هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

الذكاء الاصطناعي والتعليم: التقارب بين الممارسات التربوية الصينية والأوروبية


معهد بكين للتكنولوجيا؛ مؤسسة ديبلو/منصة جنيف للإنترنت

155 الجلسة

الإثنين, 7 يوليو 2025 14:00–14:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد) غرفة L., معرض باليكسبو جلسة تفاعلية 1 وثيقة

مع تزايد اندماج الذكاء الاصطناعي في اقتصاداتنا ومجتمعاتنا، تبرز حاجة ملحة لتطوير أطر تربوية فعّالة تُهيئ المتعلمين لعصر الذكاء الاصطناعي. ستستكشف هذه الجلسة، التي تُنظمها مؤسسات ذات خبرة واسعة في التكنولوجيا والتعليم والتعاون الدولي، أوجه التقارب والاختلاف بين النهجين الصيني والأوروبي في تعليم الذكاء الاصطناعي. وبالاستناد إلى السياق التاريخي، والرؤى البحثية، والتجارب العملية، ستبحث الجلسة في كيفية دمج الذكاء الاصطناعي على النحو الأمثل في النظم التعليمية لتعزيز التفكير النقدي والإبداع والقدرة على التكيف، مع مراعاة الاعتبارات الأخلاقية والثقافية.

ستُبنى الجلسة على المناقشات الأخيرة حول دور الذكاء الاصطناعي في إعادة صياغة التعليم، بما في ذلك الحاجة إلى محو أمية الذكاء الاصطناعي، وأهمية الحوار بين الثقافات، والإمكانات التحويلية لأدوات الذكاء الاصطناعي. من خلال جمع خبراء من الصين وأوروبا، ستُسلط الجلسة الضوء على الممارسات التربوية المبتكرة، وتناقش التحديات، وتقترح خطوات عملية لضمان أن يكون التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي شاملاً ومنصفاً ومُستعداً للمستقبل.

أهداف :

  • اكتشف كيفية تطوير التعليم الفعال لعصر الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على معرفة الذكاء الاصطناعي والاعتبارات الأخلاقية.
  • دراسة الممارسات التربوية المختلفة في الصين وأوروبا، مع التركيز على الابتكار والأهمية الثقافية.
  • مناقشة الخطوات العملية لتعزيز التعاون الدولي في تشكيل مستقبل تعليم الذكاء الاصطناعي.

تنسيق الجلسة :

ستتخذ هذه الجلسة التفاعلية شكل حوار مفتوح حيث سيقدم المنسقان المشاركان رؤى ويوجهان المناقشة حول الموضوعات التالية:

  • عصر الذكاء الاصطناعي والتعليم
    • نظرة عامة موجزة عن التأثير العميق للذكاء الاصطناعي على التعليم على مستوى العالم.
    • السياق التاريخي: رسم أوجه التشابه مع الإصلاحات التعليمية السابقة خلال الثورات التكنولوجية.
  • الممارسات التربوية في الصين وأوروبا
    • دراسة الفلسفات التعليمية الصينية، وخاصة تأثير الكونفوشيوسية، والنماذج التعليمية الأوروبية، مع تسليط الضوء على النهج الذي يعطي الأولوية للإبداع والتفكير النقدي.
    • مناقشة الممارسات المعاصرة، مثل التعلم التعاوني والأساليب متعددة التخصصات، ودمج التكنولوجيا في الفصول الدراسية.
    • مناقشة نقاط القوة والضعف في الممارسات التربوية الصينية والأوروبية في سياق الذكاء الاصطناعي. تحديد الأهداف المشتركة، مثل تعزيز التفكير النقدي والإبداع والمعايير الأخلاقية في استخدام الذكاء الاصطناعي بين الطلاب.
    • انعكاسات على دراسات الحالة التي توضح التكامل الناجح للذكاء الاصطناعي في البيئات التعليمية.
  • رؤية للتعليم المعزز بالذكاء الاصطناعي وخطوات عملية للتعاون الدولي في هذا المجال
    • تحديد عناصر رؤية مشتركة لمستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على قضايا مثل الاقتراحات الخاصة بتطوير المناهج الدراسية التي تتضمن معرفة الذكاء الاصطناعي، والاعتبارات الأخلاقية، والقدرة على التكيف في منهجيات التعلم.
    • تبادل الأفكار حول كيفية الاستفادة من النهج والخبرات الصينية والأوروبية لتعزيز التعاون الدولي في تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي والتعليم.
أعضاء فريق المناقشة
Mr. Jovan Kurbalija
السيد جوفان كورباليا المدير التنفيذي مؤسسة ديبلو

الدكتور جوفان كورباليا هو المدير التنفيذي لمؤسسة ديبلو فاونديشن ورئيس منصة جنيف للإنترنت (GIP). كان عضوًا في فريق عمل الأمم المتحدة المعني بحوكمة الإنترنت (2004-2005)، ومستشارًا خاصًا لرئيس منتدى الأمم المتحدة لحوكمة الإنترنت (2006-2010)، وعضوًا في اللجنة رفيعة المستوى لأصحاب المصلحة المتعددين لشبكة الإنترنت العالمية (NETmundial) (2013-2014). في الفترة 2018-2019، شغل منصب المدير التنفيذي المشارك لفريق الأمم المتحدة رفيع المستوى المعني بالتعاون الرقمي.

دبلوماسي سابق، يتمتع يوفان بخلفية مهنية وأكاديمية في القانون الدولي والدبلوماسية وتكنولوجيا المعلومات. كان رائدًا في مجال الدبلوماسية السيبرانية منذ عام ١٩٩٢، حين أسس وحدة تكنولوجيا المعلومات والدبلوماسية في الأكاديمية المتوسطية للدراسات الدبلوماسية في مالطا، ثم مؤسسة ديبلو فاونديشن.

منذ عام ١٩٩٧، ساهمت أبحاث جوفان ومقالاته حول الدبلوماسية الإلكترونية في صياغة نقاشات بحثية وسياسية حول تأثير الإنترنت على الدبلوماسية والعلاقات الدولية. تُرجم كتابه "مقدمة في حوكمة الإنترنت" إلى تسع لغات، ويُستخدم ككتاب دراسي في الدورات الأكاديمية حول العالم. يُلقي محاضرات حول الدبلوماسية الإلكترونية وحوكمة الإنترنت في مؤسسات أكاديمية وتدريبية في العديد من الدول، بما في ذلك النمسا (الأكاديمية الدبلوماسية في فيينا)، وبلجيكا (كلية أوروبا)، وسويسرا (جامعة سانت غالن)، ومالطا (جامعة مالطا)، والولايات المتحدة (جامعة جنوب كاليفورنيا).

ينشر مقالاته بانتظام على مدونة DiploFoundation، وعلى موقع Huffington Post.


Hao Liu
هاو ليو الرئيس التنفيذي لكلية الحوكمة العالمية معهد بكين للتكنولوجيا

يتمتع البروفيسور ليو بمعرفة معمقة وخبرة واسعة في قانون الجو والفضاء، والاقتصاد الرقمي، والحوكمة العالمية. وقد تميزت مسيرته المهنية بتفانيه في تطوير التقنيات الناشئة وعمليات الفضاء الجوي، بما في ذلك الطيران بدون طيار، والرحلات دون المدارية، وعمليات المجال الجوي العالي (HAO)، ومشاريع الفضاء التجارية، ودمج الاقتصاد الرقمي مع الذكاء الاصطناعي.

ويشارك البروفيسور ليو بشكل فعال في المنظمات الدولية الرئيسية مثل منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والهيئات المشتركة لوضع القواعد بشأن الأنظمة غير المأهولة (JARUS)، ويلعب دورًا فعالاً في دفع الابتكار ودعم ظهور أعمال جديدة في قطاع الطيران والفضاء.

منذ عام 2009، شارك بشكل كبير في صياغة التشريعات المتعلقة بالمجال الجوي والفضاء والاقتصاد الرقمي داخل الصين، حيث قدم مساهمات كبيرة في تطوير هذا المجال وتقدمه.

يشغل البروفيسور ليو حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لكلية الحوكمة العالمية في معهد بكين للتكنولوجيا (BIT)، والأمين العام لـ JARUS.


المواضيع
التعليم الذكاء الاصطناعي المهارات الرقمية بناء القدرات
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار