هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

خط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات C7 - التعلم الإلكتروني


اليونسكو

382 الجلسة

الإثنين, 7 يوليو 2025 15:00–15:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد) غرفة E., معرض باليكسبو اجتماع تيسير خط العمل التفاعلي 1 وثيقة

ستشارك هذه الجلسة رسائل اليونسكو وتوصياتها الأساسية المتعلقة بالتكنولوجيا والتعليم على نطاق واسع والتعلم الرقمي على وجه التحديد.

وسوف يستعرض هذا التقرير المواقف والإجراءات المتعلقة بخمسة مواضيع رئيسية: (1) الموارد التعليمية المفتوحة وإعلان دبي الأخير بشأن الموارد التعليمية المفتوحة؛ (2) إطار عمل اليونسكو لكفاءة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمعلمين وتنفيذاته على مستوى الدولة؛ (3) إطار عمل اليونسكو المزدوج لكفاءة الذكاء الاصطناعي، واحد للطلاب والآخر للمعلمين؛ (4) المبادئ التوجيهية والمشورة التي تقدمها اليونسكو بشأن سياسات التكنولوجيا والتعليم، بما في ذلك بناء القدرات لتشكيل السياسات المتعلقة بالاستخدام التعليمي للذكاء الاصطناعي وغيره من التقنيات؛ (5) العمل المشترك بين اليونسكو واليونيسف في إطار مبادرة بوابات التعلم الرقمي العام لمساعدة البلدان على إنشاء وتعزيز منصات التعلم الرقمي والمحتوى لتكملة وإثراء التعليم العام.

أعضاء فريق المناقشة
Mr. Tawfik Jelassi
السيد توفيق الجلاصي مساعد المدير العام للاتصالات والمعلومات اليونسكو

عُيّن الدكتور توفيق الجلاصي مساعدًا للمدير العام لليونسكو للاتصالات والمعلومات في الأول من يوليو/تموز 2021. وفي هذا المنصب، يتولى مسؤولية برامج المنظمة المتعلقة ببناء مجتمعات المعرفة الشاملة، وقيادة التحول الرقمي، ووضع استراتيجيات لدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وتعزيز حرية التعبير.
حصل الدكتور الجلاصي على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات من جامعة نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) ودبلومات الدراسات العليا من جامعة باريس دوفين (فرنسا).

يتمتع الدكتور الجلاصي بخبرة واسعة في التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. شغل مناصب قيادية أكاديمية وشركاتية وحكومية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وتونس.

من بين مناصبه السابقة، شغل منصب مدير البرامج وأستاذ الاستراتيجية وإدارة التكنولوجيا في كلية إدارة الأعمال التابعة للمعهد الدولي للتطوير الإداري (IMD) في لوزان (سويسرا، 2015 - يونيو 2021). قبل ذلك، شغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حكومة الانتقال الديمقراطي في تونس (2014-2015). وشملت مناصبه السابقة رئاسة مجلس إدارة شركة أوريدو للاتصالات في تونس، وعميد المدرسة الوطنية للجسور والطرق (باريس)، وأستاذ ورئيس قسم إدارة التكنولوجيا في معهد إنسياد (فونتينبلو).


Mr. Anthony Wong
السيد أنتوني وونغ رئيس الاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات (IFIP)

أنتوني وونغ هو الرئيس الحالي للاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات (IFIP)، وهي منظمة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا وعلوم المعلومات والاتصالات، أُنشئت برعاية اليونسكو ومقرها النمسا. بدأ وونغ ولايته كرئيس للاتحاد في سبتمبر 2022، بعد عام من انتخابه رئيسًا، وهو ثاني أسترالي فقط يشغل هذا المنصب في تاريخ الاتحاد الممتد على مدار 60 عامًا.

وونغ محامٍ خبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخبير تقني، ورئيس تنفيذي سابق لتكنولوجيا المعلومات، يتمتع بخبرة دولية تزيد عن ثلاثين عامًا في القطاعين الخاص والعام. وهو المدير الإداري لشركة AGW Legal & Advisory، وهي شركة متعددة التخصصات متخصصة في التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، وحوكمة البيانات، والأمن السيبراني، والخصوصية، وحماية الملكية الفكرية. كما تشمل خبرته التحول الرقمي، وتقنيات الحوسبة السحابية والبلوك تشين، والأنظمة التنظيمية.


Mr. Cable Green
السيد كابل جرين مدير التعليم المفتوح المشاع الإبداعي، الولايات المتحدة الأمريكية عضو الفريق عن بعد

الدكتور كابل غرين هو مدير التعليم المفتوح في المشاع الإبداعي. يعمل مع مجتمعات التعليم المفتوح والعلوم والبحث للاستفادة من الترخيص المفتوح والمحتوى والممارسات والسياسات لتوسيع نطاق الوصول العادل والمساهمات في التعليم المفتوح. يركز عمل كابل على تحديد المشكلات المعقدة (مثل أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة) التي يُعدّ فيها التعليم المفتوح جزءًا أساسيًا من الحل، ثم إتاحة هذه المعرفة للمساعدة في حلها. وهو أيضًا من أبرز المدافعين عن سياسات الترخيص والمشتريات المفتوحة التي تضمن إتاحة موارد التعليم والبحث الممولة من القطاع العام مجانًا وبشكل مفتوح للجمهور.


يتمتع كابل بخبرة تزيد عن 25 عامًا في مجال التعلم الرقمي والتعليم المفتوح، وقد ساهم في تأسيس: مكتبة المقررات الدراسية المفتوحة، والموارد المفتوحة، وشهادة CC، ومنصة التعليم المفتوح CC، ومعهد القيادة المفتوحة، وتوصيات اليونسكو بشأن موارد التعليم المفتوحة والعلوم المفتوحة، وحملة المناخ المفتوحة، ومشروع بيانات المناخ المفتوحة، وخدمات استشارات CC، ومعيار السلع العامة الرقمية، والمطبوعات المفتوحة، والعديد من المبادرات الأخرى. يحمل كابل درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي من جامعة ولاية أوهايو.


Ms. Shafika Isaacs
السيدة شفيقة إسحاق رئيس قسم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم اليونسكو عضو الفريق عن بعد

شفيقة إسحاق هي رئيسة قسم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم بمقر اليونسكو في باريس. بصفتها خبيرة دولية في التعلم الرقمي والذكاء الاصطناعي والتعليم، أمضت العقدين والنصف الماضيين في بناء المجتمعات، وتدريب المهنيين، وقيادة مبادرات التعلم الرقمي العالمية والإقليمية والوطنية. كما تعمل أستاذة ممارسة في جامعة جوهانسبرغ، وساهمت في إطار عمل اليونسكو لكفاءة الذكاء الاصطناعي للمعلمين، وقدمت استشارات لليونيسف بشأن الذكاء الاصطناعي والأطفال، وقادت أبحاثًا حول الذكاء الاصطناعي في أنظمة التعليم الابتدائي الأفريقية مع مركز لينك بجامعة ويتس. وقد دعمت منظمات وطنية ومحلية وعالمية في سياسات التعلم الرقمي وبرامج التعليم واسعة النطاق. وبصفتها المديرة التنفيذية المؤسسة لشبكة سكول نت أفريقيا، ساهمت في ريادة دمج التكنولوجيا بشكل منصف وعادل في المدارس الأفريقية في 16 دولة أفريقية. وقد عملت في العديد من مجالس الإدارة، وحصلت على جوائز قيادية مرموقة، ونشرت على نطاق واسع في مجال التعليم الرقمي. شفيقة حاصلة على درجة الدكتوراه في التربية، وماجستير إدارة أعمال تنفيذي بامتياز، ودرجة الماجستير في سياسات العلوم والتكنولوجيا.


Ms. Zeynep Varoglu
السيدة زينب فاروجلو أخصائي برامج أول اليونسكو عضو الفريق عن بعد

زينب فاروجلو هي أخصائية برامج أولى في قسم الوصول الشامل للمعلومات بقطاع الاتصالات والمعلومات في مقر اليونسكو بباريس. وهي مسؤولة عن دعم تنفيذ توصية اليونسكو لعام ٢٠١٩ بشأن الموارد التعليمية المفتوحة، وإطار عمل اليونسكو لكفاءة المعلمين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمبادرات ذات الصلة في مجالات التعليم المفتوح، والتعليم عن بُعد، والتعليم المرن، والتعليم عبر الإنترنت. كما تشمل مسؤولياتها الوصول المفتوح إلى المنشورات العلمية، ومبادرات البيانات المفتوحة. السيدة فاروجلو حاصلة على بكالوريوس الآداب من جامعة تورنتو، وماجستير التربية من معهد أونتاريو للدراسات التربوية بجامعة تورنتو.


placeholder image
السيد ديفيد ستورتي أخصائي برامج اليونسكو مشرف

المواضيع
التحول الرقمي التعاهد الرقمي العالمي التعليم الشمول الرقمي المهارات الرقمية بناء القدرات تقسيم رقمي مراجعة القمة العالمية لمجتمع المعلومات +20
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني

بشكل شامل، ستسلط الجلسة الضوء على سبل الاستفادة من التقنيات لتحقيق تعليم عادل وعالي الجودة. سيتبادل خبراء من اليونسكو وقادة التعليم من الحكومات الوطنية رؤاهم حول كيفية مساهمة توصيات اليونسكو المتعلقة بالتعليم والتكنولوجيا في ترجمة الالتزامات رفيعة المستوى إلى أفعال، بما يتماشى مع مسار العمل C7 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات (التعلم الإلكتروني) والميثاق الرقمي العالمي.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة

تدعم جلسة مسار العمل C7: التعلم الإلكتروني بشكل مباشر الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة: التعليم الجيد، من خلال تعزيز التعلم الرقمي الشامل والعادل وعالي الجودة. ومن خلال مبادرات مثل الموارد التعليمية المفتوحة، وأطر عمل اليونسكو لكفاءات الذكاء الاصطناعي للطلاب والمعلمين، ودعم منصات التعلم الرقمي، يُساعد مسار العمل هذا الدول على استخدام التكنولوجيا لتوسيع نطاق الوصول، وتحسين التدريس، وبناء أنظمة تعليمية جاهزة للمستقبل. كما تُسهم هذه الجهود في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الأوسع، بما في ذلك الحد من أوجه عدم المساواة وتشجيع الابتكار.

أهداف GDC
  • الهدف 3: تعزيز مساحة رقمية شاملة ومفتوحة وآمنة ومأمونة تحترم حقوق الإنسان وتحميها وتعززها
  • الهدف الأول: سد جميع الفجوات الرقمية وتسريع التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة