هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

النداء العالمي للعمل على الإنذار في حالات الطوارئ


Alert-Hub.Org CIC (شركة تهتم بالمجتمع)

238 الجلسة

الثلاثاء, 19 أبريل 2022 14:00–15:00 (UTC+02:00) الورشة المواضيعية

على الرغم من خدمات الاتصالات المذهلة اليوم ، لا يزال الكثير من الأشخاص المعرضين للأذى لا يتلقون تنبيهات الطوارئ الفعالة في الوقت المناسب حتى يتمكنوا من حماية الأرواح وسبل العيش. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن تنبيهات الطوارئ التقليدية عبارة عن نشرات أو بيانات صحفية ، تتكون من نص غير منظم وليست مناسبة تمامًا للمعالجة الآلية. أصبح التنبيه لحالات الطوارئ في الوقت المناسب والفعال عبر جميع الوسائط ممكنًا فقط في عام 2001 ، عندما تم الاتفاق على بروتوكول الإنذار المشترك القياسي الدولي (CAP).

اليوم ، يعيش 74 ٪ من سكان العالم في بلد يعمل فيه موجز إخباري وطني واحد على الأقل من CAP. ومع ذلك ، فإن نسبة كبيرة من البلدان التي ليس لديها CAP هي "البلدان النامية". ومن المؤسف أن تلك البلدان معرضة بشكل خاص للكوارث.

إدراكًا لفجوة تنفيذ CAP ، نحث المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية الدولية والشركات الدولية المشاركة في الإنذار في حالات الطوارئ على تأييد دعوة العمل بشأن التنبيه في حالات الطوارئ:
"لتكثيف الجهود لضمان أنه بحلول عام 2025 ، سيكون لدى جميع البلدان القدرة على تنبيه الطوارئ الفعال والموثوق الذي يعزز CAP".

تضم هذه الجلسة خمسة أعضاء في اللجنة ، يمثل كل منهم منظمة دولية كبرى أيدت هذه الدعوة للعمل:

- الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC)

- الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)

- مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (UNDRR)

- اتحادات الإذاعة العالمية (WBU)

- المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)

سيقدم كل مشارك وجهة نظره حول الدعوة إلى العمل ، موضحًا كيف يسعون وراء الهدف بالإضافة إلى التحديات والفرص التي يتوقعونها.

سيشير المنسق بإيجاز إلى الجهود المستمرة التي يبذلها الأربعة عشر الآخرون المؤيدون للنداء للعمل بشأن الإنذار في حالات الطوارئ: AccuWeather، Alert-Hub.Org CIC (شركة اهتمام المجتمع) ، اتحاد بث آسيا والمحيط الهادئ ، EUMETNET MeteoAlarm ، رابطة رقم الطوارئ الأوروبية ، Everbridge و Google والرابطة الدولية لمديري الطوارئ و Meteoblue و OASIS Open و Open Commons Consortium و OpenBroadcaster و Traveller Information Services Association و Vint Cerf (كفرد).


Eliot Christian
إليوت كريستيان الرئيس التنفيذي Alert-Hub.Org CIC ، الولايات المتحدة مشرف

إليوت كريستيان هو الرئيس التنفيذي لـ Alert-Hub.Org CIC (منظمة مصلحة المجتمع) غير الربحية. وهو أيضًا مستشار مجاني للعديد من المنظمات ، حيث يقدم الاستشارات بشأن CAP وإجراء تدريب CAP للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ، والاتحاد الدولي للاتصالات ، و UNDRR ، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. يقود مبادرة Filtered Alert Hub نيابة عن NOAA الأمريكية. وهو أيضًا مستشار مجاني ومتقاعد من المنظمة (WMO). كان مهندسًا رئيسيًا لنظام معلومات المنظمة (WMO) والنظام العالمي لأنظمة رصد الأرض. تقاعد إليوت من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) حيث ساعد لسنوات عديدة في قيادة برامج واسعة لمشاركة البيانات البيئية. منذ عام 2001 ، كان نشطًا في تطوير وتعزيز CAP ، خاصة على المستوى الدولي.


Phoebe Wafubwa Shikuku
فيبي وافوبوا شيكوكو الحد من مخاطر الكوارث ومستشار التمويل القائم على التنبؤ الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (سويسرا)

Phoebe Wafubwa Shikuku هي مستشارة تمويل للحد من مخاطر الكوارث وقائمة على التنبؤ في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. لديها أكثر من ثماني سنوات من الخبرة في خدمات المناخ. وهذا يشمل التمويل القائم على التنبؤ ، والتنبؤ بالطقس والمناخ ، وخدمات المعلومات المناخية من أجل الإنذار المبكر ، والتخطيط واتخاذ القرار ، وبناء القدرات وتعزيز أصحاب المصلحة ، والحد من مخاطر الكوارث ، والتكيف مع تغير المناخ ، وبرمجة المرونة.


Vanessa Gray
فانيسا جراي رئيس قسم اتصالات البيئة والطوارئ الاتحاد الدولي للاتصالات (سويسرا)

ترأس فانيسا جراي قسم البيئة واتصالات الطوارئ في قطاع تنمية الاتصالات (ITU-D). في هذا الدور ، فهي مسؤولة عن دراسة الاحتياجات ، وتطوير برامج محددة للمساعدة ، وتحديد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل فرص التنمية. كما تقوم بتنسيق الاتصالات في حالات الطوارئ ، وتطوير مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تقدم المساعدة للوقاية من الكوارث والتأهب لها والتخفيف من حدتها والاستجابة لها والتعافي منها. قسمها مسؤول أيضًا عن برامج قطاع تنمية الاتصالات بشأن النفايات الإلكترونية والتكيف مع تغير المناخ. قبل هذا المنصب ، كانت فانيسا في قسم البيانات والإحصاءات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالاتحاد حيث ساهمت في المنشورات التحليلية ، ونظمت اجتماعات متعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وقدمت تدريبات وطنية وإقليمية على إحصاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. فانيسا حاصلة على درجة الماجستير في العلوم السياسية والاقتصاد من المعهد العالي للدراسات الدولية والتنموية في جنيف ، سويسرا.


Jeanette Ellsworth
جانيت إلسورث رئيس الاتصالات والدعوة وإدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (سويسرا)

جانيت إلسورث هي رئيسة الاتصالات والمناصرة وإدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في UNDRR. وهي محترفة اتصالات تتمتع بخبرة تقرب من 20 عامًا ، بما في ذلك أحد عشر عامًا من فرق الاتصالات الرائدة في الأمم المتحدة ، بالإضافة إلى ست سنوات في الصحافة الإذاعية في هيئة الإذاعة البريطانية وسنتين في دور السياسات في وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث. وهي متخصصة في الاتصالات الاستراتيجية وتعزيز دور وسائل الإعلام كأحد أصحاب المصلحة في التنمية ، وليس مجرد وسيلة للمعلومات.


Natalia Ilieva
ناتاليا إلييفا رئيس مكتب الأمين العام لاتحاد إذاعات آسيا والمحيط الهادئ اتحاد البث العالمي (إندونيسيا)

ناتاليا إلييفا هي رئيسة مكتب الأمين العام لاتحاد إذاعات آسيا والمحيط الهادئ (ABU). وهي مسؤولة عن التطوير الاستراتيجي والأعضاء والعلاقات الخارجية والتسويق. بدأت حياتها المهنية في التلفزيون الوطني البلغاري وعملت منذ ذلك الحين في الإعلام لأكثر من 20 عامًا ، بما في ذلك عشر سنوات في خدمة بي بي سي العالمية. ناتاليا حاصلة على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة أوتاوا بكندا وجامعة كنت بالمملكة المتحدة. قبل دورها في ABU ، عملت في مؤسسة طومسون ، ورابطة بث الكومنولث ، وفورورد ، و AIBD ، حيث أشرفت على تطوير المبادئ التوجيهية الجنسانية لمذيعي آسيا والمحيط الهادئ.


Erica Allis
إيريكا أليس مدير برنامج أول للإطار العالمي للخدمات المناخية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (سويسرا)

إيريكا أليس هي مديرة أولى لبرنامج الإطار العالمي للخدمات المناخية ومقرها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في جنيف ، سويسرا. وهي تقود تطوير الاستراتيجيات والشراكات لتسريع توافر خدمات الطقس والمناخ والوصول إليها واستخدامها لتمكين البلدان والمجتمعات الضعيفة من توقع وإدارة المخاطر والفرص المرتبطة بتقلب المناخ وتغيره. عملت إيريكا سابقًا كمدير مشارك لمعهد البحوث الدولي للمناخ والمجتمع بجامعة كولومبيا. قادت الأبحاث والعمل المناخي عبر آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ في قطاعات الزراعة / الأمن الغذائي ، والمياه ، والحد من مخاطر الكوارث ، والطاقة ، والسياحة ، والتصنيع ، ومصايد الأسماك. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الجيولوجيا / الهيدرولوجيا من جامعة أركنساس وماجستير في الشؤون العامة من جامعة تكساس. في وقت سابق من حياتها المهنية ، عملت في برنامج الأمم المتحدة للبيئة و SNV Nepal و URS Corporation.


المواضيع
البيانات الكبيرة الشمول الرقمي الصحة المدن الذكية بنية تحتية بيئة تقسيم رقمي تقنية 5G حوسبة سحابية
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C6 logo ج 6. احفظ البيئة
  • AL C7 E–GOV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
  • AL C8 logo ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
  • AL C9 logo ج 9. نصف
  • AL C10 logo ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

يهدف النداء العالمي للعمل بشأن الإنذار في حالات الطوارئ إلى مساعدة البلدان على ضمان حصول الأشخاص المعرضين للخطر على تنبيهات الطوارئ الفعالة في الوقت المناسب حتى يتمكنوا من حماية الأرواح وسبل العيش. يركز بشكل أساسي على تحويل ممارسات الإنذار بالطوارئ التقليدية للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة ، وخاصة التقنيات الرقمية والشبكات الإلكترونية ، بما في ذلك الإنترنت والراديو والتلفزيون والهواتف المحمولة والأقمار الصناعية ، إلخ.

بالنظر إلى الدور الأساسي للحكومات في التنبيه العام الرسمي والفجوة في استيعاب البلدان النامية ، ترتبط هذه الجلسة بخطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات: C1 ، دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية ؛ و C7 ، تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: فوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية. هذا الارتباط يتعلق بشكل خاص بخطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات: C2 ، البنية التحتية للمعلومات والاتصالات ؛ C3 ، الوصول إلى المعلومات والمعرفة ؛ و C4 ، بناء القدرات. نظرًا لأن التنبيه العام لحالات الطوارئ يتعامل مع المعلومات المهمة للحياة وهو هدف محتمل للتعطيل الخبيث والمعلومات المضللة ، ترتبط الجلسة أيضًا بخط العمل C5 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات ، بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يتم بالفعل استغلال البنية التحتية للإنذار في حالات الطوارئ الممكّنة من CAP كبيئة تمكينية ، وبالتالي ترتبط الجلسة أيضًا بخط العمل C6 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات. على سبيل المثال ، يمكن إرسال تنبيهات CAP مباشرة إلى أنظمة الملاحة داخل السيارة. تُعلم هذه التنبيهات السائقين حتى يتمكنوا من إعادة التوجيه لتجنب مناطق الخطر. هذه التقنية ، المضمنة في ملايين الأجهزة ، تستخدم معيار ISO "تنبيهات وتحذيرات الطوارئ TPEG2" بالإضافة إلى CAP.

من بين التحديات المستمرة في التنبيه العام لحالات الطوارئ التأكد من أن الرسالة مفهومة وقابلة للتنفيذ ، والتركيز على كيفية تحسين الخدمة لشرائح المجتمع المحرومة. وتربط هذه الجلسة بخط العمل ج 8 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات ، والتنوع الثقافي والهوية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي ، وجيم 10 ، الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات.

خلال أنشطة إنشاء ونشر التنبيه ، يجب النظر إلى تنبيه الجمهور في حالات الطوارئ على أنه شراكة بين العديد من الجهات الفاعلة ، بما في ذلك الحكومة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والعديد من المنظمات التجارية أيضًا. هذا هو الحال خاصة بالنسبة لوسائل الإعلام ، بما في ذلك "وسائل الإعلام الجديدة" وكذلك البث الإذاعي والتلفزيوني التقليدي. وفقًا لذلك ، ترتبط هذه الجلسة بقوة بخط العمل C9 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات ، وسائل الإعلام.

تم تحديد نطاق النداء العالمي للعمل بشأن الإنذار في حالات الطوارئ ليشمل جميع المجتمعات في جميع أنحاء العالم. وفي هذا الصدد ، ترتبط هذه الجلسة بطبيعتها بخط العمل جيم 11 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات ، والتعاون الدولي والإقليمي.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 13 logo الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره
  • الهدف 15 logo الهدف 15: إدارة الغابات على نحو مستدام ، ومكافحة التصحر ، ووقف تدهور الأراضي وعكس اتجاهه ، ووقف فقدان التنوع البيولوجي

من بين أهداف التنمية المستدامة (SDGs) ، ترتبط هذه الجلسة بشكل أساسي بالهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة. وذلك لأن الغالبية العظمى من حالات الطوارئ التي تتطلب تنبيهات عامة تحدث على نطاق المجتمعات والمدن المحلية.

يحذر أولئك الذين يدرسون تغير المناخ من أن التهديدات المرتبطة بالطقس ستصبح أكثر حدة وتكرارًا خلال العقود القادمة. يجعل هذا الواقع من الأهمية بمكان تعزيز الإنذار بحالات الطوارئ في المجتمعات في جميع أنحاء العالم ، ويربط هذه الجلسة بالهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره.

يمكن أن تساعد البنية التحتية المحسنة للإنذار في حالات الطوارئ في تحقيق الهدف 14: الحفاظ على المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام ومع الهدف 15: الإدارة المستدامة للغابات ، ومكافحة التصحر ، ووقف تدهور الأراضي وعكس اتجاهه ، ووقف فقدان التنوع البيولوجي. مثال محدد هو استخدام CAP في مشروع SAFERS الأوروبي ، الذي يركز على تنبيهات الطوارئ لحرائق الغابات.

الروابط

Call to Action on Emergency Alerting  https://cap-uptake.s3.amazonaws.com/call-to-action.html

Introducing CAP (video, 2 m 40 s)    https://www.youtube.com/watch?v=5IsNdN8ohyk&t=8s

Volcano alert example (video, 1 m 23 s)    https://www.youtube.com/watch?v=YthCJEaGrKc

CAP Editor (free tool for implementing CAP)    https://cap.alert-hub.org

Alert-Hub.Org CIC    https://alert-hub.org/home.html