هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

خط العمل جيم 4 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات: تنمية القدرات في مجال الاتصالات في حالات الطوارئ: بناء القدرة على الصمود من خلال المهارات الرقمية


الاتحاد الدولي للاتصالات

329 الجلسة

الأربعاء, 29 مايو 2024 10:00–10:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) فقط مرحلة أهداف التنمية المستدامة, CICG ، الطابق الأرضي اجتماع تيسير خط العمل التفاعلي 1 وثيقة

في السنوات الأخيرة، أدت أزمة المناخ إلى تفاقم نقاط الضعف في مواجهة الكوارث وشددت على الحاجة الماسة إلى آليات وأطر واستراتيجيات قوية للاستجابة لحالات الطوارئ على المستوى العالمي. لقد دفع التطور السريع للتكنولوجيات الرقمية الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى تعزيز الاتصال والقدرة على الصمود من خلال الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكنولوجيات الفضاء للوقاية من الكوارث والرصد والإنذار المبكر وجهود الإغاثة.
تتطلب معالجة حالات الطوارئ، سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان، اتباع نهج شامل يدمج التقنيات الرقمية المتقدمة وتطوير المهارات المطلوبة لاستخدام تلك التقنيات بفعالية. يمكن أن تكون هذه المهارات حاسمة، على سبيل المثال، في تحديد البيانات الضرورية (أي بيانات الاستشعار عن بعد، والبيانات الموضوعية، والبيانات التاريخية)، ومعالجة تلك البيانات، وتحليلها، وتصورها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم المساعدة في فهم كيفية استخدام معلومات المخاطر لاختيار تدابير الاستجابة لحالات الطوارئ واستخدام أدوات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتخطيط التأهب المجتمعي، والإنذار، والإخلاء، وكذلك لإنشاء نظام للإنذار المبكر وتحديد الأثر. التنبؤ على أساس.
يلتزم الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ببناء قدرات الدول الأعضاء على تعميم الاستجابة لحالات الطوارئ في خططها الوطنية للاتصالات في حالات الطوارئ (NETP). في سياقات الطوارئ، عندما لا تعود فرق الاستجابة على الأرض قادرة على التواصل أو اتخاذ الإجراءات المناسبة، يقوم الاتحاد الدولي للاتصالات بنشر المعدات والهواتف الساتلية وأجهزة التوجيه التي يمكن لفرق الاستجابة استخدامها لتنفيذ خطط الإنقاذ والإغاثة بشكل فعال. وإلى جانب نشر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يوفر الاتحاد تدخلات مخصصة لتنمية القدرات لضمان تزويد واضعي السياسات والممارسين بالمهارات الرقمية اللازمة لتشغيل المعدات المنشورة، وبالتالي تحسين سرعة وجودة وفعالية آليات الاستجابة لحالات الطوارئ.

وتماشياً مع هذه الجهود، تشارك شعبة تنمية القدرات والمهارات الرقمية (CSD) وشعبة البيئة والاتصالات في حالات الطوارئ (EET) في الاتحاد في تنظيم جلسة حول "تنمية القدرات في مجال الاتصالات في حالات الطوارئ: بناء القدرة على الصمود من خلال المهارات الرقمية". تهدف جلسة النقاش هذه إلى التعمق في التقاطع بين المهارات الرقمية والاتصالات في حالات الطوارئ، واستكشاف استراتيجيات لتعزيز القدرة على الصمود وقدرات الاستجابة في مواجهة الكوارث.
وستعمل الجلسة على تعزيز الحوار بين أصحاب المصلحة لتحديد الاستراتيجيات القابلة للتنفيذ لتعزيز القدرة على الاستجابة لحالات الطوارئ من خلال تنمية المهارات الرقمية. سيتبادل المشاركون الأفكار وأفضل الممارسات بشأن بناء بنية تحتية مرنة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومجتمعات قادرة على الاستجابة بفعالية لحالات الطوارئ في عالم رقمي متزايد. وسيتم مناقشة الأسئلة التالية:

  • ما هو دور صانعي السياسات في الاستفادة من إمكانات المهارات الرقمية لتعزيز الاستجابة لحالات الطوارئ في أنظمتهم البيئية (المؤسسات، المجتمع، المجتمع المحلي، إلخ)؟
  • كيف يمكن للقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية الشراكة مع الحكومات لتطوير القدرات الرقمية للاستجابة لحالات الطوارئ على المستويين الوطني والمحلي؟
  • كيف يساهم التطوير الفعال للمهارات الرقمية في سد الفجوة المعرفية والمهاراتية بين الموظفين التقنيين (الممارسين) والموظفين غير التقنيين (المجتمعات)؟
  • ما هي بعض أفضل الممارسات لضمان التدخلات الشاملة لتنمية القدرات وتزويد المجتمعات (حتى الأكثر حرمانًا منها) بالمهارات والقدرات الرقمية اللازمة للمشاركة بشكل استباقي في خطط الاستجابة لحالات الطوارئ والإغاثة في حالات الكوارث؟
  • وكيف يمكن للمجتمع الدولي أن يدعم هذه الجهود على أفضل وجه؟

أعضاء فريق المناقشة
Eng. Leonard Jukwa
م. ليونارد جوكوا كبير مهندسي الأنظمة والمستشار الشخصي للأمين الدائم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والبريد السريع

م. ليونارد جوكوا هو مهندس إلكترونيات واتصالات من حيث المؤهلات والمهنة، ويتمتع بخبرة متنوعة تصل إلى ما يقرب من 20 عامًا في مجالات هندسة الإلكترونيات والاتصالات والأتمتة وأنظمة التحكم. بصفته كبير مهندسي الأنظمة والمستشار الشخصي للأمين الدائم في وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمات البريد والبريد السريع في زيمبابوي، ومركز تنسيق الاتحاد الدولي للاتصالات في الوزارة، فهو يقود حاليًا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإدارة الكوارث (ICT4DM) والخطة الوطنية للاتصالات في حالات الطوارئ. مبادرات (NETP) في زيمبابوي. السيد جوكوا هو أيضًا متخصص في إنترنت الأشياء، ومهندس تصميم أنظمة، ومتخصص في علم القياس، وأيضًا مهندس/مدير مشاريع ذو خبرة.


Ms. Mariela Machado
السيدة مارييلا ماتشادو مدير أول للتكنولوجيا الإنسانية معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)

تتمتع مارييلا ماتشادو بما يقرب من عقدين من الخبرة في بناء ونشر وتوسيع نطاق البرامج الإنسانية الدولية عند تقاطع التكنولوجيا والتأثير الاجتماعي/البيئي والسياسة العامة في القطاع الخاص والقطاع العام والأوساط الأكاديمية. بصفتها المدير الأول للتكنولوجيا الإنسانية وTech4good في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، تقود مارييلا هذه المجموعة التي تدير مجموعة من البرامج عبر المعهد تعمل على الاستفادة من قوة التكنولوجيا لحل أكبر التحديات في العالم لتحسين الاجتماعية. وتأثيرها الاقتصادي والبيئي على مستوى العالم. قبل انضمامها إلى IEEE، كانت مديرة البرامج في Newlab، وهو مركز للابتكار الاجتماعي يركز على توسيع نطاق التقنيات التحويلية من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص وقادت التوسع إلى مركز Newlab في LATAM ومقره في أوروغواي. وقبل ذلك، عملت كمديرة برامج أولى في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME) والهندسة من أجل التغيير. تحمل مارييلا درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي وماجستير إدارة الأعمال في التنمية المستدامة من جامعة كولومبيا.


Mr. Giacomo Mazzone
السيد جياكومو مازوني يوروفيجن إيطاليا

يتمتع جياكومو مازوني بخبرة 30 عامًا في قطاعات المعلومات والرياضة والعلاقات الدولية. تم تدريبه كصحفي، ويتمتع بخبرة كبيرة في الشركات والمنظمات الدولية (RAI، يورونيوز، يوروسبورت، وأحدث EBU). وقد عمل أيضًا في جميع وسائل الإعلام التقليدية (الصحافة والإذاعة والتلفزيون ذي الاهتمامات العامة) وأيضًا في وسائل الإعلام الجديدة (قنوات الأخبار وبوابات الإنترنت). في عام 2021، عمل كمدير المشروع العالمي لـ UNDRR، بعد تطوير مشروع UNDRR-WBU لتدريب المتخصصين في وسائل الإعلام على الحد من مخاطر الكوارث في البلدان المتضررة من تغير المناخ.


Ms. Halima Letamo
السيدة حليمة لتامو كبير مسؤولي تنمية القدرات والمهارات الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) مشرف

تعمل السيدة حليمة ليتامو حاليًا كمسؤولة أولى لتنمية القدرات والمهارات في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU). وهي تعمل في قسم القدرات والمهارات الرقمية المسؤول عن التدخلات التدريبية للاتحاد الدولي للاتصالات ودعم تنمية القدرات لأعضاء الاتحاد. وهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال وماجستير في التعليم بالإضافة إلى 20 عامًا من الخبرة العملية في مجال تنمية القدرات، المنتشرة في مختلف الخدمات في حكومة بوتسوانا، واليونسكو، وهيئة تنظيم التدريب في بوتسوانا، ومؤسسة بوتسوانا للاتصالات، والاتحاد الدولي للاتصالات. تشمل خدمتها الدولية رئاسة برنامج التطوير والتدريب التابع لمنظمة الكومنولث للاتصالات والعمل في مجلس إدارة المنظمة. وهي تمارس إدارة التغيير وتحمل مؤهلات مهنية أخرى مثل إدارة المشاريع، وبطاقة الأداء المتوازن، والاختيار المستهدف، والنهج القائم على حقوق الإنسان في البرمجة وتنفيذ أنظمة إدارة الجودة.


المواضيع
التحول الرقمي التعليم بنية تحتية بيئة
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار