هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

مخططات لبناء المهارات الرقمية


الاتحاد الدولي للاتصالات

501 الجلسة

الأربعاء, 9 يوليو 2025 14:00–15:00 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) فقط مساحة مفتوحة لقمة مجتمع المعلومات +20, معرض باليكسبو المهارات الرقمية جلسة تفاعلية

هل أنت ممارس أو خبير في مجال المهارات الرقمية، أو مهتم بالمساهمة في تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للجميع؟ انضم إلى رحلة شيقة من برامج تطوير القدرات، وشارك في نقاشات مع الاتحاد الدولي للاتصالات وشركائه لتبادل الخبرات والتأثير على أرض الواقع، مع تسليط الضوء على المجتمعات المهمشة وتلك التي غالبًا ما تُهمّش في الاقتصاد والمجتمع الرقميين.

من خلال مبادرات فعّالة - بما في ذلك أكاديمية الاتحاد الدولي للاتصالات، ومبادرة مراكز التحول الرقمي المشتركة بين الاتحاد الدولي للاتصالات وسيسكو، وبرنامج التوحيد الرقمي التابع لمؤسسة ST، سنستكشف النجاحات العملية في بناء المهارات الرقمية من الصفر. هذه الجلسة ليست مجرد عرض تقديمي، بل هي دعوة للعمل والتعاون: انضموا إلينا لتحديد شراكات جديدة، وتعبئة الموارد، وتوسيع الشبكة العالمية الداعمة لبناء القدرات الرقمية.

معًا، يمكننا تشكيل مستقبل يتمتع فيه الجميع بالأدوات اللازمة للنجاح في العالم الرقمي.

أهداف الجلسة:

  • زيادة الوعي حول أهمية سد الفجوة في المهارات الرقمية وإدخال المجتمعات المحرومة إلى العالم الرقمي.
  • عرض حالات من المبادرات والبرامج الناجحة مثل أكاديمية الاتحاد الدولي للاتصالات، ومبادرة مراكز التحول الرقمي التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات، وبرنامج توحيد مؤسسة ST الرقمي، وما إلى ذلك).
  • تحديد شركاء تطوير القدرات المحتملين الذين يمكن إشراكهم بشكل أكبر لمعالجة مجموعة من الإجراءات.
  • مشاركة المعلومات ووجهات النظر من الممارسين/الخبراء المشاركين في تطوير البرامج المخصصة ونشر تدخلات تنمية القدرات للمجموعات المحرومة (الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وما إلى ذلك).

سيتم تيسير هذه الجلسة التفاعلية من قبل متخصصين من الاتحاد الدولي للاتصالات في مجال تنمية القدرات والمهارات الرقمية، مع تدخلات من قبل خبراء من المنظمات الشريكة للاتحاد الدولي للاتصالات.

أعضاء فريق المناقشة
Ms. Giovanna Bottani
السيدة جيوفانا بوتاني مدير العمليات مؤسسة ST

تتمتع جيوفانا بوتاني بخبرة تزيد عن 20 عامًا في مجال العمل الخيري، وأخلاقيات العمل، والمسؤولية الاجتماعية للشركات. بدأت مسيرتها المهنية عام 2003 كأخصائية في المسؤولية الاجتماعية للشركات في شركة إس تي ميكروإلكترونيكس، ثم تولت منصب نائب مدير العمليات في مؤسسة إس تي عام 2006. ثم شغلت منصب رئيسة قسم الاتصالات الخارجية في المركز الإيطالي للمسؤولية الاجتماعية التابع لوزارة العمل، وتعاونت مع العديد من الوكالات الاستشارية المتخصصة في مجال الاستدامة.

حصلت جيوفانا على شهادة في العلوم السياسية والسياسة الدولية من جامعة ميلانو. مدفوعةً بفضولها الفطري وشغفها بالتعلم، عززت دراستها بحصولها على درجة الماجستير في المسؤولية الاجتماعية للشركات من جامعة بيزا، ودرجة الماجستير في الاتصالات المتكاملة من كلية سولي 24 أوري لإدارة الأعمال، ودرجة الماجستير في ابتكار عمليات الأعمال من معهد ميلانو بوليتكنيك. في عام 2016، حصلت على دبلوم الدراسات العليا في إدارة المنظمات غير الربحية من جامعة جنيف.

في عام ٢٠١٢، عيّنت مؤسسة إس تي مايكروإلكترونيكس جيوفانا مديرةً للعمليات. ومنذ ذلك الحين، ساهمت جيوفانا بشكل كبير في نمو المؤسسة، حيث كانت ترفع تقاريرها مباشرةً إلى الرئيس، وتنسق مشاريعها التعليمية في جميع الدول التي تعمل فيها.


Prof. Cristian Bernareggi
البروفيسور كريستيان بيرناريجي باحث في مجال إمكانية الوصول الرقمي جامعة تورينو (إيطاليا)

البروفيسور كريستيان بيرناريجي باحث في مجال إمكانية الوصول الرقمي بجامعة تورينو، ومستشار استراتيجي في مجال الشمول الرقمي للشركات والمؤسسات العامة. منذ عام ٢٠٢٣، يقدم المشورة للوكالة الحكومية الإيطالية للرقمنة (AgID)، مساهمًا بخبرته في الاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بإمكانية الوصول والشمول.

بفضل خلفيته الأكاديمية القوية في علوم الكمبيوتر (ماجستير 2002، دكتوراه 2006) ودبلوم الدراسات العليا في التعلم الإلكتروني (2009)، كان كريستيان نشطًا في البحث في مجال التقنيات المساعدة والتفاعل بين الإنسان والحاسوب وإمكانية الوصول الرقمي منذ عام 2004. بين عامي 2004 و2009، ركز على جعل العلوم متاحة ضمن المشاريع الأوروبية LAMBDA و@Science.

من عام ٢٠١١ إلى عام ٢٠١٨، شارك في تأسيس شركة EveryWare Technologies، وهي شركة تابعة لجامعة متخصصة في تطوير تقنيات المساعدة المتنقلة، وساهم في نموها. ومنذ عام ٢٠١٨، يتعاون مع مختبر بولين في قسم الرياضيات بجامعة تورينو، متخصصًا في إتاحة الرياضيات والعلوم للأشخاص ذوي الإعاقة.

يلعب كريستيان أيضًا دورًا رئيسيًا في برامج "تدريب المدربين" التابعة لمؤسسة ST، حيث يعمل منذ عام 2018 كمدرب ومصمم تعليمي لدورات محو الأمية الرقمية المصممة خصيصًا للمتعلمين ضعاف البصر في البلدان النامية.


المواضيع
الاقتصاد الرقمي التحول الرقمي التعليم التقنيات الناشئة الشمول الرقمي المهارات الرقمية بناء القدرات تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 8 logo الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة
أهداف GDC
  • الهدف 3: تعزيز مساحة رقمية شاملة ومفتوحة وآمنة ومأمونة تحترم حقوق الإنسان وتحميها وتعززها
  • الهدف الأول: سد جميع الفجوات الرقمية وتسريع التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف الثاني: توسيع نطاق الشمول في الاقتصاد الرقمي والاستفادة منه للجميع