الفصل الرقمي والمضمون بالبيانات
اليونسكو وأمانة لجنة النطاق العريض
324 الجلسة
كيف يتطور التدريس والتعلم في العصر الرقمي
ستسلط هذه الجلسة عبر الإنترنت الضوء على عمل مجموعات العمل الخاصة بالتعلم الرقمي وبيانات التعلم التابعة للجنة النطاق العريض. سيدير الحدث بورهيني شقرون ، مدير شعبة السياسات وأنظمة التعلم مدى الحياة في اليونسكو ، يليه عروض موجزة عن التعلم الهجين وتمويل التكنولوجيا الرقمية في التعليم من قبل خبراء اليونسكو فالتينسير مينديز (اليونسكو ، سانتياغو) وباولا رازكوين (اليونسكو ، باريس ). بعد ذلك ، سيدير السيد شقرون حلقة نقاش حول الفوائد والمخاطر المحتملة للاستفادة من التقنيات الرقمية المستندة إلى البيانات لدعم جميع المتعلمين ، بمن فيهم الأكثر تهميشًا. من بين المتحدثين في اللجنة مفوضة النطاق العريض السيدة رومان شودري ، الشريك العام ومؤسس صندوق التكافؤ المسؤول للابتكار والسيدة سونيا ليفينغستون ، أستاذة مركز تنسيق كلية لندن للاقتصاد للمفوض بارونيس بيبان كيدرون.

بورهيني شقرون مهندس وحاصل على دكتوراه في علوم التربية من جامعة بورجوني في فرنسا. عمل بورهيني خلال التسعينيات كمدرب ومدرب رئيسي ومدير مشروع. وقد عمل أيضًا كمستشار قصير الأجل للاتحاد الأوروبي والبنك الدولي ومنظمات دولية أخرى قبل مجيئه إلى مؤسسة التدريب الأوروبية (ETF) في عام 2001. في مؤسسة التدريب الأوروبية ، عمل بورهيني كمتخصص أول في تنمية رأس المال البشري. وهو الآن مدير قسم السياسات وأنظمة التعلم مدى الحياة في مقر اليونسكو. أجرى بورهيني مجموعة من مراجعات السياسات وتشخيص أنظمة المهارات في سياقات مختلفة. ألف وشارك في تأليف العديد من المقالات والكتب في مجال تنمية المهارات والتعلم مدى الحياة. يركز الكثير من أعماله الأخيرة على الاتجاهات العالمية في إصلاح أنظمة التعليم والتدريب وجدول الأعمال العالمي لتنمية المهارات في سياق خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وهو أيضًا منسق التحالف العالمي للتعليم الذي أطلقته اليونسكو للاستجابة لأزمة COVID-19.


يكمن شغف الدكتور رمان شودري في تقاطع الذكاء الاصطناعي والإنسانية. إنها رائدة في مجال أخلاقيات الخوارزمية التطبيقية ، حيث تخلق حلولًا اجتماعية وتقنية متطورة للذكاء الاصطناعي الأخلاقي والقابل للتفسير والشفافية.
وهي حاليًا مديرة فريق META (أخلاقيات ML والشفافية والمساءلة) في Twitter ، حيث تقود فريقًا من الباحثين والمهندسين التطبيقيين لتحديد أضرار الخوارزمية على المنصة وتخفيفها. في السابق ، كانت الرئيس التنفيذي ومؤسس Parity ، وهي شركة منصة تدقيق خوارزمية مؤسسية. عملت سابقًا كرئيس عالمي للذكاء الاصطناعي المسؤول في Accenture Applied Intelligence. في عملها كرئيسة للذكاء الاصطناعي المسؤول في Accenture ، قادت تصميم أداة Fairness Tool ، وهي أداة خوارزمية هي الأولى في الصناعة لتحديد التحيز في أنظمة الذكاء الاصطناعي والتخفيف منه. شارك الدكتور شودري في تأليف مقال من هارفارد بيزنس ريفيو عن التأثيرات والتأثير.
يكرس الدكتور شودري جهوده لتنمية وتطوير الموجة التالية من الشركات المتقدمة في مجال التكنولوجيا التي تمكن من الاستخدام المسؤول للتقنيات الناشئة. وهي شريك عام (ومؤسس) لصندوق رأس المال الاستثماري Parity Responsible Innovation. تعمل أيضًا كموجه لمختبر التدمير الإبداعي وكعضو مجلس إدارة في Startups and Society.
يشارك الدكتور شودري بعمق في السياسة العالمية للذكاء الاصطناعي ، حيث يعمل كعضو مجلس إدارة في مركز المملكة المتحدة لأخلاقيات البيانات والابتكار ، وفي لجنة النطاق العريض للتنمية المستدامة التابعة لليونسكو. لقد ساعدت في تشكيل السياسة - بصفتها مستشارة لمجموعة مجلس اللوردات البرلمانية في المملكة المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي ، في شهادتها أمام لجنة التجارة الفيدرالية ، ولجنة الخوارزميات في مدينة نيويورك ، والأمم المتحدة ، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، والشراكة بشأن الذكاء الاصطناعي ، وغيرها من المنظمات العالمية للذكاء الاصطناعي والأخلاقيات.
يحمل الدكتور شودري شهادتين جامعيتين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، ودرجة الماجستير في الأساليب الكمية للعلوم الاجتماعية من جامعة كولومبيا ، ودكتوراه في العلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا ، سان دييغو.

سونيا ليفينجستون ديفيل (Oxon) ، OBE ، FBA ، FBPS ، FAcSS ، FRSA ، هي أستاذة كاملة في قسم الإعلام والاتصالات ، كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. نشرت 20 كتابًا عن جمهور وسائل الإعلام ، بما في ذلك "التربية من أجل مستقبل رقمي: كيف تشكل الآمال والمخاوف بشأن التكنولوجيا حياة الأطفال." قدمت المشورة للحكومة البريطانية ، والمفوضية الأوروبية ، والبرلمان الأوروبي ، ولجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل ، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ، والاتحاد الدولي للاتصالات ، واليونيسيف وغيرها بشأن سلامة الأطفال على الإنترنت وحقوقهم في البيئة الرقمية. تدير لجنة العقود المستقبلية الرقمية (مع مؤسسة 5Rights) و Global Kids Online (بالاشتراك مع اليونيسف).


-
ج 5. بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
تركز الجلسة بالدرجة الأولى على استخدام التكنولوجيا في مساحات التعليم وإمكانية تحسين خبرات التعلم والإدماج والنتائج (C7 - التعلم الإلكتروني). نظرًا لموضوع خصوصية البيانات وأمانها للمتعلمين ، تعد C5 أيضًا أحد خطوط العمل ذات الصلة.
-
الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
-
الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة
مواءمة أفضل للجهود حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة والمساهمات في تحقيق خطة عام 2030 من خلال الاستفادة من التكوين والشبكة الفريدين لمجموعات العمل التابعة للجنة النطاق العريض ، والتي تتألف من صانعي السياسات والشركاء والجهات الفاعلة المهمة في صناعة التكنولوجيا ، فضلاً عن المنظمات الحكومية الدولية (IGOs).
https://broadbandcommission.org/wp-content/uploads/dlm_uploads/2021/09/Digital-Learning-Report-Broadband-Commission.pdf
https://broadbandcommission.org/working-groups/
https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000381494