هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

تجربة جنيف 2024


جامعة جنيف - اليونيتار - القمة العالمية لمجتمع المعلومات

482 الجلسة

الجمعة, 31 مايو 2024 08:00–18:00 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) فقط اكتشاف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, مبنى الاتحاد الدولي للاتصالات مونبريان مسار الشباب 1 وثيقة

لجنة رفيعة المستوى: الشباب والذكاء الاصطناعي والتعليم

يجمع حوار جنيف بين قادة الفكر من الأوساط الأكاديمية والمنظمات الدولية والقطاع الخاص لتشكيل تحديات قابلة للتنفيذ من شأنها تعزيز قضية التعليم من أجل أهداف التنمية المستدامة. يركز موضوع تعزيز التعليم باستخدام الذكاء الاصطناعي هذا العام على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في نموذج الأمم المتحدة (MUN)، وهي شبكة شبابية عالمية تقوم بتدريب ما يقرب من مليون شاب كل عام على كيفية تنظيم المناقشات حول القضايا الأكثر تحديًا في عالمنا. مرات، على غرار الطريقة التي تناقش بها الأمم المتحدة مثل هذه القضايا. هذا الموضوع والتركيز مستوحى بشكل مباشر من نتائج حوار جنيف الأخير، الذي انعقد في CERN في مارس 2023. وترأس أحد طاولات المناقشة ممثلون عن جمعيات الشباب التابعة للأمم المتحدة، وUNYA، وGIMUN، وهي منظمة MUN ومقرها جنيف. بشأن "رفع أثر نموذج الأمم المتحدة". وقد ساهمت نتائج تلك المناقشات في تنظيم هاكاثون للمتابعة في يونيو/حزيران، يسمى هاكاثون بياجيه، نظمته اليونسكو وجامعة جنيف. وأظهرت نتائج هذا الهاكاثون قدرة الذكاء الاصطناعي على تحويل تجربة التعلم في فعاليات نموذج الأمم المتحدة. تم تطوير نموذج أولي بناءً على هذه الأفكار خلال Datathon الأمم المتحدة في نوفمبر، من قبل خبراء من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)، وأكاديميين من المجلس الوطني الإسباني للبحوث وجامعة جنيف، وشركتين صغيرتين ومتوسطتين، AICrowd من سويسرا و MyMUN من ألمانيا. وقد تم عرض النموذج الأولي في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في دبي، ويتم الآن دمج النتيجة في سير العمل لمؤتمرات الأطراف المستقبلية. لم تكن هذه السلسلة من الأحداث لتحدث لولا البذرة الأولية للتحدي الجيد الذي انبثق عن جولة جنيف الثلاثية الأخيرة، وبالمثل، من المتوقع أن تسفر تجربة جنيف هذا العام عن نتائج مؤثرة. ولهذا السبب يجب أن تكون مؤسستك على الطاولة حيث يبدأ الابتكار في التعليم وأهداف التنمية المستدامة!

أعضاء فريق المناقشة
Prof. Francois Grey
البروفيسور فرانسوا جراي أستاذ مشارك وعميد الدراسات، كلية جنيف للاقتصاد والإدارة، جامعة جنيف جنيف، سويسرا مشرف

أنا فيزيائي ولدي خلفية في تكنولوجيا النانو، ولدي شغف بعلم المواطن. لدي أيضًا خبرة واسعة في إدارة العلوم والتدريس والتواصل في الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا والدنمارك وسويسرا. خلال العقد الماضي، قمت بإدارة تطوير سلسلة من المشاريع العلمية للمواطنين عبر الإنترنت في مجموعة واسعة من المجالات البحثية، بدءاً بإطلاق LHC@home في عام 2004 عندما كنت مديراً في CERN. وفي عام 2009، قمت بتأسيس شراكة من أجل علوم المواطن بين المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) وجامعة جنيف، والتي تسمى الآن Citizen Cyberlab. بصفتي أستاذًا مدعوًا في المركز الجامعي للمعلوماتية (CUI) بجامعة جنيف منذ عام 2014، أقوم بتنسيق برنامج Citizen Cyberlab، وإدارة تطوير تقنيات البحث الجماعي، واستكشاف التأثير الأوسع لعلم المواطن على المجتمع، وتعزيز المشاركة العامة. في العلوم من خلال التدريب العملي على الأحداث. أقوم أيضًا بتدريس دورات حول العلوم المفتوحة وعلوم المواطن على مستوى البكالوريوس والماجستير. منذ عام 2016، أعمل مديرًا لمبادرة تسينغهوا في جنيف، وهو برنامج تعليمي شامل لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. في الفترة من 2016 إلى 2018 كنت مديرًا للاستراتيجية الرقمية في جامعة جنيف.


Ms. Mihoko Kumamoto
السيدة ميهوكو كوماموتو مدير قسم الازدهار معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث، سويسرا

Prof. Julianne Schröter
البروفيسور جوليان شروتر نائب رئيس الجامعة الرقمية والذكاء الاصطناعي جامعة جنيف، سويسرا

قبل منصبها الحالي، كانت جوليان شروتر أستاذة عادية للغويات الألمانية في جامعة جنيف منذ عام 2020.
وهي متخصصة في اللغويات الثقافية، وتحليل التواصل السياسي، وتحليل الحجج والبراغماتية، ولسانيات النص ولسانيات الخطاب، والجمع بين الأساليب الكمية (الرقمية) والنوعية.
بعد دراستها في دارمشتات، كاسل (ألمانيا) وسانت لويس (الولايات المتحدة الأمريكية)، واصلت دراستها في جامعة زيورخ، حيث حصلت على الدكتوراه في عام 2010 و venia legendi (ترخيص) في عام 2015. حصلت على منحة SNSF و أصبحت أستاذة في جامعة زيورخ Hochschule für Angewandte Wissenschaften في عام 2018. وفي العام نفسه، تم تعيينها كأستاذة عادية في جامعة فيينا.


Mr. Jonas Bruns
السيد جوناس برونز مؤسس MyMUN

جوناس هو صاحب رؤية الفريق بأفكار مميزة لا تعرف حدودًا. بفضله لدينا قوائم الميزات المستقبلية التي يتم تمريرها لعدة أيام. وبما أنه كان أمينًا عامًا ومندوبًا ناجحًا ورئيسًا لنفسه لسنوات، فإن شبكته وخبرته لا مثيل لها.


Mr. Alexander Dietz
السيد الكسندر ديتز مؤسس MyMun

من خلال دمج العالمين – MUN والبرمجة، يتمتع Alex بخبرة واسعة في كلا المجالين. بصفته منيرًا متمرسًا، برع كمندوب وقام بتنظيم المؤتمرات بنفسه. من خلال دراسة الهندسة وتحليل السياسات، اكتسب خبرة في البرمجة وعمل أيضًا في شركات برمجيات مختلفة.


Ms. Beatrice Ferrari
السيدة بياتريس فيراري مدير إدارة المالية والموارد البشرية والشؤون الخارجية (DF) كانتون جنيف، سويسرا

Mr. Sharada Mohanty
السيد شارادا موهانتي الرئيس التنفيذي / المؤسس AICrowd

أنا الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ AICrowd، وهي منصة لتنظيم تحديات التعلم الآلي حول مجموعة متنوعة من مشكلات العالم الحقيقي.

أثناء عملي على درجة الدكتوراه في مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان (EPFL) بسويسرا، عملت على مجموعة متنوعة من المشكلات في الذكاء الاصطناعي بدءًا من الكشف عن الأمراض النباتية المعتمد على الصور، وحتى تدريس نماذج محاكاة العضلات والهيكل العظمي كيفية المشي باستخدام التعلم المعزز. أخذت إجازة من درجة الدكتوراه للبدء والتركيز على AIcrowd.

في حياتي السابقة، كنت أعمل في قسم الفيزياء النظرية في CERN، في تحدي الحوسبة العامة في CERN، والذي كان عبارة عن جهد تجريبي لتجميع متطلبات الحوسبة للفيزيائيين في CERN من خلال السماح للمواطنين في جميع أنحاء العالم بالتبرع بقدراتهم الحاسوبية غير المستخدمة. .

أنا أيضًا فنانة طموحة، وقد قمت بتجربة استخدام أساليب من بحثي في الذكاء الاصطناعي كشكل من أشكال التعبير الإبداعي.


Ms. Sylvia Poll
السيدة سيلفيا بول رئيس قسم المجتمع الرقمي الاتحاد الدولي للاتصالات

ركز على دعم وتقديم المساعدة الفنية للبلدان النامية في الأولويات المواضيعية للشمول الرقمي (النساء والأطفال والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والسكان الأصليين وكبار السن) والنظم الإيكولوجية للابتكار الرقمي.


Ms. charlotte sahl-madsen
السيدة شارلوت سهل مادسن وزير العلوم والتعليم والتنمية السابق في الدنمارك

Ms. Natacha Pambou--Orski
السيدة ناتاشا بامبو - أورسكي رئيس جيمون

المواضيع
التحول الرقمي التعليم الذكاء الاصطناعي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C10 logo ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

دور الحكومات وأصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية: كثيراً ما يؤكد الحوار الثلاثي على كيفية تعاون الحكومات، جنباً إلى جنب مع الجهات الفاعلة في القطاع الخاص والمجتمع المدني، لوضع سياسات وأطر تشجع على انتشار الذكاء الاصطناعي واستخدامه الفعال. ويشمل ذلك مناقشة اللوائح والحوافز والشراكات التي تدعم الابتكار وتطوير البنية التحتية اللازمة لتبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على نطاق واسع.

الوصول إلى المعلومات والمعرفة : قد تغطي المناقشات قضايا مثل تعزيز الموارد التعليمية المفتوحة من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

بناء القدرات : من المحتمل أن يتناول الحوار الثلاثي كيفية تعاون مختلف أصحاب المصلحة في البرامج التعليمية والتدريبية لتزويد الشباب (طلاب نموذج الأمم المتحدة) بالمهارات الرقمية اللازمة، وبالتالي توسيع فرصهم في عالم رقمي متزايد.

التعلم الإلكتروني : على وجه التحديد، سوف يستكشف جدول واحد كيفية تطوير التعلم الإلكتروني واستخدامه عالميًا. ويشمل ذلك تبادل أفضل الممارسات والابتكارات التكنولوجية واستراتيجيات دمج التعلم الإلكتروني في الأنظمة التعليمية التقليدية لتعزيز نتائج التعلم.

الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات : على وجه التحديد، ستناقش المحادثة الثلاثية الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي كإطار مثالي لمناقشة هذه القضايا.

التعاون الدولي والإقليمي : يأتي المشاركون من منظمات وجنسيات مختلفة، وسوف يفكرون في الوضع العالمي، وأحداث نموذج الأمم المتحدة.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة

الهدف 4: جودة التعليم :
سوف تستكشف Trialogue حلولاً للتعلم الإلكتروني وموارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمشاركة الطلاب والأكاديميين. قد تتضمن المناقشات كيف يمكن للتكنولوجيا توسيع نطاق الأدوات والمحتوى التعليمي الذي يعمل على تحسين نتائج التعلم.

الهدف 10 من أهداف التنمية المستدامة: الحد من عدم المساواة :
إن إضفاء الطابع الديمقراطي على الحوار الدولي من خلال تدريب الشباب هي مجالات التركيز في الحوار الثلاثي. ومن شأن ذلك أن يساعد في سد الفجوة الرقمية والحد من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية.

الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة: الشراكات من أجل تحقيق الأهداف:
إن حوار جنيف في حد ذاته هو مظهر من مظاهر الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة، لأنه يجسد روح الشراكة. ومن خلال الجمع بين مختلف أصحاب المصلحة، يعزز الحدث التعاون والالتزامات المشتركة بين مختلف القطاعات، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.