هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

مناهج مبتكرة لتعزيز فرص التعليم والتعلم من خلال التكنولوجيا


TakingITGlobal

225 الجلسة

الخميس, 10 يوليو 2025 16:00–16:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد) غرفة F, معرض باليكسبو رؤية الشريك

الإدماج الرقمي في العمل

مع تسارع وتيرة العالم الرقمي، لا يزال ضمان الوصول العادل والمشاركة الفعّالة واستخدام الأدوات الرقمية لدعم رفاهية الطلاب يُشكّل تحديًا عالميًا. في هذه الجلسة، ستستمعون إلى تأملات حول عشرين عامًا من تعزيز الشمول الرقمي، بما يتماشى مع رؤية القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS).

في هذه الجلسة، ستتعرفون على برامج مبتكرة مكّنت الأطفال والشباب والمعلمين، لا سيما في المجتمعات النائية. من خلال توظيف التكنولوجيا في التعلم المباشر والتفاعلي، والبرمجة الإبداعية، والإرشاد الملائم للثقافات، عالجت هذه المبادرات بفعالية عوائق الجغرافيا، والوصول، والتمثيل.

ستُسلّط الجلسة الضوء على أهمية الابتكار الذي يقوده الشباب، والشراكات بين القطاعات، وبناء قدرات المعلمين لبناء منظومات رقمية مستدامة وشاملة. وستُقدّم نتائج مبنية على البيانات وقصصًا مؤثرة، مع عرض مناهج برامجية تُعزّز الثقافة الرقمية والقيادة والثقة بين المجتمعات المستحقة للمساواة.

سيكتسب الحضور رؤى عملية حول تصميم وتوسيع نطاق برامج تجسر الفجوة الرقمية، وتعزز التنوع الثقافي، وتمكّن الأفراد كمواطنين رقميين. انضموا إلينا لاستكشاف استراتيجيات فعّالة ونماذج تعاونية تُسهم في تحقيق هدف القمة العالمية لمجتمع المعلومات، وهو مجتمع معلومات شامل يركز على الإنسان، حيث تتاح للجميع، في كل مكان، فرصة التعلم والإبداع والازدهار.

ستُشارك في هذه الجلسة أيضًا أصوات مندوبي تجمع شباب القمة العالمية لمجتمع المعلومات السابقين، والذين كان لهم تأثيرٌ رئيسيٌّ في تشكيل مجتمع المعلومات الحالي على مدار العشرين عامًا الماضية. سيشاركون تأملاتهم حول تطور الشمول الرقمي، والتقدم المُحرز في سدِّ الفجوة، والتحديات المستمرة التي لا تزال قائمةً لتحقيق مجتمع معلومات شاملٍ بحق.

أعضاء فريق المناقشة
Jennifer Corriero
جينيفر كوريرو المدير التنفيذي كندا مشرف

جينيفر كورييرو رائدةٌ اجتماعيةٌ معترفٌ بها عالميًا، تُكرّس جهودها لتعزيز الشمول الرقمي، وإشراك الشباب، وضمان تكافؤ فرص التعليم. بصفتها المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة TakingITGlobal، أمضت أكثر من عقدين في تمكين الأطفال والشباب والمعلمين - لا سيما في المجتمعات النائية والمحرومة - من خلال تسخير التكنولوجيا لتعزيز التعلم التفاعلي، والبرمجة الإبداعية، والإرشاد الملائم للثقافات.

تحت قيادة جينيفر، نما برنامج "كونيكتد نورث" - وهو برنامج رائد من TakingITGlobal - ليشمل أكثر من 40,000 طالب من السكان الأصليين في أكثر من 200 مدرسة في مجتمعات الأمم الأولى والإنويت والميتيس الشمالية النائية. ويتميز عملها بالتزام عميق بسد الفجوات الرقمية، وإسماع أصوات الشباب، وبناء شراكات مستدامة عبر القطاعات المختلفة لخلق منظومات رقمية شاملة.

تشمل خبرة جينيفر تصميم البرامج، وتنمية المجتمع، والتعلم الرقمي، وتغيير النظم. وقد أشرفت على إعداد وتحرير موارد مثل "الازدهار: دليل للمبتكرين الاجتماعيين" و"الشمال المتصل في فصلنا الدراسي"، مما يعكس شغفها بمشاركة أفضل الممارسات ودعم المعلمين وقادة الشباب. وتقديرًا لمساهماتها المتميزة في التعليم والابتكار الاجتماعي، مُنحت جينيفر مؤخرًا وسام تتويج الملك تشارلز الثالث المرموق لعام ٢٠٢٥. كما حصلت TakingITGlobal على جائزة "أفضل أماكن العمل صحةً في كندا لعام ٢٠٢٥" من Dialogue.

جينيفر، متحدثة وميسرة بارزة، قدّمت محاضرات في منتديات دولية بارزة، وشاركت كمندوبة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS). يتمحور نهجها حول التعاون بين أصحاب المصلحة المتعددين، وبناء القدرات، والتأثير القائم على البيانات، بما يتماشى مع رؤية القمة العالمية لمجتمع المعلومات المتمثلة في مجتمع معلومات شامل يركز على الإنسان، حيث تتاح للجميع فرصة التعلم والإبداع والازدهار.


Michael Furdyk
مايكل فورديك مدير الابتكار TakingITGlobal (كندا)

مايكل فورديك قائدٌ ذو رؤيةٍ ثاقبة في مجال التعليم الرقمي وتمكين الشباب، يحظى بتقديرٍ عالميٍّ لعمله الرائد في تسخير التكنولوجيا للنهوض بالتعلم الشامل. بصفته المؤسس المشارك ومدير الابتكار في TakingITGlobal، كرّس مايكل أكثر من عقدين من الزمن لتصميم وتنفيذ برامج تُمكّن الشباب من فهم أكبر تحديات العالم ومواجهتها، مع التركيز بشكلٍ خاص على سد الفجوات الرقمية في المجتمعات النائية.


كان مايكل محركًا لبناء الأدوات الرقمية لدعم المساواة الرقمية حيث قاد تطوير منصة لدعم تقديم الرحلات الميدانية الافتراضية وتنشيط اللغة والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والفنون والعافية العقلية والمحتوى ذي الصلة ثقافيًا للطلاب.


بفضل حصوله على ماجستير التصميم الشامل من جامعة أوكلاند للفنون والتصميم، يُضفي مايكل التزامًا راسخًا بإمكانية الوصول والإنصاف على عمله. كما عمل أستاذًا مساعدًا في برنامج ماجستير تكنولوجيا التعليم بجامعة لونغ آيلاند، حيث شارك خبرته في المواطنة الرقمية وريادة الأعمال الاجتماعية وإشراك الشباب مع مُعلمي المستقبل. قدّم مايكل عروضًا في مؤتمرات تيد، وظهر في برنامج أوبرا وينفري، وألقى أكثر من 100 كلمة رئيسية حول العالم، مُلهمًا الجماهير لتبني الابتكار والتعاون من أجل مستقبل رقمي أكثر شمولًا.

نالت قيادته العديد من الأوسمة، بما في ذلك جائزة ISTE "لتحقيق ذلك" وجائزة الابتكار بين الثقافات من تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة وشركة BMW. يركز نهج مايكل على الابتكار التكنولوجي، والتأثير القائم على البيانات، وتعزيز أدوات نجاح الطلاب، مما يجعله مساهمًا حيويًا في رؤية القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) لمجتمع معلومات شامل يركز على الإنسان.


المواضيع
التعليم الشمول الرقمي المهارات الرقمية تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني

خط العمل الثاني: البنية التحتية للمعلومات والاتصالات

تسلط الجلسة الضوء على استخدام التكنولوجيا للتغلب على الحواجز الجغرافية وحواجز الوصول، ومعالجة الحاجة إلى البنية التحتية القوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لربط المجتمعات النائية وضمان الوصول العادل.
تدعم البرامج المبتكرة التي تستفيد من التعلم المباشر والتفاعلي والأدوات الرقمية بشكل مباشر هدف بناء أنظمة بيئية رقمية شاملة.
خط العمل الرابع: بناء القدرات

ويعد بناء القدرات للمعلمين والشباب موضوعًا مركزيًا، ويدعم تطوير المهارات الرقمية والقيادة داخل المجتمعات.
وتُظهر الرؤى العملية والنتائج المستندة إلى البيانات التي توصلت إليها الجلسة التزامًا بتزويد الأفراد بالمهارات اللازمة للمشاركة الكاملة في المجتمع الرقمي.
خط العمل 7: تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: التعلم الإلكتروني والصحة الإلكترونية

إن استخدام التكنولوجيا في التعلم المباشر والتفاعلي والترميز الإبداعي يمثل تطبيقات التعلم الإلكتروني التي تمكن الطلاب والمعلمين

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع

ترتبط الجلسة ارتباطًا وثيقًا بالهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، والذي يهدف إلى "ضمان تعليم شامل وعادل وعالي الجودة، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع". وفيما يلي كيفية توافق الجلسة مع الهدف الرابع ومقاصده:

التعليم الجيد الشامل والعادل
تُسلّط الجلسة الضوء على البرامج المبتكرة التي تُمكّن الأطفال والشباب والمعلمين، لا سيما في المجتمعات النائية والمحتاجة للإنصاف، من خلال تسخير التكنولوجيا للتعلم التفاعلي والتوجيه. ويتوافق هذا بشكل مباشر مع تركيز الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة على الحد من الفوارق وضمان وصول التعليم الجيد إلى الجميع، بمن فيهم الفئات المستضعفة.
محو الأمية الرقمية وتنمية المهارات
من خلال تعزيز محو الأمية الرقمية من خلال البرمجة الإبداعية والتوجيه وبناء قدرات المعلمين، تدعم الجلسة تطوير المهارات الأساسية للاقتصاد الرقمي، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة 4 بشأن المهارات ذات الصلة ومحو الأمية الشاملة.

الروابط

ConnectedNorth.org: Leveraging high-definition video technology, Connected North delivers live, interactive learning experiences to over 35,000 students in remote Indigenous communities. The program connects classrooms with experts, virtual field trips, cultural exchanges, and Indigenous role models, addressing barriers of geography and fostering engagement, confidence, and academic success.
YourVoiceisPower.ca: This national competition engages middle and high school students in coding, music production, and social justice. By remixing songs from Indigenous artists using the EarSketch platform, students develop computer science skills while exploring themes of equity and entrepreneurship, promoting both technical and creative growth.
SproutIdeas.org: The Sprout Ideas Fellowship supports young changemakers with mentorship, training, and funding to implement community service projects. The fellowship cultivates leadership, systems thinking, and creative problem-solving, empowering youth to design and scale impactful initiatives in their communities.
CreatetoLearn.org: Through hands-on, minds-on learning, Create to Learn inspires students and educators to explore STEAM (Science, Technology, Engineering, Arts, Mathematics) through making, coding, and creative projects. The program fosters digital and transferable skills, encouraging innovation and confidence in learners of all ages.
FiresideChats.ca: Fireside Chats offers a safe, supportive platform for youth to connect with Indigenous educators and role models, exploring diverse career pathways and post-secondary opportunities. The initiative is part of Connected North and emphasizes mentorship, cultural identity, and future readiness.