للجامعات دور حيوي في تشكيل مستقبل المجتمع
جامعة أوسلو
369 الجلسة
التعاون المعرفي لربط المجتمعات
تهدف لوحة "دور الجامعات في تشكيل مستقبل المجتمع" إلى توسيع نطاق المسؤولية العامة للتعليم العالي والتعليم العالي. يتبع المعايير والمبادئ التوجيهية الأوروبية (ESGs) للمؤسسات في منطقة التعليم العالي ، مشيرًا إلى مسؤولية التعليم العالي لتسخير وعد التحول الرقمي.
تم نشر الإنترنت بفضل مشاركة الجامعات ، مما أدى إلى شبكات البحث والتعليم الوطنية (NRENs). لقد أنشأت شبكات NREN ، التي تربط بين مؤسسات التعليم العالي (HEIs) ، قاعدة للاتصال والخدمات. واحدة من أبرز الخدمات هي Eduroam ، التي توفر الوصول المتجول إلى NRENs في أكثر من 100 دولة حول العالم.
تُظهر المناقشة الحالية حول "البنية التحتية في المناطق المحرومة" الحاجة إلى أعمدة فقرية ميسورة التكلفة لتعزيز توصيلية المدارس وتمكين المجتمع. تشمل الأمثلة على هذه الحلول مراكز الاختصاص الإقليمية (RCCs) لتوصيلية المدارس ، بالإضافة إلى مختبرات التعلم والحياة المجتمعية (CL3). ستجمع الجلسة ممثلين أكاديميين لتعزيز "توصيل المستقبل" بالأفكار وأفضل الممارسات العملية.





-
ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
-
ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
-
ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
-
ج 4. بناء القدرات
-
ج 6. احفظ البيئة
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - العلوم الإلكترونية
-
ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
-
ج 11. التعاون الدولي والإقليمي
يتم تناول الموضوعات الرئيسية التالية ، والإجابة مباشرة على خطوط العمل التالية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات:
C1 - "المسؤولية العامة للتعليم العالي" في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية ، كما هو مذكور في المعايير والمبادئ التوجيهية الأوروبية لضمان الجودة في منطقة التعليم العالي الأوروبية)
C2 - الحاجة إلى حلول جديدة ، على سبيل المثال خوادم المدرسة والمجتمع لإنترنت لامركزي مع وصول ميسور إلى الخدمات غير الربحية ، وإنشاء اتصال بالمدرسة ومختبرات التعلم والمعيشة المجتمعية (CL3)
C3 - الوصول إلى المعلومات التعليمية والصحية والحكومية ، لبناء المعرفة للعالم الرقمي
C4 - بناء القدرات من خلال مراكز الاختصاص الإقليمية (RCCs) والخبرة العملية في توصيلية المدارس في الجامعات المحلية
C6 - تمكين البيئة من خلال نقاط المعلومات اللاسلكية ("InfoSpots") مع خوادم المدرسة ، مما يوفر وصولاً مجانيًا إلى المعلومات على الإنترنت للطلاب
C7 - تعاون العلوم الإلكترونية بين الجامعات ، على سبيل المثال تعاون The Guild وجامعة ARUA (https://www.the-guild.eu/news/2022/reframing-global-science-relations-arua-and-the-gu.html )
C8 - تعزيز التنوع الثقافي والمحتوى المحلي من خلال الهيكل اللامركزي لـ InfoSpots في المدارس والمجتمعات (CL3)
C11 - التعاون الدولي من خلال التعاون المعرفي للجامعات ، والتعاون الإقليمي من خلال المراكز المناخية الإقليمية في الجامعات ، والأصدقاء الرقميين في المدارس ، والمنظمات غير الحكومية والجهات الفاعلة الخاصة
-
الهدف 3: ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع
-
الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
-
الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
-
الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
-
الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة
تعد التحديات مثل فجوة الطاقة والفجوة الرقمية وتأثير التحول الرقمي على الأمن المجتمعي جوانب أساسية لعملنا. العمل اللائق (الهدف 2) هو أمر أساسي للتنقل المجتمعي ، كما أشار المنتدى الاقتصادي العالمي [WEF 2019]. العمل المفاهيمي حول الطاقة (SDG 7.1 ، 7.2) ، والوصول إلى الإنترنت (SDG 9.C) والمعلومات للجميع (SDG 16.10) باعتبارها اللبنات الأساسية لأهداف التنمية المستدامة الأخرى معترف بها دوليًا. وبشكل أكثر تحديدًا ، العمل على الهدف 9.C من أهداف التنمية المستدامة: الوصول الشامل إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والذي يشير إلى "زيادة الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كبير والسعي لتحقيق وصول عالمي وبأسعار معقولة إلى الإنترنت في أقل البلدان نمواً بحلول عام 2020 "هو مثال على معالجة الاتصال.
يتصدى إنشاء مركز الكفاءة الإقليمي (RCC) للتمكين الرقمي وتوصيل المدارس إلى الهدف 4.4 من أهداف التنمية المستدامة "بحلول عام 2030 ، زيادة كبيرة في عدد الشباب والبالغين ذوي المهارات ذات الصلة ، بما في ذلك المهارات التقنية والمهنية ، للتوظيف والعمل اللائق وريادة الأعمال" ويتطلب أن تكون المدارس متصلة وأن يكتسب الطلاب المهارات الرقمية اللازمة.
من خلال اللبنات الأساسية المتعلقة بالطاقة ونقاط المعلومات والمعلومات ، يتناول العمل المتعلق بالعدالة الرقمية والطاقة هدف التنمية المستدامة 1.4 المساواة في الحصول على الخدمات الأساسية ، والهدف 4.A المرافق التعليمية من أجل التعلم الفعال للجميع ، والهدف 5.B استخدام التقنيات التمكينية ، والهدف 9. الوصول الشامل والميسور التكلفة وهدف التنمية المستدامة 16.10 ضمان وصول الجمهور إلى المعلومات.
Presentation “Africa and the Internet”, analysing the Return on Investment (RoI) and suggestion novel models for digital inclusion and empowerment https://its-wiki.no/images/4/44/202302_InternetAfrica_DCD_Noll.pdf