هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

الذكاء الاصطناعي التوليدي والذاكرة الجماعية: استكشاف الحقيقة في عصر السرديات الرقمية


جمعية برومت | عالم XR

358 الجلسة

الخميس, 10 يوليو 2025 14:00–14:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) فقط مساحة مفتوحة لقمة مجتمع المعلومات +20, معرض باليكسبو جلسة تفاعلية
سجل »

المشاركة المادية (في الموقع) فقط


باقتراح من سالار شاهنا، رئيس منتدى XR العالمي، تستكشف هذه الجلسة كيف يعمل الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحويل الوصول إلى القصص التاريخية والذاكرة السمعية والبصرية على نطاق عالمي.

اليوم، أصبحت قوة الذكاء الاصطناعي المُولِّد غير مسبوقة ولا يُمكن إيقافها. ومع انتشار الوسائط المُصنّعة - مع كل مخاطر المحتوى المُتلاعب به أو المُضلِّل - نواجه تحديًا حاسمًا: كيف نضمن استخدام هذه القوة الإبداعية الجديدة لتضخيم السرديات الصادقة والشاملة، بدلًا من تحريفها.

حتى الآن، لم تمتلك سوى دول قليلة ذات صناعات سينمائية قوية الوسائل اللازمة لسرد قصصها وعرضها للعالم. يُغيّر الذكاء الاصطناعي المُولّد هذا المشهد، إذ يفتح الباب أمام الدول الصغيرة والمجتمعات المهمّشة والمبدعين المستقلين لصياغة روايات غنية عاطفيًا وذات جذور تاريخية، بمستوى من الواقعية وسهولة الوصول لم يكن من الممكن بلوغه سابقًا.

تجمع الجلسة أصواتًا من مجالات مختلفة لمعالجة هذا التحول الحاسم:

تتشارك ناتاشا محفار، الكاتبة والمنتجة الإبداعية، تجربتها في صياغة قصة خيالية تدور أحداثها خلال زمن الحرب - وهي قصة إنسانية عميقة محدودة، حتى الآن، بتكلفة الإنتاج التقليدي.

يساهم البروفيسور يوكسينج هان من جامعة تسينغهوا، الخبير في التصوير فائق الواقعية والتقنيات الغامرة، بعدسة أكاديمية حول كيفية تطبيق مثل هذه الأدوات وإثبات صحتها بشكل أخلاقي في السياقات التاريخية والتعليمية.

وسوف يدرسون معًا كيف يمكن للمجتمعات الإبداعية والجامعات والمؤسسات العالمية مثل الاتحاد الدولي للاتصالات/القمة العالمية لمجتمع المعلومات أن تتعاون في تصميم برامج تحمي سلامة السرديات التاريخية وتدعم الاستقلال الإبداعي.

ستقدم الجلسة أيضًا The Prompt Society، وهي مبادرة جديدة مقرها جنيف ومقرها Downtown Studio، مخصصة لتعزيز الاستخدام المسؤول ومتعدد التخصصات للذكاء الاصطناعي التوليدي في سرد القصص، عبر الثقافات والتقنيات.

أعضاء فريق المناقشة
placeholder image
الدكتور يوشينغ (إيريكا) هان أستاذ جامعة تسينغهوا الصين

Mr. Salar Shahna
السيد سالار شاهنا سويسرا عضو الفريق عن بعد

سالار شاهنا منتج إبداعي سويسري، واستراتيجي، ورائد أعمال ثقافي، يعمل في مجال الوسائط الغامرة والذكاء الاصطناعي والذاكرة الجماعية. يشغل حاليًا منصب شريك ومدير إبداعي في SensoryX، وهي شركة سويسرية تُطوّر أدوات حوسبة مكانية من الجيل التالي، بما في ذلك أنظمة تتبع الحركة عالية الدقة وأنظمة إدخال الواقع المعزز.

وهو أيضًا مؤسس ورئيس منتدى World XR، الذي يجمع قادة العالم في مجال الواقع المعزز ورواية القصص الرقمية منذ عام 2016. يمتد عمله التنظيمي والإنتاجي في المهرجانات والمؤسسات الدولية - من مهرجان صندانس والبندقية إلى مهرجان كان السينمائي - غالبًا ما يسلط الضوء على الأبعاد الأخلاقية والثقافية والسياسية لوسائل الإعلام الناشئة.

