هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

الفصول الدراسية العالمية، العمل المحلي: تمكين الشباب بالأدوات الرقمية لمواجهة تحديات العالم الحقيقي


شنغهاي جرين لايت يير

153 الجلسة

الإثنين, 7 يوليو 2025 13:00–13:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد) غرفة F, معرض باليكسبو شباب جلسة تفاعلية 3 مستندات

لقد سخّر متحدثونا الشباب، الذين يمثلون مختلف بقاع العالم، الأدوات الرقمية بطرقٍ رائعة. ففي مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة، استخدموا الذكاء الاصطناعي لجمع وتحليل كميات هائلة من بيانات التعليم المتعلقة بتغير المناخ، مما أتاح برامج تعليمية أكثر استهدافًا وصلت إلى المجتمعات النائية. وفي إطار تعزيز الشمول الرقمي، طوروا منصات رقمية سهلة الوصول، مما أزال الحواجز أمام الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية. وفيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، أُطلقت حملات رقمية لتحدي الصور النمطية وتوفير فرص متكافئة للنساء في المجال الرقمي. ولا تُظهر هذه المبادرات إمكانات الأدوات الرقمية فحسب، بل تُظهر أيضًا إبداع الشباب وتفانيهم.

بحلول عام ٢٠٢٥، نتصور عالمًا تتقلص فيه الفجوة الرقمية بشكل ملحوظ. سيكون الشباب، المزودون بالمهارات والأدوات الرقمية، في طليعة قيادة التغيير المحلي. سيواصلون تطوير حلول مبتكرة لتحديات العالم الحقيقي، من تغير المناخ إلى التفاوتات الاجتماعية. ومن خلال تعزيز التفاهم بين الثقافات من خلال الفصول الدراسية العالمية، يمكن للشباب مشاركة تجاربهم ومعارفهم، مما يؤدي إلى إجراءات محلية أكثر فعالية واستدامة. ونأمل أن يصبح تمكين الشباب بالأدوات الرقمية بحلول ذلك الوقت أمرًا طبيعيًا، مما يخلق حلقةً قيّمةً من الابتكار والتقدم الاجتماعي ومستقبلًا أكثر استدامة للجميع.

أعضاء فريق المناقشة
Ms. Huan Ni
السيدة هوان ني المدير المؤسس شنغهاي جرين لايت يير، الصين مشرف

السيدة ني هوان (هيلين) هي المديرة المؤسسة لمركز جيانغتشوان جرين لايت يير للخدمات البيئية في منطقة مينهانج في شنغهاي (شنغهاي جرين لايت يير / GLY)، وحاصلة على منحة تشيفنينج من كامبريدج (2004-2005)، وعضوة في مجلس التعليم البيئي الدولي (IUCN CEC) الصيني، ومديرة مركز تطوير وتعزيز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) التابع لجمعية شنغهاي بودونغ للطاقة الجديدة. عملت هيلين لمدة 20 عامًا في القطاع المالي، وفي مشروع ممول من وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصين، ومؤسسة التمويل الدولية، ومركز أبحاث السياسات البيئية والاقتصادية التابع لوزارة حماية البيئة، ومبادرة التمويل التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والصندوق العالمي للطبيعة في الصين. وباستخدام خبرتها القطاعية، أدرجت هيلين خبراتها في مجال الاستدامة لتمكين الأجيال الشابة من خلال تطوير معرفتهم الرقمية وكفاءتهم الأخلاقية لتحقيق أجندة 2030.

منذ تأسيس GLY، دأبت هيلين على العمل مع خبراء قطاعيين لتطوير برنامج قيادة الاستدامة الشبابية للشباب من الصين وخارجها. وقد شارك طلابها في مسابقات الشباب العالمية (الجولة النهائية) التي نظمتها مجموعة البنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمة الأغذية والزراعة، والاتحاد الدولي للاتصالات، وجامعة الأمم المتحدة، وأسبوع شنغهاي للمناخ، وغيرها، وفازوا بجوائز عالمية أكثر من عشر مرات، ووصلوا إلى أكثر من 100 ألف مجموعة شبابية حول العالم، وحلّوا مشاكل واقعية من خلال برامج التعلم القائم على المشاريع (PBLs)، والتعلم القائم على المشكلات، والتعلم القائم على المكان). بالإضافة إلى ذلك، قادت هيلين GLY لتصبح أول حليف في البر الرئيسي الصيني ينضم إلى التحالف العالمي للمعايير (WBA) في مارس 2021. كما قادت التعاون مع التحالف في أول تقرير بحثي حول أداء الشمول الرقمي لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصينية، والذي صدر في مارس 2023.

لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى موقع Green Light-Year: www.green-lightyear.org


Ms. Daniella Esi Darlington
السيدة دانييلا إيسي دارلينجتون المؤسس المشارك كوبيانتو أي، غانا

دانييلا قائدة رائدة من غانا تستخدم الذكاء الاصطناعي لتمكين الأفراد وسد الفجوة الرقمية. بصفتها المؤسس المشارك لشركة Copianto AI، فإنها تعمل على إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى هذه التقنية القوية من خلال تطوير منصة متطورة تستفيد من الذكاء الاصطناعي ونماذج اللغة الكبيرة (LLMs) لإطلاق العنان للمعرفة التنظيمية، وإنشاء مساعدين افتراضيين أذكياء، وجعل المعلومات في متناول الجميع. إلى جانب مساعيها الريادية، دانييلا مدافعة متحمسة عن تطوير التكنولوجيا المسؤولة. وهي تدعم هذه القضية كشريكة في All Tech Is Human وتساهم بخبرتها كعضو في مجموعة بحثية وخبيرة في سياسات الذكاء الاصطناعي في مركز الذكاء الاصطناعي والسياسة الرقمية، مما يشكل مستقبل ممارسات الذكاء الاصطناعي المسؤولة ويعزز حلول التكنولوجيا الشاملة للجميع. وهي تدعو إلى تطوير الذكاء الاصطناعي الشامل وسد الفجوة الرقمية من خلال مشاركة الشباب. وقد تم الاعتراف بتفانيها في حل المشكلات العالمية الحرجة من خلال زمالات مرموقة مثل Sigma Squared Society و#10FacesChangingAfrica من StArfrica - Startup Germany-Africa.


Ms. Khanh Linh Tong
السيدة خان لينه تونغ نائب المدير مركز تعزيز التعليم وتمكين المرأة (CEPEW)، فيتنام

تشغل خانه لينه حاليًا منصب نائب مدير مركز تعزيز التعليم وتمكين المرأة (CEPEW)، وهي منظمة فيتنامية غير حكومية تتمتع بخبرة 20 عامًا في تعزيز المساواة والحوكمة الرشيدة. وهي ملتزمة بمواصلة سد الفجوة الرقمية وبناء القدرات الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة والقيادات الشابة والأشخاص من الأقليات العرقية. قبل انضمامها إلى CEPEW، أمضت 3.5 سنوات في إجراء أبحاث حول القضايا التنظيمية الرقمية (حماية البيانات الشخصية والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الرقمية) كمحللة سياسات في معهد دراسات السياسات وتطوير وسائل الإعلام (IPS)، وهي وحدة بحثية تابعة لجمعية الاتصالات الرقمية الفيتنامية. بالإضافة إلى المشاريع الوطنية، تشارك بنشاط في المشاركات الإقليمية والدولية للمساهمة بالأفكار والتوصيات حول كيفية تضييق الفجوة الرقمية وتسخير التكنولوجيا من أجل الصالح العام للمجتمع. في عام 2021، نسقت تنظيم قمة شراكة البيانات المفتوحة في آسيا. كما عملت كباحثة قطرية في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي المسؤول (2023-2024) ومقياس البيانات العالمي (2021). إنها حريصة على العمل مع المهنيين الشباب في جميع أنحاء العالم وتطبيق معرفتنا وخبراتنا عند صياغة التوصيات لتضييق الفجوة الرقمية ومعالجة قضايا مثل المعايير الأخلاقية للذكاء الاصطناعي، والنفايات الإلكترونية، والاستفادة من التقنيات الرقمية لمراقبة تغير المناخ، فضلاً عن تطوير استراتيجيات للدفاع عن التكامل الوطني لهذه التوصيات.


Mr. Matthew Leung
السيد ماثيو ليونج باحث مشاريع الشباب شنغهاي جرين لايت يير

ماثيو ليونغ باحث في مشروع الشباب في برنامج شنغهاي غرين لايت يير، وهو طالب حالي في كلية بيتزر يدرس البيئة والاقتصاد والسياسة، مع التركيز على الجانب متعدد التخصصات في تخصصه. لطالما انخرط ماثيو في مجتمعه، بدءًا من مساعدة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إجراء تقييم مجتمعي سريع للمقاطعة خلال جائحة كوفيد، وصولًا إلى عضويته في المجلس التنفيذي للجمعية الآسيوية في كليته. ومن خلال عمله مع برنامج شنغهاي غرين لايت يير في مشروعهم الذي يركز على التثقيف المجتمعي في مجال تغير المناخ في الصين، وإتمامه برنامجًا للدراسة في الخارج في شنغهاي، عزز ماثيو فهمه لدور المجتمع في تعزيز أهداف التنمية المستدامة من منظور عالمي.


Mr. Lingxin Zhu
السيد لينجكسين تشو رئيس أبحاث الشمول الرقمي شنغهاي جرين لايت يير، الصين مرشح ماجستير في الإدارة العالمية، كلية إدارة الأعمال والاقتصاد، جامعة هونج كونج

السيد تشو هو رئيس أبحاث الشمول الرقمي في مركز أبحاث الشباب "شنغهاي جرين لايت يير"، وهو طالب ماجستير في الإدارة العالمية بجامعة هونغ كونغ، حائز على منحة دراسية وطنية وجائزة شنغهاي للخريجين المتميزين خلال دراسته الجامعية. شارك في أبحاث الشمول الرقمي، والاقتصاد الرقمي، والحوكمة الدولية، بخبرة تمتد إلى حلول "فويس بوك" للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وأبحاث حول أداء الشركات الصينية الأكثر تأثيرًا في الشمول الرقمي، وقيادة نموذج الأمم المتحدة، وبرامج معهد تدريب الأمم المتحدة، والتدريب في شركات تكنولوجيا الإنترنت.

ألّف السيد تشو ورقة بحثية في مؤتمر دولي تناولت كيف يُمكّن الاقتصاد الرقمي الشركات من تحقيق الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، مكتشفًا أن الاقتصاد الرقمي يُحسّن أداء الشركات في هذا المجال من خلال تخفيف قيود التمويل وتعزيز النمو الاقتصادي الأخضر، وهو أمرٌ يتجلى بوضوح في الصناعات كثيفة التلوث. خلال فترة تدريبه في قطاع متاجر تيك توك التابع لشركة بايت دانس، اكتسب فهمًا مباشرًا لنشر التكنولوجيا المسؤولة في المناطق النامية، حيث أشرف على تدريب تقني شامل وتثقيف أصحاب المصلحة المحليين حول الامتثال الأخلاقي قبل التوسع في السوق.


المواضيع
التعليم الشمول الرقمي بناء القدرات
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
أهداف GDC
  • الهدف 3: تعزيز مساحة رقمية شاملة ومفتوحة وآمنة ومأمونة تحترم حقوق الإنسان وتحميها وتعززها
  • الهدف الأول: سد جميع الفجوات الرقمية وتسريع التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف الثاني: توسيع نطاق الشمول في الاقتصاد الرقمي والاستفادة منه للجميع