هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

إعادة تشكيل العالم: رسم خرائط الفرص مع ثورة الذكاء الاصطناعي


معهد جايبوريا للإدارة نويدا/شبكة الصحة المفتوحة/جامعة ميكولاس روميريس

190 الجلسة

الخميس, 10 يوليو 2025 17:00–17:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد) غرفة F, معرض باليكسبو التقنيات الناشئة جلسة تفاعلية 2 مستندات
سجل »

المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد)


أدوات الذكاء الاصطناعي والابتكارات الرقمية في التعليم والعلوم والإدارة والصحة: ربط التقاليد بالتحول

تستكشف هذه الجلسة كيف تُحدث أدوات الذكاء الاصطناعي والابتكارات الرقمية تحولاً في التعليم من خلال تعزيز التواصل بين الثقافات، والحفاظ على التقاليد، ودعم التغيير الاجتماعي في العصر الرقمي. مع تسارع العولمة، تتطلب التفاعلات الثقافية المتنوعة مناهج جديدة تدمج التطورات التكنولوجية مع الممارسات التعليمية التقليدية.

سنتناول بشكل نقدي الدور المتطور للذكاء الاصطناعي في التعليم، مسلطين الضوء على إمكاناته التحويلية وآثاره على الممارسات التربوية التقليدية. بالتركيز على دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي، سنستكشف كيف يمكن لهذه التقنية إعادة تشكيل سياسات التعليم والتعلم والتعليم على مختلف المستويات، من المدارس الثانوية إلى النظم التعليمية الأوسع، من خلال عرض مشاريع:

"أدوات الذكاء الاصطناعي والابتكارات الرقمية في التعليم: ربط التقاليد بالتحول" مشروع بحثي رائد في مجال التعليم رقم 10-044-P-0001: "نموذج للتدريس الذاتي القائم على التكنولوجيا في فصول المرحلة الثانوية لصياغة السياسات التعليمية (e-Savivaldis)" P-EDU-23-5 و"التعليم الشامل في المدارس ذات اليوم الكامل" P-EDU-23-3، مجلس البحوث في ليتوانيا، جامعة ميكولاس روميريس.

"المناهج متعددة التخصصات في العلوم الإنسانية من خلال دمج تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مناهج العلوم الإنسانية" مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للعلوم الإنسانية، مشروع إيراسموس+ K220، رقم 2023-1-IT02-KA220-HED-000164647

سنتناول أيضًا كيف ساهمت حركة العلوم المفتوحة وتحليلات البيانات الضخمة في تسريع التعاون البحثي، إلا أن التفاوتات في الوصول إلى أدوات البحث الرقمية لا تزال قائمة. يُعدّ تعزيز شبكات البحث العالمية وضمان الموارد العلمية مفتوحة الوصول أمرًا بالغ الأهمية للابتكار المستقبلي. سنناقش أيضًا أنه في حين زادت المنصات الرقمية من إمكانية الوصول إلى محتوى ثقافي متنوع، إلا أن الهيمنة اللغوية لبعض اللغات الرئيسية لا تزال تُهمّش لغات الأقليات والمحتوى المحلي. تُعد السياسات التي تدعم البيئات الرقمية متعددة اللغات، وتوطين المحتوى، وتقنيات الترجمة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، أساسية للحفاظ على التنوع الثقافي في العصر الرقمي. المشاريع التالية التي تعكس هذه التطورات:

"الرسوم البيانية المعرفية للمعرفة المفتوحة، والأعمال التجارية المبتكرة، والقيمة الاجتماعية" CA23147 - الشبكة العالمية للرسوم البيانية المعرفية المفتوحة واسعة النطاق، متعددة المجالات ومتعددة اللغات (GOBLIN)

التوفيق بين التنوع اللغوي والتقدم السريع في تكنولوجيا اللغة CA21167 - العالمية والتنوع والخصوصية في تكنولوجيا اللغة (UniDive)

إن الوصول إلى المعرفة الموثوقة والمحددة السياق ليس مجرد قضية تعليمية، بل هو ضرورة حقوق الإنسان في مجال الصحة العالمية.
يُحطم الذكاء الاصطناعي التوليدي الحواجز التقليدية: فهو قادر على تخصيص التدريب الطبي، وترجمة اللغات غير المشمولة بالخدمات، ونشر بروتوكولات قائمة على الأدلة بسرعة عبر الحدود. ومع ذلك، فبدون أطر عمل قوية مفتوحة المصدر، يُخاطر بتوسيع الفجوة الرقمية في مجال الصحة، مُفضِّلاً الأنظمة ذات الموارد الجيدة على الأنظمة المهمشة أصلاً.

