هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

الضرورة الرقمية: الدور الحاسم للاتصال المدرسي


الاتحاد الدولي للاتصالات/جيجا

232 الجلسة

الأربعاء, 9 يوليو 2025 09:00–10:00 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) فقط مركز جيجا للاتصال, الحرم الجامعي للتكنولوجيا الحيوية حوار رفيع المستوى 1 وثيقة

أصبح الاتصال محوريًا، وبالتالي بالغ الأهمية، للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في كل بلد وفي جميع جوانب الحياة. ولا يمكن المبالغة في تأثيره التحويلي على قطاع التعليم تحديدًا. فهو يفتح آفاقًا جديدة للطلاب والمعلمين للوصول إلى عالم من المعلومات، ويعزز التعلم الشامل مدى الحياة، ويدفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي، ويدعم تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

حددت عملية القمة العالمية لمجتمع المعلومات ربط الجامعات والكليات والمدارس الثانوية والابتدائية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأولوية رئيسية في خطة عمل جنيف لعام 2003. ويسلط خط العمل C2 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات، الذي يركز على البنية الأساسية للمعلومات والاتصالات، الضوء على الأهمية الحيوية لربط المدارس لتحقيق الشمول الرقمي.

مع ذلك، لا تزال تكلفة ربط جميع المدارس بالإنترنت تُشكّل تحديًا كبيرًا، لا سيما لحكومات الدول النامية. وتُعقّد مخاطر الاستثمار المرتفعة هذه المسألة، مما يجعل ربط المدارس بالإنترنت مهمةً أقل جاذبيةً للشركات الفاعلة في السوق مقارنةً بالمشاريع الأخرى.

انضموا إلينا في كامبوس بيوتك (9 شارع المناجم، جنيف) لحضور جلسة شاي صباحية للتواصل، تليها جلسة وزارية ضخمة ضمن فعاليات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات +20. ستستكشف هذه الجلسة مستقبل ربط المدارس في العصر الرقمي، وتبحث تحديات تحقيق ربط مدرسي شامل من وجهات نظر مختلف الجهات المعنية في النظم البيئية الوطنية، وتحدد ما يلزم لتحفيز وتسريع الجهود الوطنية.

لتسهيل مشاركتكم، المرجو تعبئة استمارة التسجيل هنا: https://lu.ma/80487pq4

أعضاء فريق المناقشة
Ms. Irene Kaggwa
السيدة إيرين كاجوا مدير برنامج جيجا الاتحاد الدولي للاتصالات مشرف

إيرين كاجوا هي مديرة برنامج جيجا في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، وهي مبادرة مشتركة بين الاتحاد واليونيسف تهدف إلى ربط جميع المدارس بالإنترنت بحلول عام 2030. قبل ذلك، شغلت مناصب مختلفة في هيئة الاتصالات الأوغندية، الجهة التنظيمية لقطاع الاتصالات في أوغندا، لأكثر من 23 عامًا. تشمل خبرتها تطوير السياسات، والبحث، والاستراتيجيات، وتنظيم الاتصالات، وإدارة الطيف الراديوي، والأمن السيبراني، وتطبيق مختلف جوانب تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. إيرين، مهندسة مسجلة، حاصلة على ماجستير العلوم في أنظمة الاتصالات ومعالجة الإشارات من جامعة بريستول، وماجستير العلوم في الإدارة الاقتصادية والسياسات (مسار الأعمال الاقتصادية) من جامعة ستراثكلايد في المملكة المتحدة.


Mr. Tomas Lamanauskas
السيد توماس لاماناوسكاس نائب الأمين العام الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)

Christopher Fabian
السيد كريستوفر فابيان جيجا، الرئيس المشارك لمكتب الابتكار اليونيسف، سويسرا

ركزت مسيرة كريس المهنية على كيفية قدرة التقاطع بين التكنولوجيا الجديدة والسياسة العالمية على حل المشكلات الأكثر إلحاحًا في العالم وتقدم البشرية.

وقد قدم المشورة لاثنين من الأمناء العامين للأمم المتحدة بشأن التكنولوجيات الجديدة، وقام بتأسيس وتوسيع وحدة الابتكار التابعة لليونيسف، وعمل مع رؤساء الدول والرؤساء التنفيذيين للاستثمار في التكنولوجيات المسؤولة والتطلعية.

قام كريس ببناء شركات تكنولوجية، والاستثمار فيها، وتوجيهها منذ بدايتها، مرورًا بجولات تمويل متعددة، وصولًا إلى مرحلة الخروج. كما قاد فرقًا طورت بعضًا من أكبر تطبيقات الهواتف المحمولة مفتوحة المصدر في العالم، وأول ممرات للطائرات بدون طيار في القطاع العام، وأول صندوق مقوم بالعملات المشفرة في القطاع العام، وتحالف السلع العامة الرقمية مع حكومة النرويج.

وهو مفوض في مجلة لانسيت-فاينانشال تايمز، وباحث فخري في الأكاديمية المركزية الصينية للفنون الجميلة، وعضو مجلس إدارة مركز STOA للذكاء الاصطناعي في البرلمان الأوروبي، وقد اعترفت به مجلة تايم كواحد من "أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم" في عام 2013.


Prof. Kátia Helena Serafina Cruz Schweikardt
البروفيسور كاتيا هيلينا سيرافينا كروز شويكاردت السكرتير الوطني للتعليم الأساسي وزارة التعليم، البرازيل

كاتيا هيلينا سيرافينا كروز شفايكاردت، أستاذة في الجامعة الفيدرالية في أمازوناس. شغلت منصب وزيرة البيئة البلدية بين عامي ٢٠١٣ و٢٠١٥، ووزيرة التعليم البلدية في ماناوس بين عامي ٢٠١٥ و٢٠٢٠. عند توليها المنصب، كانت منطقة جنوب شرق ماناوس في المرتبة العشرين بين العواصم البرازيلية في مؤشر تطوير التعليم الأساسي، وخلال إدارتها، كانت من بين أفضل عشر عواصم. جاءت هذه النتيجة ثمرة إدارة متكاملة ومشتركة، نُفذت على مدى سنوات طويلة، وقيادة ملهمة ومحفزة، والأهم من ذلك كله، الدروس العديدة المستفادة في الممارسة التعليمية من خلال التنفيذ الجماعي لمدارس التعليم المتكامل في ماناوس، وفي إعادة تنظيم وإعادة بناء و"إعادة صياغة" عمليات تدريب المعلمين. الإدارة المستفادة من الحياة اليومية ومن ممارسات المدارس التحويلية، ومدارس ضفاف الأنهار، ومدارس السكان الأصليين في الأمازون. تشغل حاليًا منصب الأمينة الوطنية للتعليم الأساسي في وزارة التعليم. مُنحت ميدالية إينيس إي فاسكونسيلوس من الجمعية التشريعية لولاية أمازوناس عام ٢٠٢٠، تقديرًا لخدماتها المتميزة في مجال التعليم العام. كما مُنحت جائزة الروح العامة لعام ٢٠٢٠، كإنجاز وطني بارز في فئة التعليم.


Prof. Pilar Orero
البروفيسور بيلار أوريرو أستاذ، قسم الترجمة والترجمة الفورية ودراسات شرق آسيا Universitat Autònoma de Barcelona في مختبر TransMedia Catalonia، إسبانيا

تعمل البروفيسورة بيلار أوريرو، الحاصلة على درجة الدكتوراه (UMIST، المملكة المتحدة) في جامعة برشلونة المستقلة (إسبانيا) في مختبر TransMedia Catalonia. وقد كتبت وحررت العديد من الكتب، وما يقرب من 100 ورقة أكاديمية ونفس العدد تقريبًا من فصول الكتب - جميعها حول إمكانية الوصول إلى الوسائط. وهي قائدة ومشاركة في العديد من مشاريع البحث الممولة من الاتحاد الأوروبي والتي تركز على إمكانية الوصول إلى الوسائط. وهي تعمل في مجال التقييس وتشارك في مجموعة المقررين المشتركة بين القطاعات التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات IRG-AVA - إمكانية الوصول إلى الوسائط السمعية والبصرية، وSG20 IoT Metaverse. وقد عملت على إمكانية الوصول الغامرة على مدار السنوات الست الماضية أولاً في مشروع يسمى ImAc، والتي تم تطوير نتائجها الآن بشكل أكبر في TRACTION و MEDIAVERSE و MILE وإمكانية الوصول الخضراء من خلال مشروع GREENSCENT وشبكة MSCA ClearClimate (2023-2028). كما أنها تقود شبكة الاتحاد الأوروبي LEADME بشأن إمكانية الوصول إلى الوسائط 2020-2022. كانت رئيسةً مشاركةً لفريق عمل الأمم المتحدة المعني بإمكانية الوصول في ميتافيرس، التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، وهي الآن رئيسة المسار الثالث للإدماج الرقمي وإمكانية الوصول في ميتافيرس الاتحاد الدولي للاتصالات. تعمل على الذكاء الاصطناعي وإمكانية الوصول في ثلاثة مشاريع ممولة، هي موزايك، وألفي، وسبايس.

لمزيد من المعلومات يرجى الانتقال إلى: https://webs.uab.cat/pilarorero/


المواضيع
التحول الرقمي التعاهد الرقمي العالمي التعليم الشمول الرقمي المهارات الرقمية بنية تحتية تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار