريقيا. قبل ذلك، كان محاضرًا في معهد نيلسون مانديلا الأفريقي للعلوم والتكنولوجيا (NM-AIST) في أروشا، في الفترة من يونيو 2023 إلى يناير 2024. وانضم إلى هيئة تنظيم الاتصالات في تنزانيا (TCRA) في أكتوبر 2014. ومن يونيو 2019 إلى يونيو 2023. كان يعمل مديرًا لشؤون الصناعة في TCRA. قبل انضمامه إلى TCRA، كان محاضرًا في معهد نيلسون مانديلا الأفريقي للعلوم والتكنولوجيا (NM-AIST) أروشا، تنزانيا، في الفترة من مايو 2014. ومن أبريل 2013 إلى مارس 2014، كان أستاذًا مساعدًا في جامعة هيروشيما في قسم العلوم والتكنولوجيا. علم التحكم الآلي النظام. بدأ الدكتور مناسي حياته المهنية في شركة Celtel تنزانيا المحدودة (المعروفة الآن باسم Airtel تنزانيا)، كمهندس اتصالات، حيث عمل على تشغيل وصيانة جميع الأنظمة الفرعية لمحطات القاعدة 2G/3G (BSS) من عام 2005 إلى عام 2007.
يشغل الدكتور منسى أدوارًا قيادية مختلفة، بما في ذلك رئيس مجلس أمناء شبكة التعليم والبحث في تنزانيا (TERNET)؛ عضو مجلس إدارة بنك مينديليو بي إل سي؛ وكان مستشارًا مناوبًا لجمهورية تنزانيا المتحدة في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU). وكان أيضاً نائباً لرئيس لجنة الدراسات 20 لقطاع تقييس الاتصالات بشأن إنترنت الأشياء والمدن الذكية المستدامة.
وهو أيضًا عضو في المعاهد والهيئات المهنية بما في ذلك مجلس تسجيل المهندسين في تنزانيا (ERB)؛ عضو أول في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)؛ معهد الهندسة والتكنولوجيا (IET) بالمملكة المتحدة.
الدكتور منسى حاصل على دكتوراه في الهندسة (دكتور مهندس) من قسم علم التحكم الآلي النظام، جامعة هيروشيما، اليابان في عام 2013؛ ماجستير في الهندسة من جامعة هيروشيما باليابان عام 2010م؛ والبكالوريوس. درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة دار السلام بتنزانيا عام 2005.

أصبحت ماريون ليسر مديرة تنفيذية لمنظمة Light for the World International في أغسطس 2022. قبل أن تعمل في منظمة أوكسفام ألمانيا كرئيسة تنفيذية لمدة 10 سنوات، لمحاربة عدم المساواة والظلم العالمي، درست ماريون التربية الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلوم البيئة؛ طوال حياتها المهنية، شاركت بنشاط في التعاون الإنمائي الدولي في القطاعات الربحية وغير الربحية في ألمانيا والخارج.
عملت ماريون ليسر في هيئة التنمية الألمانية (DED)، مع التركيز على تمكين المرأة وتعزيز هياكل المجتمع المدني في السودان وكينيا. وفي المغرب، أطلقت حملات (برعاية رسمية من قبل وزير الخارجية الألماني) ضد كراهية الأجانب. وفي وقت لاحق، قادت البرامج الدولية للمؤسسة الألمانية لسكان العالم (DSW). وبعد ذلك، أنشأت مركز الكفاءة في مجال فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز لشركة EPOS لاستشارات إدارة الصحة، ثم أسست بعد ذلك وجود الشركة في شرق أفريقيا. قبل انضمامها إلى منظمة أوكسفام، قامت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بتعيينها كخبيرة متكاملة في تنزانيا لتقديم المشورة للمجلس التنفيذي لأكبر منظمة جامعة للمجتمع المدني في البلاد والتي تهدف إلى تعزيز خدمات الرعاية الصحية والتعليم والحد من الفقر.

على مدى أكثر من 30 عامًا الماضية، كانت كارول لاعبًا رئيسيًا كخبير استراتيجي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية.
خبير لدى حكومة كومنولث جزر البهاما. لقد قامت بتحسين
كفاءة وفعالية الخدمات من خلال تطوير الإستراتيجية وتنفيذها،
إدارة التغيير، وإعادة تصميم العمليات، وشراء الحلول ونشرها.
قامت كارول بتوسيع خبرتها بنشاط من خلال العمل مع المنظمات الإقليمية والدولية
منظمات مثل Red GEALC (شبكة خبراء الحكومة الإلكترونية في أمريكا اللاتينية وأمريكا اللاتينية).
الكاريبي)، ومنظمة الدول الأمريكية (OAS)، والجماعة الكاريبية (CARICOM).
السوق المشتركة)، والاتحاد الكاريبي للاتصالات (CTU)، ومختلف الأمم المتحدة
المنظمات. وهي رئيسة IGF MAG الحالية لعام 2024. هي مدافعة عن الجزيرة الصغيرة
الدول النامية، تضمن في كل فرصة عدم إغفال أصواتها. وهي أيضًا أ
مؤيد للناس والازدهار والكوكب من خلال الاستخدام المسؤول والمستدام لـ
الإنترنت والتقنيات الرقمية.

زينب فاروجلو هي أخصائية برامج في قسم الابتكار والتحول الرقمي في قطاع الاتصالات والمعلومات في مقر اليونسكو في باريس. تتولى السيدة فاروغلو مسؤولية تنفيذ توصية اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة والتحالف الديناميكي للموارد التعليمية المفتوحة ذات الصلة وإطار اليونسكو لكفاءة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمعلمين (ICT CFT) بالإضافة إلى المبادرات في مجال التعليم المفتوح وعن بعد والمرن والتعليم عبر الإنترنت. كانت السيدة فاروغلو مسؤولة مشاركة عن منشور "التعلم للجميع: مبادئ توجيهية لإدماج المتعلمين ذوي الإعاقة في التعلم المفتوح والتعليم عن بعد" ومسؤولة مشروع اليونسكو لتطوير المبادئ التوجيهية لليونسكو/COL للموارد التعليمية المفتوحة (OER) في التعليم العالي.
حصلت السيدة فاروغلو على بكالوريوس الآداب (BA) من جامعة تورنتو وماجستير في التربية (M.Ed) من معهد أونتاريو للدراسات التربوية (OISE)، جامعة تورنتو
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
ترتبط جلستنا بشكل مباشر بخط العمل السابع للقمة العالمية لمجتمع المعلومات، والذي يؤكد على تعزيز الموارد التعليمية المفتوحة (OER). وقد حفزت هذه المبادرة على تطوير وتبادل المواد التعليمية المتاحة مجانًا، بما يتماشى مع الأهداف المحددة في توصية اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة لعام 2019. والجدير بالذكر أن جهودنا تتوافق مع النتائج التي تفيد بأن 60 دولة عضوًا قد اعتمدت سياسات الموارد التعليمية المفتوحة وأن 44 دولة عضوًا تركز على تدخلات بناء القدرات المتعلقة باستخدام الموارد التعليمية المفتوحة أو إنشائها.
علاوة على ذلك، تساهم جلستنا في التأثير الأوسع لمبادرات التعلم الإلكتروني في عدة مجالات رئيسية:
· زيادة الوصول إلى التعليم: من خلال تبني مبادرات التعلم الإلكتروني التي يمكن الوصول إليها، فإننا نقوم بتوسيع نطاق التعليم ليشمل المتعلمين في المناطق النائية وتوفير فرص التعلم المرنة.
· طرائق التعلم المتنوعة: يؤدي تطبيقنا للتعلم الإلكتروني إلى تنويع طرائق التعلم من خلال دمج الدورات التدريبية عبر الإنترنت وموارد الوسائط المتعددة والمنصات التفاعلية، مما يثري تجربة التعلم.
· التعاون العالمي: من خلال منصات التعلم الإلكتروني، نقوم بتسهيل التعاون العالمي في مجال التعليم، وتعزيز الروابط بين الطلاب والمعلمين في جميع أنحاء العالم وتمكينهم من تبادل المعرفة والتعاون في المشاريع.
· تنمية المهارات: تساهم جهودنا في التعلم الإلكتروني بشكل كبير في تنمية المهارات من خلال تقديم برامج ودورات تدريبية في مختلف المجالات، وبالتالي تعزيز تنمية القوى العاملة.
· الاستجابة لكوفيد-19: تعترف جلستنا بالدور المحوري للتعلم الإلكتروني خلال جائحة كوفيد-19، وتسلط الضوء على مرونته وقدرته على التكيف كنموذج تعليمي. انتقلت العديد من المؤسسات بسرعة إلى التعلم عبر الإنترنت، مما خفف من الاضطرابات وضمان الاستمرارية في التعليم.
-
الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
-
الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
-
الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
-
الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
-
الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة
تؤكد الجلسة على الدور المحوري للموارد التعليمية المفتوحة (OER) والتقنيات الناشئة في تعزيز الشمول الرقمي، والنهوض بشكل مباشر بأهداف التنمية المستدامة 4 (التعليم الجيد) و10 (الحد من عدم المساواة). وتماشيًا مع مبادئ خطة عام 2030، فإنها تدعو إلى اتباع نهج متعدد أصحاب المصلحة وريادة الأعمال. ويدعم هذا نهج أصحاب المصلحة المتعددين والشراكة وخاصة الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة، بما يتماشى مع مبادئ خطة عام 2030 بمشاركة مختلف المؤسسات بما في ذلك المجتمع المدني. فهو يطرح أساليب مبتكرة بما في ذلك المشاركة الافتراضية، وهياكل الجلسات المتنوعة، والمشاركة النشطة للشباب، وفرص التواصل الشامل، والدعم متعدد اللغات. ولا تتماشى هذه التحسينات مع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة فحسب، بل تتناول أيضًا الاتجاهات الملحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما يضمن قمة أكثر ديناميكية وملاءمة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات + 20 منتدى حدث رفيع المستوى.
Digital Competencies and Skills - UNESCO
OER Dynamic Coalition Membership Form
Contact: Oerrecommendation@unesco.org