الذكاء الاصطناعي والتعليم: التقارب بين الممارسات التربوية الصينية والأوروبية
معهد بكين للتكنولوجيا؛ مؤسسة ديبلو/منصة جنيف للإنترنت
155 الجلسة
مع تزايد اندماج الذكاء الاصطناعي في اقتصاداتنا ومجتمعاتنا، تبرز حاجة ملحة لتطوير أطر تربوية فعّالة تُهيئ المتعلمين لعصر الذكاء الاصطناعي. ستستكشف هذه الجلسة، التي تُنظمها مؤسسات ذات خبرة واسعة في التكنولوجيا والتعليم والتعاون الدولي، أوجه التقارب والاختلاف بين النهجين الصيني والأوروبي في تعليم الذكاء الاصطناعي. وبالاستناد إلى السياق التاريخي، والرؤى البحثية، والتجارب العملية، ستبحث الجلسة في كيفية دمج الذكاء الاصطناعي على النحو الأمثل في النظم التعليمية لتعزيز التفكير النقدي والإبداع والقدرة على التكيف، مع مراعاة الاعتبارات الأخلاقية والثقافية.
ستُبنى الجلسة على المناقشات الأخيرة حول دور الذكاء الاصطناعي في إعادة صياغة التعليم، بما في ذلك الحاجة إلى محو أمية الذكاء الاصطناعي، وأهمية الحوار بين الثقافات، والإمكانات التحويلية لأدوات الذكاء الاصطناعي. من خلال جمع خبراء من الصين وأوروبا، ستُسلط الجلسة الضوء على الممارسات التربوية المبتكرة، وتناقش التحديات، وتقترح خطوات عملية لضمان أن يكون التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي شاملاً ومنصفاً ومُستعداً للمستقبل.
أهداف :
- اكتشف كيفية تطوير التعليم الفعال لعصر الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على معرفة الذكاء الاصطناعي والاعتبارات الأخلاقية.
- دراسة الممارسات التربوية المختلفة في الصين وأوروبا، مع التركيز على الابتكار والأهمية الثقافية.
- مناقشة الخطوات العملية لتعزيز التعاون الدولي في تشكيل مستقبل تعليم الذكاء الاصطناعي.
تنسيق الجلسة :
ستتخذ هذه الجلسة التفاعلية شكل حوار مفتوح حيث سيقدم المنسقان المشاركان رؤى ويوجهان المناقشة حول الموضوعات التالية:
- عصر الذكاء الاصطناعي والتعليم
- نظرة عامة موجزة عن التأثير العميق للذكاء الاصطناعي على التعليم على مستوى العالم.
- السياق التاريخي: رسم أوجه التشابه مع الإصلاحات التعليمية السابقة خلال الثورات التكنولوجية.
- الممارسات التربوية في الصين وأوروبا
- دراسة الفلسفات التعليمية الصينية، وخاصة تأثير الكونفوشيوسية، والنماذج التعليمية الأوروبية، مع تسليط الضوء على النهج الذي يعطي الأولوية للإبداع والتفكير النقدي.
- مناقشة الممارسات المعاصرة، مثل التعلم التعاوني والأساليب متعددة التخصصات، ودمج التكنولوجيا في الفصول الدراسية.
- مناقشة نقاط القوة والضعف في الممارسات التربوية الصينية والأوروبية في سياق الذكاء الاصطناعي. تحديد الأهداف المشتركة، مثل تعزيز التفكير النقدي والإبداع والمعايير الأخلاقية في استخدام الذكاء الاصطناعي بين الطلاب.
- انعكاسات على دراسات الحالة التي توضح التكامل الناجح للذكاء الاصطناعي في البيئات التعليمية.
- رؤية للتعليم المعزز بالذكاء الاصطناعي وخطوات عملية للتعاون الدولي في هذا المجال
- تحديد عناصر رؤية مشتركة لمستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على قضايا مثل الاقتراحات الخاصة بتطوير المناهج الدراسية التي تتضمن معرفة الذكاء الاصطناعي، والاعتبارات الأخلاقية، والقدرة على التكيف في منهجيات التعلم.
- تبادل الأفكار حول كيفية الاستفادة من النهج والخبرات الصينية والأوروبية لتعزيز التعاون الدولي في تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي والتعليم.


-
ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
-
ج 4. بناء القدرات
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
-
الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
-
الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار