خط العمل C7 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات: الأعمال الإلكترونية والميثاق الرقمي العالمي
مركز التجارة الدولية، الاتحاد البريدي العالمي، الأمم المتحدة للتجارة والتنمية
235 الجلسة
على الرغم من التقدم المحرز في اعتماد الأعمال التجارية الإلكترونية في جميع أنحاء العالم على مدار أكثر من 20 عامًا منذ القمة العالمية لمجتمع المعلومات، إلا أن هناك فجوة مستمرة في الاستعداد الرقمي بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية. ويتيح الاتفاق الرقمي العالمي، كنتيجة متوقعة لقمة المستقبل المقبلة في سبتمبر 2024، فرصة لتوجيه السياسات التي يمكن أن تسرع من تقليص تلك الفجوة الرقمية وتسمح للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المناطق النامية المشاركة بشكل أكثر إنصافًا والاستفادة بشكل أكبر في الاقتصاد الرقمي. سوف تستكشف هذه الجلسة التقاطع بين خط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات بشأن التجارة الإلكترونية والقضايا الموضحة في المسودة الحالية للميثاق الرقمي العالمي .

السيد جيمس هاو هو رئيس القسم الرقمي والأسواق والاتصال في مركز التجارة الدولية ، وهي وكالة مشتركة بين منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة. تتمثل مهمة مركز التجارة الدولية في تمكين نجاح صادرات الشركات الصغيرة من خلال ربط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في البلدان النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية بالنظام التجاري العالمي. يعمل جيمس وفريقه على تمكين المؤسسات من تفعيل استراتيجياتها التسويقية من خلال العلامات التجارية وبرامج المبيعات والتسويق والتجارة الإلكترونية.

يرأس السيد توربيورن فريدريكسون برنامج التجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد). ويغطي عمل الفرع تقرير الاقتصاد الرقمي ، ومبادرة التجارة الإلكترونية للجميع ، والتجارة الإلكترونية للنساء ، وأسبوع الأونكتاد الإلكتروني ، ومختلف أنشطة بناء القدرات، وفريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بالتجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي . انضم السيد فريدريكسون إلى الأمم المتحدة في عام 2000.

السيدة أليسون سانت بريس هي القائمة بالأعمال بالنيابة في البعثة الدائمة لترينيداد وتوباغو لدى الأمم المتحدة في جنيف .

السيد خوان موروني هو خبير في التحول الرقمي والسياسات في الاتحاد البريدي العالمي (UPU) ، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في قطاع البريد. الاتحاد البريدي العالمي هو المنتدى الرئيسي للتعاون بين أصحاب المصلحة في قطاع البريد، حيث يقوم بدور استشاري ووساطة واتصال، ويقدم المساعدة الفنية لأعضائه. خوان هو أيضًا المؤسس المشارك ورئيس Connect.post ، وهي مبادرة الاتحاد البريدي العالمي للاستفادة من الشبكة البريدية لتعزيز الإدماج الرقمي والاجتماعي والمالي، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

يشغل برنارد باندا حاليًا منصب مدير التنظيم الاقتصادي وحماية المستهلك في هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في زامبيا ، وهي الجهة المنظمة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في زامبيا. وهو مسؤول عن الإشراف على التفويض التنظيمي للهيئة فيما يتعلق برصد التطورات في القطاع وإدارة المنافسة وحماية المستهلك بالإضافة إلى توليد الأدلة البحثية لاتخاذ القرار. وقد شارك في تطوير العديد من وثائق السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. برنارد مسؤول أيضًا عن تنسيق جميع برامج الامتثال لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تنفذها ZICTA. وهو حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد وبكالوريوس في الاقتصاد/الإحصاء الرياضي بالإضافة إلى العديد من الشهادات المهنية.

السيدة هيلدا مورا هي مناصرة للتجارة الإلكترونية للنساء للفترة 2024-25. وهي رائدة أعمال في مجال التكنولوجيا المالية حائزة على جوائز، ومهندسة برمجيات من خلال التدريب، ومؤلفة. تتمتع بأكثر من 15 عامًا من الخبرة في مجال ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية والعمل مع شركات سلسلة التوريد متعددة الجنسيات لتطوير الابتكارات في جميع أنحاء أفريقيا. في عام 2015، كانت أول شركة ناشئة لها في مجال التكنولوجيا هي أول عملية خروج مسجلة بملايين الدولارات في النظام البيئي الكيني. وهي حاليًا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Pezesha ، وهي بنية تحتية مالية رقمية شاملة تعمل على تشغيل رأس المال العامل وتسجيل الائتمان للشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات في جميع أنحاء إفريقيا. عملت هيلدا أيضًا كمستشارة لمجلس الإدارة في العديد من مبادرات الابتكار التابعة لوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل مدينة كونزا.
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية
ويسعى خط العمل جيم 7 الصادر عن القمة العالمية لمجتمع المعلومات بشأن الأعمال التجارية الإلكترونية (تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) إلى تحسين الوصول إلى التكنولوجيات الرقمية واستخدامها لأغراض الأعمال، ولا سيما من جانب المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الاقتصادات النامية حتى تتمكن من جني ثمارها. فوائد الاقتصاد الرقمي.
-
الهدف 1: القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان
-
الهدف 2: القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة
-
الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
-
الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
-
الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
-
الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة
تم تعيين خط العمل C7 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات بشأن الأعمال التجارية الإلكترونية على أهداف التنمية المستدامة 1 و2 و5 و8 و9 و17 . في هدف القضاء على الفقر (الهدف 1)، يمكن للأعمال التجارية الإلكترونية تحسين الوصول المتساوي للرجال والنساء إلى الموارد الاقتصادية وأنشطة التجارة الإلكترونية؛ ويمكنه تسهيل التحويلات المالية والمدفوعات عبر الهاتف المحمول. وفي مكافحة الجوع (الهدف 2)، يمكن أن يؤدي استخدام المؤسسات الريفية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تحسين إنتاجية صغار منتجي الأغذية والمساعدة في بناء أسواق محلية وأسواق تصدير لمنتجاتهم. يمكن للأعمال التجارية الإلكترونية أن تدعم المساواة بين الجنسين (الهدف 5) من خلال تمكين المرأة من تنظيم المشاريع من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويدعم خط عمل الأعمال التجارية الإلكترونية أيضًا النمو الاقتصادي من خلال قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويوفر فرصًا لخلق فرص عمل لائقة (الهدف 8)، وريادة الأعمال، وإضفاء الطابع الرسمي على المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الحجم. كما تسهل الأعمال التجارية الإلكترونية الوصول إلى الخدمات المالية ومعلومات السوق (الهدف 9)، وكذلك الوصول إلى الصادرات من أقل البلدان نمواً من خلال التجارة الإلكترونية (الهدف 17).
- The eTrade for All initiative : offering development solutions for digital readiness.
- The ITC Digital Moonshot initiative: helping to get more MSMEs online and engaged in digital trade and entrepreneurialism.
- The UPU Connect.post initiative : connecting every post office to the Internet by 2030, to bring meaningful digital inclusion of businesses and citizens in the communities they serve.
- The UNCTAD E-commerce and Digital Economy Programme : enhancing the capacities of developing countries to harness the evolving digital economy for more inclusive development.
- Webcast: The e-business action line and the Global Digital Compact