وهنا يأتي دور شبكة الصحة المفتوحة، من خلال خطوط أنابيب GenAI مفتوحة المصدر، ورسوم بيانية معرفية متعددة اللغات، وأدوات تجميع بيانات آنية مصممة للاستخدام المباشر في العيادات والمستشفيات الريفية ومختبرات السياسات. فهي لا تقتصر على برمجة النماذج فحسب، بل تصمم أنظمة تُعزز المساواة العالمية.

من الأهمية بمكان أن نتحدى فكرة أن "المزيد من البيانات = المزيد من العدالة". بدلاً من ذلك، دعونا نطالب بالعدالة المعرفية: شمولية مُدمجة في كل طبقة من طبقات الذكاء الاصطناعي - من تدريب النماذج إلى دعم اللغات.

الاستفزازات الرئيسية للغرفة:

هل يمكن لمناهج GenAI المدعومة ذاتيا والتي يقودها المجتمع أن تساعد الدول ذات الموارد المحدودة على القفز إلى الرعاية الصحية من الجيل التالي؟
هل سيؤدي الاستثمار في البنى التحتية المفتوحة - مثل مجموعات GenAI التي تقودها المجتمعات المحلية في شبكة الصحة المفتوحة - إلى فتح الوصول الحقيقي، أم أنه سيؤدي ببساطة إلى تكرار عدم المساواة الهيكلية؟
هل نحن مستعدون لمحاسبة أنظمة GenAI على جبهتين: السلاسة بين الثقافات ونتائج الصحة العامة؟

أعضاء فريق المناقشة
Dr. Giedre Valunaite Oleskeviciene
الدكتور جيدري فالونايت أوليسكيفيسيني أستاذ جامعة ميكولاس رومريس، ليتوانيا مشرف

الدكتورة جيدري فالونايت أوليشكيفيتشين (ORCID https://orcid.org/0000-0001-5688-2469) أستاذة في معهد العلوم الإنسانية بجامعة ميكولاس روميريس. منذ عام 2008، تُدرّس اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة (في مجالات علم النفس والعمل الاجتماعي، والقانون والإدارة العامة، وإدارة الأعمال، والاتصالات، والصناعات الإبداعية)، وتحليل الخطاب، والنحو، ونظرية اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة لطلاب برامج بكالوريوس فقه اللغة (اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة ولغة أجنبية ثانية؛ والترجمة والتحرير). تشمل اهتماماتها العلمية في مجال العلوم الإنسانية تحليل الخطاب، وتحليل النصوص، واللغة الإنجليزية المهنية، واللغة الإنجليزية القانونية. أما في مجال العلوم الاجتماعية والتربوية، فتشمل اهتماماتها العلمية منهجيات البحث الاجتماعي، والتعليم الحديث، والقضايا الفلسفية، وتنمية الإبداع في نظام التعليم الحديث، ورقمنة التعليم، وغيرها. كما تشارك الباحثة بنشاط في أبحاث تعليم وتعلم اللغة الثانية، واللغويات، وأبحاث الترجمة. وقد نسقت مشاريع بحثية دولية ممولة من الاتحاد الأوروبي، ونشرت مقالات علمية، وشاركت كمقدمة في مؤتمرات علمية.


Dr. Kathrin Dentler
الدكتورة كاثرين دينتلر خبير البيانات المرتبطة إيسينكا، ألمانيا

كاثرين دينتلر، الحاصلة على درجة الدكتوراه، خبيرة بيانات تتمتع بخبرة تقنية عميقة في التقنيات الدلالية، ونمذجة البيانات، وتكاملها. تدفعها رؤيتها لجعل البيانات عادلة من خلال البيانات المترابطة: قابلة للبحث، والوصول إليها، وقابلة للتشغيل البيني، وقابلة لإعادة الاستخدام. قدمت حلولاً معقدة للبيانات في مجالات متنوعة. يقع عملها في نقطة التقاء التكنولوجيا المتقدمة والتأثير الهادف، مما يُمكّن منظومات بيانات أكثر ذكاءً وتوافقًا. كجزء من شبكة GOBLIN، تشارك في قيادة مجموعة عمل حالات الاستخدام والتطبيقات، لتطوير رسوم بيانية معرفية متعددة اللغات وعابرة للمجالات.


Tatyana Kanzaveli
تاتيانا كانزافيلي المدير التنفيذي شبكة الصحة المفتوحة

تاتيانا كانزافيلي
المؤسس والرئيس التنفيذي لشبكة الصحة المفتوحة • بطل الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة العالمية

تاتيانا كانزافيلي قائدةٌ ذات رؤيةٍ ثاقبة، تتمتع بخبرةٍ تمتد لعشرين عامًا في ربط الابتكار الرقمي بالرعاية الصحية. بصفتها المؤسِّسة والرئيسة التنفيذية لشبكة الصحة المفتوحة في لوس ألتوس، كانت رائدةً في تطوير حلول الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر التي تُمكِّن الأطباء والمعلمين من الحصول على رؤى صحيةٍ غنيةٍ بالسياقات ومتعددة اللغات، تمتد من العيادات محدودة الموارد إلى مراكز الأبحاث العالمية.

تاتيانا، المبرمجة السابقة التي أصبحت مديرة تنفيذية في شركتي PwC وFujitsu، طوّرت شركاتها الناشئة وشركات Fortune 500 لتشمل أسواقًا جديدة، حتى خلال فترات الركود الاقتصادي. أُدرجت ضمن أفضل 10 نساء مؤثرات في مجال تكنولوجيا المعلومات الصحية (2015)، وقائمة فوربس لأفضل 50 مؤسسة تقنية بقيادة نساء، وواحدة من أفضل 25 امرأة في مجال الذكاء الاصطناعي في قطاعي الرعاية الصحية والأدوية (2022).

تاتيانا هي أيضًا مؤسسة WomenInGenAI، ومرشدة في 500 شركة ناشئة ومركز ريتشارد برانسون لريادة الأعمال، حيث تُعزز ريادة المرأة في مجال الذكاء الاصطناعي. ألقت كلمات رئيسية في القمة العالمية لمجتمع المعلومات، ومهرجان ساوث باي ساوث ويست (SXSW)، والأمم المتحدة، وTEDxBayArea، ويوم العروض التقديمية للبيت الأبيض، حيث قادت حوارًا عالميًا حول المساواة في الصحة الرقمية.


Dr. Egle Celiesiene
الدكتور إيجلي سيليسين منسق البرنامج مجلس البحوث في ليتوانيا عضو الفريق عن بعد

تعمل الدكتورة إيجلي سيليشيني في مجالات الابتكار التعليمي، والشمول الرقمي، والتربية المدنية. وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم التربية (٢٠١١)، وتتمتع بخبرة واسعة في مشاريع التعليم الوطنية والدولية، وتطوير السياسات، والممارسة العملية.

وهي عضو في برنامج الذكاء الاصطناعي في التعليم بجامعة أكسفورد (AIEOU)، ومقره قسم التعليم بجامعة أكسفورد، وتعمل كسفيرة لشهادة المهارات الرقمية الأوروبية (EDSC).

عملت الدكتورة سيليسينيه كخبير في مجموعة المفوضية الأوروبية المعنية ببيئات التعلم الداعمة للمجموعات المعرضة للخطر (2023-2024) وساهمت في مشروع الوكالة الأوروبية للاحتياجات الخاصة "رفع مستوى إنجاز جميع المتعلمين في التعليم الشامل" (2014-2017).

من عام ٢٠٠٦ إلى عام ٢٠١٧، عملت أستاذةً مشاركةً ومديرةً لمشروع في الجامعة الليتوانية للعلوم التربوية، حيث أطلقت ونفّذت العديد من مشاريع البحث والتطوير على الصعيدين الوطني والدولي. ومن بين هذه المشاريع "مشروع ACES - تطوير نظام الدورات الثلاث في تعليم العمل الاجتماعي في ست دول أوروبية" (TEMPUS، ٢٠٠٩-٢٠١١). كما ساهمت في تطوير برامج بكالوريوس وماجستير جديدة، وقدّمت دوراتٍ متنوعةً ركّزت على الابتكار التربوي.

لأكثر من عقد، قادت الدكتورة سيليشيني الكلية الليتوانية للديمقراطية، حيث وضعت ونفذت برامج تعليمية مدنية ورقمية. ومن بين مبادراتها برنامج "PLIUS"، وهو برنامج مبتكر للرفاهية، استفاد منه أكثر من 20 ألف طفل وشاب في عام واحد فقط. كما طورت منصات للتعلم مدى الحياة تُركز على الإدماج الاجتماعي والمشاركة الرقمية. ومنذ عام 2022، تشغل منصب رئيسة اتحاد المنظمات غير الحكومية من أجل الأطفال.

تعمل الدكتورة سيليشيني حاليًا في مجلس البحوث في ليتوانيا، حيث تساهم في تنفيذ برنامج الاختراق البحثي الوطني في مجال التعليم.


Dr. Daiva Penkauskiene
الدكتور دايفا بينكوسكين أستاذ مشارك جامعة ميكولاس رومريس، ليتوانيا عضو الفريق عن بعد

الدكتورة دايفا بينكوسكين (ORCID 0000-0002-0875-4080) هي أستاذة مشاركة في معهد التعليم والعمل الاجتماعي بجامعة ميكولاس روميريس. وهي تقدم دورات "تطوير التفكير النقدي" لطلاب البكالوريوس، و"تطوير وتقييم المشاريع الاجتماعية" لطلاب الماجستير و"التعليم الحديث للتعليم العالي" لطلاب الدكتوراه. تشمل اهتماماتها العلمية في مجال علم أصول التدريس التعليم الحديث، وتطوير التفكير النقدي، وفي مجال البحث التربوي - منهجيات البحث النوعي، وفلسفة التعليم. بصفتها باحثة، فهي تشارك بنشاط في المشاريع الوطنية والدولية المتعلقة بتطوير التفكير النقدي، وكذلك التعليم الشامل، وتحديدًا تنفيذ المدرسة طوال اليوم. تتمتع الدكتورة دايفا بينكوسكين بخبرة واسعة في تنسيق العديد من المشاريع الوطنية والدولية، الممولة من الاتحاد الأوروبي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومعهد المجتمع المفتوح.


Dr. Abigale Stangl
الدكتورة أبيجيل ستانجل أستاذ مساعد التصميم الصناعي في معهد جورجيا للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية عضو الفريق عن بعد

الدكتورة أبيغيل ستانجل باحثة في مجال التصميم، ومعلمة، وباحثة، يجمع عملها بين التصميم الشامل، والحوسبة التي تركز على الإنسان، والتربية الرقمية النقدية. انطلاقًا من التزامها الراسخ بإمكانية الوصول والعدالة الاجتماعية، تستكشف أبحاثها متعددة التخصصات كيفية دمج الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية الناشئة بشكل أخلاقي وعادل في التعليم والعلوم والمجتمع.

تشغل حاليًا منصب أستاذة مساعدة في التصميم الصناعي بمعهد جورجيا التقني، وهي معروفة بتطويرها للذكاء الاصطناعي والأدوات متعددة الوسائط التي تدعم مجتمعات المكفوفين وضعاف البصر، بما في ذلك مساهماتها في تحدي فيزويز الكبير ومجموعات بيانات فيزويز-بريڤ. مع أكثر من 2200 استشهاد ومؤشر هيرش 18، تشمل أبحاثها الوسائط اللمسية، ووصف الصور، والتقنيات المساعدة التي تراعي الخصوصية.


تتعاون الدكتورة ستانجل مع باحثين بارزين من مؤسسات مثل مايكروسوفت للأبحاث، وجامعة كارنيجي ميلون، وجامعة واشنطن، وجوجل ديب مايند، مساهمةً في مبادرات عالمية. ويتماشى عملها مع الجهود المبذولة لربط الابتكار التكنولوجي بالحفاظ على التراث الثقافي في التعليم، مع التركيز على الوصول متعدد اللغات، وتصميم السياسات الشاملة، والأبعاد الاجتماعية للذكاء الاصطناعي في بيئات التعلم الرقمية.


المواضيع
البيانات الكبيرة التعليم الذكاء الاصطناعي الصحة
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C5 logo ج 5. بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • AT C7 E-BUS logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C7 E-HEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الصحة الإلكترونية

تُحدث الأدوات المُدعّمة بالذكاء الاصطناعي تغييرًا جذريًا في كيفية تفاعل المُعلّمين مع الطلاب، مُبتكرةً تجارب تعليمية مُخصّصة وشاملة. ومن خلال الاستفادة من التعلّم الآلي، ومعالجة اللغة الطبيعية، ومنصات التعلّم التكيفية، تُساعد هذه التقنيات على سد الفجوات الثقافية واللغوية، مما يُسهّل الوصول إلى التعليم عبر مختلف المجتمعات. إضافةً إلى ذلك، تُوفّر الابتكارات الرقمية، مثل الواقع الافتراضي (VR) والواقع المُعزّز (AR)، بيئات تعليمية غامرة تُعمّق الفهم الثقافي والتفاعل.

من التحديات الرئيسية التي تواجه ضمان الوصول العادل إلى المعلومات استمرار الحواجز اللغوية وهيمنة بعض اللغات الرئيسية على المحتوى الرقمي. ورغم توسع مبادرات الوصول المفتوح، لا تزال فئات كثيرة من السكان تواجه صعوبة في العثور على محتوى ذي صلة ومُوَحَّد بلغاتها الأم. هذا النقص في التنوع اللغوي في الفضاء الرقمي يحد من إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والحوكمة والمشاركة المدنية.

برز التضليل الإعلامي والمعلومات المضللة كعقبات رئيسية أمام التدفق الحر للمعلومات الموثوقة. وقد سهّل صعود المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي انتشار المعلومات الكاذبة بسرعة، مما قوّض الثقة في المؤسسات وفاقم الانقسامات الاجتماعية. وبدون أطر تنظيمية سليمة ومبادرات توعية إعلامية، قد يصبح الوصول إلى المعلومات أداة للتلاعب بدلًا من التمكين.

يجب أن نركز ليس فقط على الوصول، بل أيضًا على جودة المعلومات الرقمية ودقتها وشموليتها. وسيكون تعزيز سياسات الوصول المفتوح، ودعم المحتوى الرقمي متعدد اللغات، وتطوير آليات للتحقق من المحتوى تعتمد على الذكاء الاصطناعي، عوامل أساسية في مواجهة هذه التحديات.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 3 logo الهدف 3: ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع

ستبحث الجلسة كيف يُمكن للذكاء الاصطناعي تحسين أساليب التدريس التقليدية مع ضمان بقاء القيم الثقافية جزءًا لا يتجزأ من التعليم. ستوضح دراسات الحالة كيفية استخدام المنصات القائمة على الذكاء الاصطناعي لدعم التعليم متعدد اللغات، وتسهيل التعاون بين الثقافات، ومواجهة التحديات العالمية المُلحة كالهجرة وتغير المناخ والتفاوت الاجتماعي.

لقد وسّعَت منصات التعلّم الرقمي والموارد التعليمية المفتوحة نطاق الوصول إلى التعليم، إلا أن التفاوت في البنية التحتية، والقدرة على تحمل التكاليف، وضعف الثقافة الرقمية يعيق تعميمه. يجب أن تُركّز الجهود المستقبلية على التدريب على أصول التربية الرقمية، وتحسين الاتصال في المناطق الريفية، والتعلّم المُخصّص المُعتمد على الذكاء الاصطناعي.

الروابط

GOBLIN COST Action CA23147 https://www.cost.eu/actions/CA23147/

UniDive COST CA21167 Action https://www.cost.eu/actions/CA21167/

National Breakthrough Project in the Field of Educational Sciences in Lithuania https://lmt.lrv.lt/en/educational-reseach/ 

"A model of technology-based self-government teaching in gymnasium classes for educational policy formation" P-EDU-23-5

https://www.mruni.eu/project-breakthrough-in-educational-research-no-10-044-p-0001-edu-project-a-model-of-technology-based-self-directed-learning-in-high-school-for-educational-policymaking/

https://www.mruni.eu/edukaciniu-tyrimu-proverzis-nr-10-044-p-000-tyrimas-technologijomis-gristo-savivaldzio-mokymosi-gimnazijos-klasese-modelis-svietimo-politikos-formavimui-e-savivaldis-nr/

https://www.mruni.eu/project-breakthrough-in-educational-research-no-10-044-p-0001-edu-project-inclusive-education-in-full-day-schools-no-p-edu-23-3/

Inclusive education in full-day school" P-EDU-23-3 https://www.mruni.eu/edukaciniu-tyrimu-proverzis-nr-10-044-p-0001/

"STEM Skills for Humanities" https://stem4humanities.eu/