تعزيز التعليم وتنمية الشباب من خلال تكنولوجيا المعلومات
اللجنة الدولية لتطوير الكفاءات (ICDC)، الجمعية الصينية لاستراتيجية تطوير التعليم (CSEDS)
403 الجلسة
ورشة عمل برنامج تطوير الكفاءات الدولية في سويسرا
في الوقت الحالي، يُعيد التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات، وخاصةً الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية، تشكيل مشهد التعليم ومسارات تنمية الشباب بعمق واتساع غير مسبوقين. تهدف هذه الجلسة إلى الاستجابة لرؤية القمة العالمية لمجتمع المعلومات المتمثلة في مجتمع معلومات "متمحور حول الإنسان، موجه نحو التنمية، وشامل للجميع" من خلال استكشاف كيفية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات لمواجهة التحديات التعليمية، وإطلاق العنان لإمكانات الشباب، والمساهمة بالحكمة لبناء مجتمع مستقبلي أكثر مرونة وشمولية. تركز الجلسة على موضوع "تكنولوجيا المعلومات تُمكّن التعليم وتنمية الشباب"، وتناقش بشكل رئيسي كيف يُمكن لتكنولوجيا المعلومات (بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية، وغيرها) أن تُعزز الابتكار التعليمي وتُعزز قدرات الشباب.
خلال هذه الجلسة، سيعرض 28 طالبًا جامعيًا من أرقى مؤسسات التعليم العالي في الصين نتائج أبحاثهم في سبع مجموعات، إلى جانب عروض ملصقات أكاديمية. تشمل مواضيع أبحاثهم: الذكاء الاصطناعي الذي يُمكّن المساواة التعليمية، وتقنيات الشمول الرقمي، والمهارات الرقمية وتوظيف الشباب، وريادة الأعمال الرقمية، والتقنيات الرقمية الخضراء، وتعليم الأخلاقيات الرقمية، والقيادة العالمية للشباب، ومشاركة الشباب في حوكمة الذكاء الاصطناعي، من بين قضايا أخرى تتماشى بشكل وثيق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. ترتبط هذه المواضيع البحثية ارتباطًا وثيقًا بخطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ورؤيتها الممتدة لعقد من الزمن (حتى عام 2025). تُشدد القمة العالمية لمجتمع المعلومات على استخدام تكنولوجيا المعلومات لتعزيز التنمية، وسد الفجوة الرقمية، وبناء مجتمع قائم على المعرفة. تُمثل مناقشات الجلسة حول "المساواة التعليمية"، و"الشمول الرقمي"، و"تنمية المهارات"، و"تمكين الشباب" ركائز أساسية في تحقيق رؤية القمة العالمية لمجتمع المعلومات المتمثلة في "ضمان استفادة جميع الناس من فرص مجتمع المعلومات".
في هذه الجلسة الخاصة المُخصصة للشباب، نرحب بممثلي الحكومات، ومسؤولي المنظمات الدولية، والنخب الأكاديمية، وخبراء الصناعة من جميع أنحاء العالم للمشاركة في حوارات مُعمّقة مع الطلاب الشباب. سنستكشف معًا أحدث التطورات في التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التعليم وأثرها على تنمية الشباب.




-
ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
-
ج 4. بناء القدرات
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التوظيف الإلكتروني
-
ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
-
ج 11. التعاون الدولي والإقليمي
تتوافق هذه الجلسة بشكل وثيق مع خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات، حيث تُدمج ممارسات الابتكار الشبابي مع الأجندة العالمية لتنمية مجتمع المعلومات. وتتمثل الروابط المحددة فيما يلي:
ج3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة: تتناول الجلسة المساواة التعليمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتقنيات الإدماج الرقمي، وتنمية المهارات الرقمية للشباب لسد الفجوة الرقمية، وتعزيز الوصول العادل إلى الموارد التعليمية، وتعزيز اكتساب المعلومات الشامل.
ج4. بناء القدرات: من خلال مواضيع مثل "المهارات الرقمية وتوظيف الشباب" و"القيادة العالمية للشباب"، تركز الجلسة على تحول رأس المال البشري في العصر الرقمي، وتمكين الشباب من مواجهة تحديات المستقبل، وتعزيز بناء القدرات الموجهة نحو المستقبل.
C7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: فوائدها في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني: يتناول موضوع الجلسة، "تعزيز التعليم وتنمية الشباب من خلال تكنولوجيا المعلومات"، مسارات مبتكرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإعادة تشكيل النظم البيئية التعليمية. قد تغطي دراسات حالة محددة مجالات رئيسية من C7، مثل الذكاء الاصطناعي في التدريس والتعليم الإلكتروني العادل.
ج7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: فوائد في جميع جوانب الحياة - التوظيف الإلكتروني: يستكشف البحث في "ريادة الأعمال الرقمية" و"التقنيات الرقمية الخضراء" نماذج التوظيف المعتمدة على التكنولوجيا، بما يتماشى مع هدف التوظيف الإلكتروني في تعزيز الشمول الاقتصادي.
ج8. التنوع الثقافي والهوية والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي: تُظهر المبادرات الشبابية، مثل تطوير المنتجات الرقمية المحلية والحفاظ الرقمي على الثقافة التقليدية، دور التكنولوجيا في حماية الهوية الثقافية والتنوع.
C11. التعاون الدولي والإقليمي: من خلال استكشاف آليات الحوار العابر للحدود (بين الحكومات والمنظمات الدولية والشركات والشباب)، تسعى الجلسة إلى بناء شبكة تعاون عالمية من أجل "التعليم + التكنولوجيا + تنمية الشباب"، تجسيدًا لنموذج التعاون متعدد الأطراف الذي تدعو إليه C11.
-
الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
-
الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
-
الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
-
الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
-
الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره
-
الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
-
الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة
• الهدف الرابع: ضمان التعليم الجيد الشامل والمنصف وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
ومن خلال الاستفادة من التعلم الشخصي المدعوم بالذكاء الاصطناعي وحلول التعليم عبر الإنترنت عبر الحدود، يمكننا الوصول بشكل فعال إلى الفئات المحرومة، وسد فجوات الموارد، وتعزيز التعليم الجيد الأكثر شمولاً وإنصافاً.
• الهدف الخامس: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
على سبيل المثال، يمكن لتقنيات الشمول الرقمي أن تحمي الحقوق الرقمية للمرأة، بينما تدعم ريادة الأعمال الرقمية مُبتكرات التكنولوجيا. ويمكن للأدوات التكنولوجية أن تُزيل حواجز الموارد القائمة على النوع الاجتماعي، مما يُعزز مكانة المرأة وتأثيرها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.
• الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
ومن خلال برامج تدريب المهارات الرقمية ومبادرات ريادة الأعمال الرقمية، يمكن للشباب اكتساب المهارات الرقمية الخضراء التي تتوافق مع فرص العمل الناشئة التي يقودها التحول الرقمي الصناعي، وتعزيز فرص العمل المستدامة وتحسين قابلية توظيف الشباب.
• الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
إن تكنولوجيات الإدماج الرقمي ــ مثل تكنولوجيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة والحلول القائمة على الإنترنت مثل الطب عن بعد للمناطق النائية ــ قادرة على توفير موارد عالية الجودة، وتحسين التعليم والرعاية الصحية وظروف المعيشة لتضييق فجوات التنمية مع المناطق الأكثر تقدما.
• الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره
تعمل التقنيات الرقمية الخضراء على تمكين "بناء قدرات الشباب في مجال المناخ" من خلال مساعدة الشباب على فهم آليات تغير المناخ بشكل أفضل، وتمكين اتخاذ إجراءات مستهدفة في الحفاظ على البيئة والتكيف مع المناخ.
• الهدف 16: تعزيز المجتمعات العادلة والمسالمة والشاملة
إن مشاركة الشباب في حوكمة الذكاء الاصطناعي، وتعليم الأخلاقيات الرقمية (التكنولوجيا من أجل الخير)، والسلوك الرقمي المسؤول يعزز بيئة صحية وإيجابية على الإنترنت، مما يساهم في إنشاء مجتمعات عادلة ومسالمة وشاملة.
• الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة
من خلال التعاون عبر الحدود والثقافات، يمكن للشباب الاستفادة من التكنولوجيا لتجاوز الحواجز الجغرافية واللغوية، ومشاركة الخبرات والابتكارات التعليمية، وتعزيز تبادل المعرفة والموارد على الصعيد العالمي. ومن خلال مبادرات "الشباب + التكنولوجيا + التعليم"، يمكنهم تعزيز القيادة العالمية وممارسة شراكات متعددة الأطراف لتحقيق التنمية المستدامة.
- الهدف الأول: سد جميع الفجوات الرقمية وتسريع التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
- الهدف الثاني: توسيع نطاق الشمول في الاقتصاد الرقمي والاستفادة منه للجميع
The official website of the International Competence Development Committee, the Chinese Society of Educational Development Strategy is: http://www.gicdc.com.cn/.