هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

تعزيز التعليم وتنمية الشباب من خلال تكنولوجيا المعلومات


اللجنة الدولية لتطوير الكفاءات (ICDC)، الجمعية الصينية لاستراتيجية تطوير التعليم (CSEDS)

403 الجلسة

الإثنين, 7 يوليو 2025 16:00–16:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد) غرفة F, معرض باليكسبو شباب جلسة تفاعلية 1 وثيقة

ورشة عمل برنامج تطوير الكفاءات الدولية في سويسرا

في الوقت الحالي، يُعيد التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات، وخاصةً الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية، تشكيل مشهد التعليم ومسارات تنمية الشباب بعمق واتساع غير مسبوقين. تهدف هذه الجلسة إلى الاستجابة لرؤية القمة العالمية لمجتمع المعلومات المتمثلة في مجتمع معلومات "متمحور حول الإنسان، موجه نحو التنمية، وشامل للجميع" من خلال استكشاف كيفية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات لمواجهة التحديات التعليمية، وإطلاق العنان لإمكانات الشباب، والمساهمة بالحكمة لبناء مجتمع مستقبلي أكثر مرونة وشمولية. تركز الجلسة على موضوع "تكنولوجيا المعلومات تُمكّن التعليم وتنمية الشباب"، وتناقش بشكل رئيسي كيف يُمكن لتكنولوجيا المعلومات (بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية، وغيرها) أن تُعزز الابتكار التعليمي وتُعزز قدرات الشباب.

خلال هذه الجلسة، سيعرض 28 طالبًا جامعيًا من أرقى مؤسسات التعليم العالي في الصين نتائج أبحاثهم في سبع مجموعات، إلى جانب عروض ملصقات أكاديمية. تشمل مواضيع أبحاثهم: الذكاء الاصطناعي الذي يُمكّن المساواة التعليمية، وتقنيات الشمول الرقمي، والمهارات الرقمية وتوظيف الشباب، وريادة الأعمال الرقمية، والتقنيات الرقمية الخضراء، وتعليم الأخلاقيات الرقمية، والقيادة العالمية للشباب، ومشاركة الشباب في حوكمة الذكاء الاصطناعي، من بين قضايا أخرى تتماشى بشكل وثيق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. ترتبط هذه المواضيع البحثية ارتباطًا وثيقًا بخطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ورؤيتها الممتدة لعقد من الزمن (حتى عام 2025). تُشدد القمة العالمية لمجتمع المعلومات على استخدام تكنولوجيا المعلومات لتعزيز التنمية، وسد الفجوة الرقمية، وبناء مجتمع قائم على المعرفة. تُمثل مناقشات الجلسة حول "المساواة التعليمية"، و"الشمول الرقمي"، و"تنمية المهارات"، و"تمكين الشباب" ركائز أساسية في تحقيق رؤية القمة العالمية لمجتمع المعلومات المتمثلة في "ضمان استفادة جميع الناس من فرص مجتمع المعلومات".

في هذه الجلسة الخاصة المُخصصة للشباب، نرحب بممثلي الحكومات، ومسؤولي المنظمات الدولية، والنخب الأكاديمية، وخبراء الصناعة من جميع أنحاء العالم للمشاركة في حوارات مُعمّقة مع الطلاب الشباب. سنستكشف معًا أحدث التطورات في التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التعليم وأثرها على تنمية الشباب.

أعضاء فريق المناقشة
Mr. Fabrizio Hochschild Drummond
السيد فابريزيو هوشيلد دروموند المستشار الأول والرئيس المشارك مركز جنيف للسياسة الأمنية / اللجنة الاستشارية، أهداف التنمية المستدامة العالمية التابعة لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث ومركز تنمية القيادة / لجنة تنمية الكفاءات الدولية

وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة والمستشار الخاص للأمين العام: قاد وضع تصور وتنفيذ مبادرة الأمم المتحدة في الذكرى الخامسة والسبعين، وهي حوار حول "المستقبل الذي نريده للأمم المتحدة التي نحتاجها"، جمع وتحليل وعرض آراء ملايين الأشخاص في جميع البلدان بهدف المساهمة في جهود إصلاح الأمم المتحدة. ناقش تحديات الحوكمة العالمية الناشئة، ودعم المفاوضات متعددة الأطراف بشأن إعلان الأمم المتحدة في الذكرى الخامسة والسبعين الذي اعتمده رؤساء الدول في سبتمبر 2020. كما قاد العمل على التعاون الرقمي وصياغة استراتيجية عمل الأمين العام للأمم المتحدة.
خارطة طريق لضمان الوصول الرقمي الشامل والآمن وبأسعار معقولة بحلول عام 2030 بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

مستشار أول وزميل في مركز جنيف للسياسة الأمنية (GCSP): بدء ودعم مشروع SIPA وجامعة كولومبيا وGCSP وGeneva Science and Diplomacy Anticipator (GESDA) حول مستقبل السلام والحرب.

الرئيس المشارك للجنة الاستشارية، مركز أهداف التنمية المستدامة العالمية التابع لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) ومركز تنمية القيادة.

المستشار الأول للجنة تطوير الكفاءات الدولية.


Dr. Ning Zhang
الدكتور نينغ تشانغ نائب الرئيس والمدير العام اللجنة الدولية لتطوير الكفاءات (ICDC)، الجمعية الصينية لاستراتيجية تطوير التعليم (CSEDS)

نائب رئيس الجمعية الصينية لاستراتيجية تطوير التعليم، والمدير العام للجنة الدولية لتطوير الكفاءات، ونائب الأمين العام السابق لمجلس المنح الدراسية الصيني، وشغل سابقًا مناصب منها مستشار تعليمي في السفارة الصينية في السويد، ومساعد المدير العام لإدارة التعاون والتبادل الدولي بوزارة التعليم (مديرًا لقسم الدراسات الخارجية في الوقت نفسه)، وقنصل تعليمي في القنصلية العامة الصينية في سان فرانسيسكو. أستاذ مساعد في جامعة تشجيانغ وجامعة الدراسات الأجنبية ببكين.


Mr. Hamza Hameed
السيد حمزة حميد رأس الفضاء والتطوير في شراكة الوصول

حمزة حميد هو رئيس قسم الفضاء والتطوير في شركة Access Partnership في سنغافورة. وهو عضو في المجلس الاستشاري للشباب التابع للأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، وشغل منصب رئيس المجلس الاستشاري لجيل الفضاء (SGAC) من عام ٢٠٢٢ إلى عام ٢٠٢٤. يقود حمزة جهود الشركة مع الحكومات والقطاع الخاص في القضايا المتعلقة بالفضاء والأقمار الصناعية والاتصال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بالإضافة إلى عمله العالمي في مجال استدامة الفضاء. قبل ذلك، عمل حمزة في أمانة المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص (UNIDROIT) في روما. قاد الجهود الرامية إلى إنشاء نظام دولي لقانون المعاملات المضمونة لقطاع الفضاء، وقدّم الاستشارات للحكومات في القضايا المتعلقة بقانون سلسلة الكتل (البلوك تشين) والعملات المشفرة.

حصل حمزة على درجة الماجستير في القانون من المعهد الدولي لقانون الجو والفضاء بجامعة لايدن. يُدرّس تمويل المركبات الفضائية في جامعة لايدن، وهو عضو في المعهد الدولي لقانون الفضاء.


Ms. Xuefeiyan Li
السيدة Xuefeiyan لي مدير المشروع وزميل أبحاث أول لجنة تطوير الكفاءات الدولية، الجمعية الصينية لاستراتيجية تطوير التعليم / معهد الدراسات المتقدمة العالمي مشرف

تشغل السيدة لي منصب مدير مشروع برنامج تدريب الكفاءة العالمية في إطار لجنة تطوير الكفاءة الدولية (ICDC) التابعة للجمعية الصينية لاستراتيجية تطوير التعليم (CSEDS)، وتشغل في الوقت نفسه منصب زميلة بحثية أولى في معهد الدراسات المتقدمة العالمي GEC.

عملت سابقًا كمستشارة مهنية أولى في مركز تقييم اللغة الصينية بجامعة الدراسات الأجنبية في بكين، حيث قدمت خدمات التخطيط المهني والاستشارات المصممة خصيصًا لأكثر من 500 طالب جامعي، وهي أيضًا مدربة معتمدة في مجال التطوير المهني معتمدة من قبل مؤسسة Junior Achievement China.

باعتبارها مدافعة متحمسة عن تمكين الشباب والتنمية المستدامة، شاركت في تأسيس مبادرتين مؤثرتين: فرع الصين لمنظمة الخدمة المدنية الدولية (شريك استشاري رسمي لليونسكو) وتحالف التنمية المستدامة YouthLink.

حصلت السيدة لي على درجة البكالوريوس المزدوجة في القانون والإدارة من جامعة الأعمال والاقتصاد الدولية (UIBE)، الصين، وحصلت على درجة الماجستير من كلية وارويك للأعمال في جامعة وارويك، المملكة المتحدة.


المواضيع
التعليم التقنيات الناشئة التنوع الثقافي الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي المهارات الرقمية بناء القدرات تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C7 E–EMP logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التوظيف الإلكتروني
  • AL C8 logo ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

تتوافق هذه الجلسة بشكل وثيق مع خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات، حيث تُدمج ممارسات الابتكار الشبابي مع الأجندة العالمية لتنمية مجتمع المعلومات. وتتمثل الروابط المحددة فيما يلي:

ج3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة: تتناول الجلسة المساواة التعليمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتقنيات الإدماج الرقمي، وتنمية المهارات الرقمية للشباب لسد الفجوة الرقمية، وتعزيز الوصول العادل إلى الموارد التعليمية، وتعزيز اكتساب المعلومات الشامل.

ج4. بناء القدرات: من خلال مواضيع مثل "المهارات الرقمية وتوظيف الشباب" و"القيادة العالمية للشباب"، تركز الجلسة على تحول رأس المال البشري في العصر الرقمي، وتمكين الشباب من مواجهة تحديات المستقبل، وتعزيز بناء القدرات الموجهة نحو المستقبل.

C7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: فوائدها في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني: يتناول موضوع الجلسة، "تعزيز التعليم وتنمية الشباب من خلال تكنولوجيا المعلومات"، مسارات مبتكرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإعادة تشكيل النظم البيئية التعليمية. قد تغطي دراسات حالة محددة مجالات رئيسية من C7، مثل الذكاء الاصطناعي في التدريس والتعليم الإلكتروني العادل.

ج7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: فوائد في جميع جوانب الحياة - التوظيف الإلكتروني: يستكشف البحث في "ريادة الأعمال الرقمية" و"التقنيات الرقمية الخضراء" نماذج التوظيف المعتمدة على التكنولوجيا، بما يتماشى مع هدف التوظيف الإلكتروني في تعزيز الشمول الاقتصادي.

ج8. التنوع الثقافي والهوية والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي: تُظهر المبادرات الشبابية، مثل تطوير المنتجات الرقمية المحلية والحفاظ الرقمي على الثقافة التقليدية، دور التكنولوجيا في حماية الهوية الثقافية والتنوع.

C11. التعاون الدولي والإقليمي: من خلال استكشاف آليات الحوار العابر للحدود (بين الحكومات والمنظمات الدولية والشركات والشباب)، تسعى الجلسة إلى بناء شبكة تعاون عالمية من أجل "التعليم + التكنولوجيا + تنمية الشباب"، تجسيدًا لنموذج التعاون متعدد الأطراف الذي تدعو إليه C11.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 8 logo الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 13 logo الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة

• الهدف الرابع: ضمان التعليم الجيد الشامل والمنصف وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع

ومن خلال الاستفادة من التعلم الشخصي المدعوم بالذكاء الاصطناعي وحلول التعليم عبر الإنترنت عبر الحدود، يمكننا الوصول بشكل فعال إلى الفئات المحرومة، وسد فجوات الموارد، وتعزيز التعليم الجيد الأكثر شمولاً وإنصافاً.

• الهدف الخامس: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات

على سبيل المثال، يمكن لتقنيات الشمول الرقمي أن تحمي الحقوق الرقمية للمرأة، بينما تدعم ريادة الأعمال الرقمية مُبتكرات التكنولوجيا. ويمكن للأدوات التكنولوجية أن تُزيل حواجز الموارد القائمة على النوع الاجتماعي، مما يُعزز مكانة المرأة وتأثيرها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

• الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع

ومن خلال برامج تدريب المهارات الرقمية ومبادرات ريادة الأعمال الرقمية، يمكن للشباب اكتساب المهارات الرقمية الخضراء التي تتوافق مع فرص العمل الناشئة التي يقودها التحول الرقمي الصناعي، وتعزيز فرص العمل المستدامة وتحسين قابلية توظيف الشباب.

• الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها

إن تكنولوجيات الإدماج الرقمي ــ مثل تكنولوجيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة والحلول القائمة على الإنترنت مثل الطب عن بعد للمناطق النائية ــ قادرة على توفير موارد عالية الجودة، وتحسين التعليم والرعاية الصحية وظروف المعيشة لتضييق فجوات التنمية مع المناطق الأكثر تقدما.

• الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره

تعمل التقنيات الرقمية الخضراء على تمكين "بناء قدرات الشباب في مجال المناخ" من خلال مساعدة الشباب على فهم آليات تغير المناخ بشكل أفضل، وتمكين اتخاذ إجراءات مستهدفة في الحفاظ على البيئة والتكيف مع المناخ.

• الهدف 16: تعزيز المجتمعات العادلة والمسالمة والشاملة

إن مشاركة الشباب في حوكمة الذكاء الاصطناعي، وتعليم الأخلاقيات الرقمية (التكنولوجيا من أجل الخير)، والسلوك الرقمي المسؤول يعزز بيئة صحية وإيجابية على الإنترنت، مما يساهم في إنشاء مجتمعات عادلة ومسالمة وشاملة.

• الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة

من خلال التعاون عبر الحدود والثقافات، يمكن للشباب الاستفادة من التكنولوجيا لتجاوز الحواجز الجغرافية واللغوية، ومشاركة الخبرات والابتكارات التعليمية، وتعزيز تبادل المعرفة والموارد على الصعيد العالمي. ومن خلال مبادرات "الشباب + التكنولوجيا + التعليم"، يمكنهم تعزيز القيادة العالمية وممارسة شراكات متعددة الأطراف لتحقيق التنمية المستدامة.

أهداف GDC
  • الهدف الأول: سد جميع الفجوات الرقمية وتسريع التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف الثاني: توسيع نطاق الشمول في الاقتصاد الرقمي والاستفادة منه للجميع
الروابط

The official website of the International Competence Development Committee, the Chinese Society of Educational Development Strategy is: http://www.gicdc.com.cn/.