الإعلام والتعليم للجميع: ربط القيادات الأكاديمية النسائية والمجتمع نحو نتائج مؤثرة
الجامعة المستقلة في برشلونة
229 الجلسة
ستتناول هذه الجلسة بعض المشاريع البحثية الحديثة المتعلقة بالإعلام والتعليم، والتي تُسهم في تحقيق رؤية القمة العالمية لمجتمع المعلومات لبناء مجتمعات معلومات ومعرفة شاملة، مُركّزة على الإنسان، ومُوجّهة نحو التنمية. وستُقدّم الجلسة مساهمات من أعضاء شبكة AccessCat، وسترأسها الدكتورة أنيتا لامبريشت، المحامية الدولية المتخصصة في الحوكمة والقانون والتكنولوجيا، والتي تُشارك حاليًا في قيادة برنامج التدريب على الذكاء الاصطناعي في مؤسسة ديبلو. تشمل المشاريع والمتحدثون:
· البروفيسورة آنا ماتامالا (جامعة برشلونة المستقلة)، تقدم نتائج مشروع ENACT، الذي يستكشف كيف يمكن للمذيعين إنشاء أخبار سهلة تعمل على تعزيز الوصول إلى المعلومات للأشخاص ذوي مهارات القراءة والكتابة المنخفضة أو الكفاءة المنخفضة في اللغة، مثل الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية أو المهاجرين واللاجئين الذين يتعلمون لغة جديدة.
· البروفيسور بيلار أوريرو (جامعة برشلونة المستقلة)، تقدم تقريراً عن نتائج مشروع MOSAIC، الذي يهدف إلى تعزيز خدمات إمكانية الوصول باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتلبية احتياجات المستخدمين المتنوعين.
· الدكتورة إستيلا أونسينس (جامعة برشلونة المستقلة)، تستكشف استخدام الواقع الافتراضي لتعزيز الشمول في الفصل الدراسي من خلال نتائج مشروع InclusiVRity.
· الدكتورة ميريا فاروس (جامعة برشلونة)، تقدم SCRIBAL، وهي أداة لتسهيل الترجمة التلقائية في السياقات التعليمية للغات الأقليات.
· الدكتور مار جوتيريز كولون (جامعة روفيرا فيرجيلي)، يركز على إمكانية الوصول وتعلم اللغة من خلال التعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعة الذي يعزز تعلم اللغة الإنجليزية للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية.
بعد مقدمة موجزة من الدكتورة أنيتا لامبريشت، سيُتاح لكل متحدث 8 دقائق لتقديم عرضه التقديمي. يلي ذلك جلسة أسئلة وأجوبة لمدة 10 دقائق. ستستغرق الجلسة 60 دقيقة، وستتيح الاطلاع على أبحاث مؤثرة تقودها نساء نحو مجتمع معلومات شامل وسهل المنال، حيث يُعد التنسيق بين أصحاب المصلحة من القطاعين الأكاديمي والصناعي أمرًا أساسيًا.






-
ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
-
ج 4. بناء القدرات
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
-
ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
-
ج 9. نصف
ستتضمن الجلسة عروضًا تقديمية مرتبطة بالوصول إلى المعلومات والمعرفة (C3). وبشكل أكثر تحديدًا، ستتناول الأخبار السهلة (C9، وسائل الإعلام)، وخدمات الوصول المدعومة بالذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام (C9)، والواقع الافتراضي كأداة لتعزيز الشمولية في الفصول الدراسية (C7)، وأدوات الترجمة الآلية في السياقات التعليمية للغات الأقليات (C7 وC8، التنوع اللغوي)، بالإضافة إلى إمكانية الوصول وتعلم اللغات للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية (C7).
-
الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
-
الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
-
الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
-
الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
ستساهم الأدوات والموارد والخبرات المعروضة في الجلسة في جعل المدن أكثر شمولاً (الهدف 11)، وتعزيز المجتمعات الشاملة (الهدف 16). وبشكل أكثر تحديداً، ستساهم الأدوات المستخدمة في السياقات التعليمية في تحقيق الهدف 4. تُركز هذه الجلسة على النساء فقط لتسليط الضوء على تمكين جميع النساء والفتيات (الهدف 5).
https://accesscat.net/en
https://www.linkedin.com/company/xarxa-accesscat