لطالما دافع سالار عن التقنيات الإبداعية المُيسّرة، وقد قدّم استشاراتٍ للحكومات، وأرشد شركاتٍ ناشئة، وقاد بعثاتٍ ابتكاريةً في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. ويركّز عمله باستمرار على تمكين الأصوات المهمّشة من خلال التكنولوجيا، لا سيما في السياقات التي كان فيها السرد القصصي السمعي البصري غير متاحٍ تاريخيًا.

في عام ٢٠٢٥، أطلق مبادرة "ذا برومبت سوسايتي"، وهي مبادرة مقرها جنيف، ومقرها استوديو داون تاون، تُعنى بتعزيز الاستخدامات المسؤولة والشاملة للذكاء الاصطناعي المُولِّد في سرد القصص. تدعم "ذا برومبت سوسايتي" التعاون متعدد التخصصات بين الفنانين والأكاديميين وخبراء التكنولوجيا والمؤسسات لإعادة تصور كيفية بناء الذاكرة والحقيقة والهوية في عصر الوسائط المُصنّعة.


Ms. Natasha Mahfar
السيدة ناتاشا محفار جمعية برومبتون | سويسرا

ناتاشا محفار خبيرة ديناميكية تجمع بين التكنولوجيا والإعلام ورواية القصص. خريجة جامعة كولومبيا وكلية تيش للفنون بجامعة نيويورك، حاصلة على بكالوريوس وماجستير في الفنون الجميلة في السينما، بالإضافة إلى زمالات ومنح دراسية متعددة، منها منحة TSOA للدراسات العليا في السينما وزمالة مبادرات البحث العالمية في لندن.

تمتد مسيرتها المهنية إلى تطوير الأعمال والشراكات الاستراتيجية والتوجيه الإبداعي، محققةً إنجازاتٍ بارزة في المجالين المؤسسي والإبداعي. بصفتها مديرة علاقات أولى في منتدى XR العالمي، لعبت دورًا محوريًا في بناء شراكات رفيعة المستوى مع جهات عالمية رائدة مثل أكسنتشر وسناب شات وليبرا من فيسبوك وكوالكوم. كما كان لها دورٌ فعّال في تطوير استراتيجيات إشراك المديرين التنفيذيين، وشاركت بانتظام في اجتماعات مع كبار المديرين التنفيذيين والمسؤولين الحكوميين.

ناتاشا، رائدة أعمال بالفطرة، أسست شركة FLYY، وهي شركة ناشئة تُعنى بالصحة النفسية في وادي السيليكون، حيث استقطبت فريقًا من الخبراء من تويتر وزينجا. حظي التطبيق، الذي كان من أوائل التطبيقات التي اعتمدت تقنية الصوت، بتغطية إعلامية واسعة في صحيفة هافينغتون بوست، وحقق أعلى التصنيفات في متجر التطبيقات السعودي.


ناتاشا كاتبة سيناريو ومنتجة ماهرة، أخرجت وكتبت وصوّرت أفلامًا عالمية. تستخدم براعتها في سرد القصص ليس فقط في الإعلام، بل كأداة استراتيجية في التواصل التجاري وبناء العلامات التجارية. بالإضافة إلى عملها الإبداعي، شغلت مناصب استشارية لدى شركات مثل لوجيتك ورالف لورين، وساهمت في التواصل مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

تتقن ناتاشا اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والفارسية، وتزدهر في البيئات العالمية، وتربط بين الثقافات بسهولة. مزيجها النادر من الحسّ الشخصي، والتفكير الاستراتيجي، والتميز الإبداعي يجعلها رصيدًا لا يُقدّر بثمن لأي فريق دولي.


المواضيع
التنوع الثقافي الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي وسائل الإعلام
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C9 logo ج 9. نصف
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
أهداف GDC
  • الهدف الأول: سد جميع الفجوات الرقمية وتسريع التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف الثاني: توسيع نطاق الشمول في الاقتصاد الرقمي والاستفادة منه للجميع