حوار رفيع المستوى حول قمة التعليم المتحول وتقرير GEM لعام 2023 حول التكنولوجيا والتعليم
اليونسكو
298 الجلسة
خط العمل C7 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات: التعلم الإلكتروني: عرض تقديمي لقمة تحويل التعليم وخط العمل المواضيعي 4 حول التعلم الرقمي والتحول تليها استشارة حول تقرير GEM لعام 2023 حول التكنولوجيا والتعليم
يؤدي التعليم الضعيف أو غير الملائم أو المنعدم إلى عواقب وخيمة تظهر في شكل عنف وكوارث مناخية وفقر وعدم مساواة وتمييز وتهديدات للسلام العالمي. في المقابل ، فإن هذه العواقب تهدد التعليم نفسه. الإصلاح لا يكفي. هناك حاجة إلى التحول ، ويجب أن يبدأ ذلك بالتعليم.
أدى وصول Covid-19 إلى زيادة حدة أزمة التعليم وجعل النقاش حول التحولات الرقمية أمرًا بالغ الأهمية. في حين أن الاتصال الرقمي ساعد في التخفيف من الأثر المدمر لإغلاق المدارس بسبب Covid-19 ، فقد تفاقمت الفجوة الرقمية الحادة التي كانت موجودة بالفعل بين من يملكون ومن لا يملكون.
ستدرج نتائج المناقشة في خط العمل الموضوعي الرابع حول التعلم الرقمي والتحول لقمة تحويل التعليم ، وستُفيد البحث الجاري الجاري إجراؤه لتقرير GEM لعام 2023 حول التكنولوجيا والتعليم.
ستسعى هذه المشاورة إلى تعزيز المشاركة والاهتمام العامين بطرق إصلاح مظالم الماضي وتوجيه التحول الرقمي حول الإدماج والإنصاف. إن تمكين المشاركة الهادفة والتعليقات من العديد من أصحاب المصلحة سيساعد في تصميم شكل مسار جديد للتعليم ، يخدم الناس بشكل أفضل ويساعد مجتمعاتنا على العيش بسلام مع بعضهم البعض ومع كوكبنا. سيؤدي تبادل المعلومات وتقاسم أفضل الممارسات إلى التغيير إلى الأفضل ؛ سيكون تحديد الأمثلة القائمة على الأدلة لسياسات تكنولوجيا التعليم والتمويل بناءً على التجارب الوطنية بمثابة مدخلات حاسمة في تقرير المرصد العالمي لرصد التعليم لعام 2023 ، والذي سيكون أداة قوية لصنع السياسات في المستقبل.
تستضيف اليونسكو الحوار رفيع المستوى خلال القمة العالمية لمنتدى مجتمع المعلومات 2022 ، وهو أكبر تجمع سنوي في العالم لمجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية.
سيتم تقسيم الحوار رفيع المستوى لمدة 90 دقيقة إلى جلستين: عرض موجز لقمة تحويل التعليم وخط العمل الموضوعي 4 حول التعلم الرقمي والتحول ، تليها استشارة حول تقرير 2023 GEM حول التكنولوجيا والتعليم.
وستتضمن المشاورة عرضًا للمذكرة المفاهيمية لتقرير المرصد العالمي للطاقة الشمسية لعام 2023 تليها مناقشة مع الخبراء وأصحاب المصلحة العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية. ستركز المناقشات على القضايا المتعلقة بتوزيع الوصول إلى التكنولوجيا في التعليم داخل البلدان وفيما بينها والسياسات والبرامج التي تعزز الوصول إلى التكنولوجيا والإنصاف.


تم تعيين الدكتور توفيق الجلاصي مساعدًا للمدير العام لليونسكو للاتصالات والمعلومات في 1 يوليو 2021. وفي هذا المنصب ، فهو مسؤول عن برامج المنظمة حول بناء مجتمعات المعرفة الشاملة ، وقيادة التحول الرقمي ، ووضع استراتيجيات لدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ، و تعزيز حرية التعبير.
الدكتور الجلاصي حاصل على درجة الدكتوراه. دكتوراه في نظم المعلومات من جامعة نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) ودبلومات دراسات عليا من جامعة باريس دوفين (فرنسا).
يتمتع الدكتور الجلاصي بخبرة واسعة في التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. شغل مناصب أكاديمية وقيادية مؤسسية وحكومية في أوروبا والولايات المتحدة وتونس.
من بين آخرين ، شغل منصب مدير البرنامج وأستاذ الإستراتيجية وإدارة التكنولوجيا في IMD Business School في لوزان (سويسرا ، 2015 - يونيو 2021). قبل ذلك ، شغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حكومة الانتقال الديمقراطي في تونس (2014-2015). تضمنت التعيينات السابقة منصب رئيس مجلس إدارة Ooredoo Telecom في تونس ، وعميدًا في المدرسة الوطنية des Ponts et Chaussées (باريس) ، وأستاذ ورئيس قسم إدارة التكنولوجيا في إنسياد (فونتينبلو).

مانوس أنتونينيس هو مدير التقرير العالمي لرصد التعليم (GEM) منذ عام 2017. وكان مسؤولاً سابقًا عن قسم الرصد في التقرير. نسق تقديرات فجوة التمويل لأهداف التعليم لعام 2030 ، والتوقعات الخاصة بتحقيق إتمام التعليم الابتدائي والثانوي الشامل ، وقاعدة بيانات عدم المساواة العالمية حول التعليم. لقد كان يمثل فريق التقرير في مجموعة التعاون التقني بشأن مؤشرات الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة ، والتي يشارك في رئاستها حاليًا.
قبل انضمامه إلى الفريق ، عمل لمدة 10 سنوات في التمويل العام ، ومشاريع المراقبة والتقييم في التعليم بما في ذلك: تتبع الإنفاق العام واستقصاء تقديم الخدمات لتوفير التعليم الثانوي في بنغلاديش ؛ تقييم مشروع التعليم الأساسي في المقاطعات الغربية من الصين ؛ تقييم منتصف المدة لمبادرة المسار السريع لتوفير التعليم للجميع ؛ التقرير السنوي عن التقدم المحرز في تنفيذ المشروع الثاني لتطوير التعليم الابتدائي في بنغلاديش ؛ برنامج بناء قدرات التعليم الأساسي في ست ولايات في نيجيريا ؛ تقييم برنامج تدريب المعلمين العنقودي أثناء الخدمة في باكستان ؛ والدراسة القطرية للمبادرة العالمية للأطفال غير الملتحقين بالمدارس في إندونيسيا. حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عن دراسة التعليم الفني وسوق العمل في مصر ، والتي تم الانتهاء منها في مركز دراسة الاقتصادات الأفريقية بجامعة أكسفورد.

السيدة ماكي كاتسونو هاياشيكاوا هي مديرة قسم التعليم حتى عام 2030 في مقر اليونسكو. يتمتع ماكي بخبرات واسعة لأكثر من 25 عامًا مع اليونسكو واليونيسيف والوكالة اليابانية للتعاون الدولي ، في إدارة البرامج على المستوى العالمي والإقليمي والقطري حول التعليم الشامل ، ونوع الجنس والتعليم ، ورعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة ، وتقييم التعلم وتعليم المعلمين وكذلك تنسيق الشراكات في مجال التعليم. حاليًا ، تشرف على برامج اليونسكو العالمية حول النوع الاجتماعي والتعليم الشامل والتعليم العالي والتعليم في حالات الطوارئ وتقود إصلاح آلية التنسيق العالمية للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.
السيدة منى هي مديرة إدارة نظم المعلومات في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ولديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة في إدارة تقنية المعلومات وإدارة المشاريع الاستراتيجية وإدارة التحول الرقمي. وهي عضو في اللجنة التوجيهية لحكومة قطر الرقمية.
تتمتع بمهارات عالية ولديها إمكانات عالية لمراقبة وتنفيذ المشاريع الإستراتيجية التي تهدف إلى دراسة مخرجات التعليم ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل.
السيدة منى حاصلة على درجة الماجستير في علوم الإدارة الهندسية ، وتخصصت في التخطيط الاستراتيجي الفعال لسوق العمل في قطر ومستمرة في برنامج الدكتوراه في نفس المجال. شاركت أيضًا في برنامج CTO في جامعة HEC الفرنسية.

يتمتع أليكس بخبرة مهنية تزيد عن 30 عامًا في سلسلة من الأدوار القيادية التي ركزت باستمرار على بناء الشراكات لمواجهة أكبر تحديات التنمية في العالم. منذ عام 2019 ، شغل أليكس منصب رئيس المبادرات الخاصة في مكتب تنمية الاتصالات (BDT) في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة لتقنيات المعلومات والاتصالات. في هذا المنصب ، يشرف على البرامج والمشاريع الخاصة على مستوى مكتب تنمية الاتصالات ، بما في ذلك Giga (بقيادة مشتركة مع اليونيسف بهدف توصيل كل مدرسة بالإنترنت) ، Connect2Recover (ضمان أن يكون لدى البلدان بنية تحتية قوية ومرنة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم التعافي من كوفيد- 10 وأزمات أخرى) ، I-CoDI (المركز الدولي للاتحاد الدولي للاتصالات للابتكار الرقمي) ، و Partnership2Connect (تحالف عالمي لتعبئة الإجراءات والالتزامات لسد الفجوة الرقمية مع التركيز بشكل خاص على تلك البلدان الأبعد عن الركب).
قبل انضمامه إلى الاتحاد الدولي للاتصالات ، عمل أليكس في كل من القطاعين الخاص وغير الربحي. من 2018-2019 ، شغل منصب رئيس CG / LA Infrastructure ، وهي شركة مقرها الولايات المتحدة تعمل على تعزيز وتطوير مشاريع البنية التحتية في جميع أنحاء العالم. من عام 2000 إلى عام 2018 ، كان أليكس عضوًا في اللجنة التنفيذية في المنتدى الاقتصادي العالمي ، وهي منظمة دولية للتعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف تحسين حالة العالم ، حيث شغل العديد من الأدوار القيادية بما في ذلك تطوير ونشر مبادرات النظام العالمي للمنتدى ؛ ترأس فرق صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام والترفيه والأساسيات والبنية التحتية والمشاريع ذات الصلة ؛ وترأس مركز الصناعات العالمية بجنيف. من عام 1988 إلى 2000 ، عمل أليكس في مجموعة متنوعة من الأدوار المهنية في Accenture كمستشار إستراتيجي ، وجنرال موتورز كمهندس مراقبة الجودة ، وخدمة المتنزهات القومية الأمريكية.
وهو مهندس محترف مرخص له يحمل شهادة في الهندسة الميكانيكية من جامعة تورنتو وماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد.

تيم أونوين CMG هو رئيس كرسي اليونسكو في ICT4D وأستاذ الجغرافيا الفخري في Royal Holloway ، جامعة لندن. شغل منصب الأمين العام لمنظمة الكومنولث للاتصالات السلكية واللاسلكية من 2011 إلى 2015 ، وكان رئيسًا للجنة منح الكومنولث من 2009-2014 ، وعمل على مدار العقد الماضي بشكل وثيق مع وكالات الأمم المتحدة مثل الاتحاد الدولي للاتصالات واليونسكو واليونيسيف. كتابه المؤثر المحرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية ، الذي نشرته مطبعة جامعة كامبريدج في عام 2009 ، وكتابه الصعب Reclaiming ICT4D الذي نشرته مطبعة جامعة أكسفورد في عام 2017. يركز بحثه على التفاوتات الناجمة عن استخدام التقنيات الرقمية وكيف يمكن تمكين الأكثر فقراً وتهميشاً من خلالهم. في عام 2020 ، قاد عملية إنتاج تقرير عن التعليم للأشخاص الأكثر تهميشًا بعد COVID-19: إرشادات للحكومات بشأن استخدام التقنيات الرقمية في التعليم بتمويل من البنك الدولي ووزارة التنمية الدولية البريطانية (الآن FCDO) ، وفي عام 2021 أطلق تحالف نظام البيئة الرقمية (DESC) لتغيير الفهم العالمي لتأثير التقنيات الرقمية على البيئة المادية. إنه متحدث ملهم وقائد فعال للغاية ومؤلف محترم دوليًا ، وله 16 كتابًا وأكثر من 250 مطبوعة أخرى لحسابه ، وفي عام 2016 تم تعيينه رفيقًا لأفضل وسام القديس ميخائيل وسانت جورج (CMG) في قائمة الشرف التسعين لميلاد الملكة لخدماته إلى دول الكومنولث.

يقود مشاركة أصحاب المصلحة المتعددين عبر إفريقيا للتحالف من أجل الإنترنت الميسور التكلفة مع التركيز على النهوض بالممارسات الجيدة في السياسات والأطر التنظيمية للوصول إلى النطاق العريض بتكلفة ميسورة وذات مغزى. كما عقدت قمة إفريقيا حول المرأة والفتاة في التكنولوجيا. وهي أيضًا طالبة دكتوراه في جامعة إلينوي في Urbana-Champagne حيث تدرس التعليم العالمي مع الاهتمامات البحثية في الإدماج الرقمي.
أدارت Onica وقادت العديد من الحملات الوطنية والدولية ، وعمليات تغيير السياسات المتعلقة بحقوق المرأة ، والحقوق المدنية ، وحقوق المستهلك ، بالإضافة إلى وسائل الإعلام ومبادرات التحول الرقمي. إنها تجلب حساسية قوية ومنظورًا فريدًا للديناميكيات التي تؤثر على النساء والفئات السكانية المحرومة الأخرى.

تقود مولي جاميسون إبرهارت الشراكات لتمكين النهج القائمة على الأدلة لتحسين نتائج التعلم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
تعمل السيدة إيبرهاردت كمديرة المشاركة في EdTech Hub ، وهي شراكة عالمية لتمكين صانعي القرار من خلال العمل جنبًا إلى جنب معهم لتوليد وتطبيق الأدلة على تصميم برامج التعليم.
بصفتها مديرة برامج عليا في "نتائج من أجل التنمية" ، تقود الآنسة إيبرهاردت التعلم التكيفي وعمل التقييم ضمن ممارسات التعليم العالمية. ويشمل ذلك العمل مع الشركاء لتضمين أساليب مراقبة وتقييم صارمة في تصميم البرنامج وتنفيذه لإبلاغ عملية صنع القرار في الوقت الفعلي والمبنية على البيانات. تعمل السيدة إيبرهاردت مع الشركاء لضمان تطبيق البحث وإمكانية استخدام النتائج لتحسين تصميم البرنامج وإحداث تأثير أكبر.
قبل انضمامها إلى R4D ، عملت السيدة إبرهارت في مؤسسة Rockefeller لدعم مبادراتها في مجال الصحة العالمية والأمن الاجتماعي والاقتصادي. كانت عضوًا في منظمة Teach For America وأمضت ثلاث سنوات في تدريس الرياضيات الثانوية في فيلادلفيا وفي مدارس KIPP Public Charter Schools في واشنطن العاصمة.
السيدة إبرهاردت حاصلة على درجة البكالوريوس من كلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية بجامعة برينستون ودرجة الماجستير في الاقتصاد التطبيقي من جامعة جونز هوبكنز. وقد أكملت أيضًا برنامج المعلم الحضري في كلية الدراسات العليا في جامعة بنسلفانيا.
-
ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
يعقد الأمين العام للأمم المتحدة قمة تحويل التعليم (TES) خلال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر. تسعى القمة إلى تعبئة الطموح السياسي والعمل والحلول والتضامن لتغيير التعليم: لتقييم الجهود المبذولة لاسترداد خسائر التعلم المرتبطة بالوباء ؛ لإعادة تصور أنظمة التعليم لعالم اليوم والغد ؛ وتنشيط الجهود الوطنية والعالمية لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. وقد تم اختيار اليونسكو لاستضافة الأمانة العامة للقمة. تم تحديد خمسة مسارات عمل مواضيعية مسترشدة بالرؤية والمبادئ والمقترحات الواردة في جدول أعمالنا المشترك للأمين العام وتقرير اليونسكو حول مستقبل التعليم ، والرابع منها يركز على التعلم والتحول الرقمي. يركز الإجراء الموضوعي 4 على التعلم والتحول الرقمي
***
سيدرس تقرير GEM لعام 2023 تحديات التعليم التي يمكن أن يقدم الاستخدام المناسب للتكنولوجيا حلولاً لها ، مع الاعتراف بأن العديد من الحلول المقترحة قد تكون ضارة أيضًا. سيدرس التقرير قضايا الوصول والإنصاف والإدماج في التعليم ، والبحث عن طرق من خلال التكنولوجيا يمكن أن تساعد في الوصول إلى المتعلمين المحرومين ، وكذلك ضمان وصول المزيد من المعرفة إلى المزيد من المتعلمين في أشكال أكثر انخراطًا وأرخص. وسيركز على كيفية تحسين الجودة ، سواء من حيث التدريس وتعلم المهارات الأساسية ، وإشراك المتعلمين وتحفيزهم ، ومن حيث الأهمية ، وضمان تطوير المهارات الرقمية اللازمة في الحياة اليومية. كما سيتناول التحدي المتمثل في تطوير التكنولوجيا ، مع الإشارة إلى دور مؤسسات التعليم التقني والمهني والتعليم العالي في الاستراتيجيات الوطنية للتطور التكنولوجي والتوظيف والنمو الاقتصادي. أخيرًا ، سوف يتعرف على دور التكنولوجيا في إدارة النظام بشكل خاص
-
الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
هناك ثلاث نتائج مرغوبة من قمة التعليم المتحول:
1 - المزيد من الالتزامات الوطنية والدولية على أعلى مستوى لتحويل التعليم والتعلم مدى الحياة.
2 - زيادة المشاركة العامة على الصعيد العالمي لدعم تحويل التعليم
3 - توفير ثروة من المعرفة والممارسات ومصادر التعلم للجميع ، وخاصة للمعلمين والمتعلمين لتحويل التعليم على نطاق واسع
***
التقرير العالمي لرصد التعليم هو تقرير مستقل تحريريًا ، استضافته ونشرته اليونسكو ، وحصل على تفويض من 160 دولة خلال منتدى التعليم العالمي لعام 2015 لرصد التقدم المحرز في التعليم في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، مع إطار خاص للهدف 4 للتنمية المستدامة إطار العمل. تقرير المرصد العالمي للتعليم هو جزء لا غنى عنه من هيكل التعليم العالمي. بين عامي 2002 و 2021 ، نشر تقرير GEM 17 طبعة. ستركز الطبعة القادمة من التقرير ، لأول مرة ، على التكنولوجيا والتعليم.