هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

حلول ذكية لتوصيل الجميع


مؤسسة الإنترنت الأساسية / مشاريع الطفل الأفريقي

153 الجلسة

الخميس, 24 مارس 2022 13:00–14:00 (UTC+01:00) الورشة المواضيعية

تركيز خاص: تدخلات مبتكرة ولكن ميسورة التكلفة تهدف إلى ربط المدارس والمجتمعات

جعلت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) محو الأمية الرقمية على نطاق واسع أمرًا مهمًا وعاجلًا. الفجوة الواسعة بين أولئك الذين لديهم وصول سهل إلى الإنترنت وأولئك الذين ليس لديهم ، والمعروف باسم "الفجوة الرقمية" ، تعني أن الوصول الشامل أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى. نظرًا لأن الإنترنت أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياة الأفراد والمجتمعات والتجارة ، فمن الأهمية بمكان أن يكون الجميع متصلين وأن يفهم الجميع اللغة الرقمية. الشمول الرقمي هو طريقة لمعالجة القضايا المتعلقة بمحو الأمية الرقمية والوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تعريف واحد للتضمين الرقمي ، وفقًا لمعهد خدمات المتاحف والمكتبات ، هو "قدرة الأفراد والجماعات على الوصول إلى تقنيات المعلومات والاتصالات واستخدامها".

يعد الإدماج الرقمي نهجًا عمليًا مدفوعًا بالسياسات ويتعامل مع احتياجات الأفراد والمجتمعات ككل ، مع دفع كبير لربط المجتمعات الريفية. وهي لا تشمل فقط الوصول إلى الإنترنت ولكن توفر الأجهزة والبرامج والمحتوى الرقمي والخدمات ، وربما الأهم من ذلك ، التدريب على مهارات محو الأمية الرقمية المطلوبة للاستخدام الفعال لتقنيات المعلومات والاتصالات. الشمول الرقمي هو مخطط لمعالجة وتوجيه استعداد المجتمعات لاحتضان العصر الرقمي بشكل كامل.

نظرًا لوجود عدد كبير من السكان لا يزال غير متصل ، من المهم أن يتم الوصول إليهم بالمحتويات الأساسية الضرورية للتطور والحياة الطبيعية. هناك حاجة إلى تدخلات مختلفة ميسورة التكلفة لربط هذه المجتمعات على أساس فردي أو مجتمعي. يتواجد هؤلاء السكان غير المتصلين في الغالب في مجتمعات من البلدان النامية أو المتخلفة. عند ربط هذه المجتمعات ، من المتوقع أن تنفتح هذه المجتمعات على العالم ، مع إتاحة الفرص فيما بعد ، سيتم تسريع التنمية ، وبالتالي الوصول إلى الأهداف العالمية المنشودة بشأن القضاء التام على الفقر.


Ms Jane Coffin
السيدة جين ر كبير مسؤولي المجتمع ربط الإنسانية مشرف

جين آر كوفين

السيرة الذاتية القصيرة

عملت Jane Coffin في مركز التكنولوجيا / الاتصال ، والسياسات / القضايا التنظيمية ، و

التنمية منذ عام 1997.

Connect Humanity ، يناير 2022 حتى الوقت الحاضر

كبير مسؤولي المجتمع

العمل مع المجتمعات لتمويل الاتصال ، وإزالة المخاطر من الاستثمارات المستقبلية وتقديم المزيد

مسارات مستدامة للعدالة الرقمية والإدماج من خلال الشبكات المجتمعية والشبكات المحلية والشبكات غير التقليدية.

جمعية الإنترنت ، أبريل 2012 - نوفمبر 2021

نائب الرئيس الأول لنمو الإنترنت: من يناير 2020 إلى نوفمبر 2021

قاد تطوير البنية التحتية للإنترنت وفرق تنمية المجتمع.

التركيز على الشبكات المجتمعية ونقاط تبادل الإنترنت (IXPs) والتوصيل البيني والتمويل الجديد

آليات لدعم تطوير البنية التحتية ، وسلامة جمع البيانات على الإنترنت والنظام الأساسي

التنمية ، تغيير السياسات التنظيمية لدعم ربط الشراكة غير المترابطة

التنمية والمنح وجمع الأموال ، وعملت مع الاتحاد الدولي للاتصالات ، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، واليونسكو ، و GIGA ، و CITEL ، و ATU ،

APT ، وغيرها من كيانات الاتصال والتنمية العالمية والإقليمية والمحلية. جلبت أكثر من 3 دولارات أمريكية

مليون من المنح لتطوير البنية التحتية للإنترنت.

مستشار أول للرئيس التنفيذي: يناير 2019 - أغسطس 2019

قاد فرق البنية التحتية للإنترنت ، وأدار المديرين الإقليميين ، ونصح الرئيس التنفيذي الجديد بشأن البنية التحتية

وقضايا تنمية الشراكة.

استراتيجية تطوير المدير: أبريل 2012 - ديسمبر 2018

قاد فريقًا يضم أكثر من 20 خبيرًا لبناء البنية التحتية للإنترنت في أكثر من 30 دولة. شراكة مع

خبراء من جميع أنحاء العالم ، شاركوا في العديد من أحداث الاتحاد الدولي للاتصالات والأمم المتحدة والمجتمع التقني للإنترنت

للتركيز على سياسات أفضل لدعم تطوير الإنترنت. تم الحصول عليها في أول منحة رئيسية من ISOC بقيمة 1.3 دولار

مليون من Google لـ IXP والربط البيني وتنمية المجتمع.

الإدارة الوطنية للاتصالات والمعلومات (NTIA) ، US DOC

كبير أخصائي السياسات - مكتب الشؤون الدولية: أكتوبر 2006 - أبريل 2012

تشارك في رئاسة فرقة العمل الفيدرالية IPv6 لتشجيع نشر IPv6 في

عملت الوكالات الحكومية الأمريكية بشكل وثيق مع ICANN و IETF و ISOC و ARIN و AFRINIC و LACNIC و APNIC و

RIPE NCC بشأن قضايا معالجة IP. التفاوض بشأن القضايا التقنية والسياسات الدولية للإنترنت إلى

الحفاظ على إنترنت مفتوح في CITEL و ITU و OECD والمنتديات الأخرى. بناء علاقات حول العالم مع

واضعي السياسات والمنظمين ل

دعم سياسات ومصالح الولايات المتحدة.

مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية - أرمينيا

نائب رئيس الحزب والإصلاح التنظيمي للاتصالات: نوفمبر 2004- أكتوبر 2006

تم إنشاء هيئة تنظيم الاتصالات السلكية واللاسلكية مع منظم المرافق ، والعمل مع خبراء محليين لفتح

سوق الاتصالات ، ومراجعة القوانين واللوائح

مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية - مولدوفا

رئيس مشروع تعزيز التنظيم الحزبي: يناير 2002- سبتمبر 2003

عملت مع منظم الاتصالات الحالي لتعزيز البيئة التنظيمية


Prof Josef Noll
البروفيسور جوزيف نول أستاذ في جامعة أوسلو (UiO) والأمين العام في مؤسسة الإنترنت الأساسية جامعة أوسلو / مؤسسة الإنترنت الأساسية

أستاذ في جامعة أوسلو (UiO) والأمين العام في مؤسسة الإنترنت الأساسية. ينصب تركيزه في UiO ، حيث يقود "الصحة الرقمية" في مركز الصحة العالمية ، على الأمن المجتمعي ، بما في ذلك تأثير الرقمنة. قادمًا من شركة Mobile Operator Telenor ، حيث كانت مجموعته مسؤولة عن تطوير 3G (UMTS) ، فقد حدد الفجوة الرقمية كأحد التحديات المجتمعية الكبيرة. من خلال المؤسسة يروج "إنترنت لايت للجميع" ، وهو الوصول المجاني إلى المعلومات للجميع.


Justina Mashiba
جوستينا ماشيبا المدير التنفيذي صندوق الوصول إلى خدمة الاتصالات الشاملة (UCSAF)

جوستينا ماشيبا هي الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس إدارة صندوق الوصول إلى خدمة الاتصالات الشاملة (UCSAF) ، وهي وكالة حكومية تابعة لوزارة المعلومات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنزانيا.

جوستينا ماشيبا محامية محترفة ولأكثر من عقد قامت ببناء حياتها المهنية في القانون التجاري والضرائب والإدارة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات محليًا ودوليًا.

شاركت على مدى السنوات السبع الماضية في أعمال الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) وساهمت في أعمال لجنة الدراسات 1. وهي تعمل أيضًا كنائب مقرر للمسألة 5 للجنة الدراسات 1.


Ivy Tuffuor Hoetu
آيفي توفور هويتو مدير الإدارة التنظيمية الهيئة الوطنية للاتصالات ، غانا

سيرة ذاتية قصيرة: السيدة Ivy Tuffuor Hoetu هي أخصائية اتصالات / تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لديها أكثر من

12 سنة خبرة. لديها شغف بالترويج الرقمي

الشمول / الاتصال وتطوير الإنترنت والقدرة على تحمل التكاليف في غانا

وعالميًا بالإضافة إلى تمكين الأفراد من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية الذاتية.

تتعامل حاليًا مع قضايا ترخيص خدمات الاتصالات والقضايا

بشأن حوكمة الإنترنت (IG) والمسائل ذات الصلة على المستوى الوطني

هيئة الاتصالات (NCA) في أكرا.

آيفي حاصل على ماجستير. شهادة في إدارة الاتصالات من غانا

جامعة تكنولوجيا الاتصالات والبكالوريوس. علوم الحاسوب و

علم النفس من جامعة غانا.


Kwaku Antwi
كواكو أنتوي مدير المشاريع والبرامج مؤسسة إفريقيا للبيانات المفتوحة والإنترنت (AODIRF)

كواكو هو مدافع فعال وديناميكي عن سياسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منذ أكثر من عشر سنوات

خبرة تغطي قطاعات متعددة عبر أسواق منطقة البحر الكاريبي وأفريقيا. هو عنده

عملت في بنك جامايكا الوطني وجامايكا تنمية الطفولة المبكرة

التأسيس ودرّس في معهد غانا للإدارة والإدارة العامة.

يقوم بانتظام بتقديم الدعم البحثي والاستشاري لمشاريع الإصلاح الحكومية

والشركات التي تتطلع إلى بناء جسر بين الأسواق الكاريبية والأفريقية.

وهو مساهم منتظم في المؤتمرات الدولية حول مستقبل الإنترنت و

متحدث في منتديات وورش عمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، بالإضافة إلى مدرب ومحاضر في كلا المجالين

والسياقات الأكاديمية. كواكو نشط أيضًا في مجموعات ومنتديات السياسة ، وهو عضو في

التحالف من أجل الإنترنت الميسور التكلفة (A4ai) ، تحالف غانا ، مجتمع الإنترنت (ISOC)

فرع غانا ، اللجنة التوجيهية لمنتدى حوكمة الإنترنت بغانا. وهو أيضا

مدير البرامج والمشاريع في مؤسسة Africa Open Data and Internet Research Foundation

(AODIRF) ، سكرتير هيئة المهارات القطاعية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في غانا

التدريب والتعليم المهني الفني

(C-TVET)

وكبير مستشاري السياسات

شركاء التأثير (PIP) في غانا.

كواكو متخصص في سياسة وتنظيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، ولديه اهتمام خاص بالمفتاح

الدور الذي يمكن أن يلعبه الجيل القادم والشبكات المجتمعية في تطوير التقنيات الرقمية

النظم البيئية وتلبية احتياجات المحرومين وغير المتصلين. انه

مؤمن قوي بأهمية معالجة قضايا السياسة من خلال أصحاب المصلحة المتعددين

نهج يركز على بناء توافق الآراء وتقديم حلول شاملة ومؤثرة.

كواكو حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق من جامعة التكنولوجيا ، جامايكا (يوتيك ،

Ja) ، ماجستير. في سياسة الاتصالات وإدارة التكنولوجيا من

جامعة جزر الهند الغربية (UWI) وهي حاليًا حاصلة على درجة الدكتوراه في الإدارة العامة

مرشح في معهد غانا للإدارة والإدارة العامة (GIMPA).


Sandra Oswald
ساندرا أوزوالد مدير مؤسسة فوداكوم تنزانيا شركة Vodacom Tanzania PLC

ساندرا أوزوالد هي ممارس تنمية الأثر الاجتماعي المستدام مع أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مشاريع التنمية الاجتماعية. تتمتع ساندرا بخلفية في دراسات التنمية التي تمنحها جامعة لاتروب وتسعى حاليًا للحصول على درجة الماجستير في إدارة المشاريع من معهد الإدارة في شرق جنوب إفريقيا (ESAMI) ، وهو مركز حكومي دولي لتطوير الإدارة الإقليمية. إنها شغوفة بتحويل الحياة من خلال خلق قيمة وتأثير للأفراد والمجتمعات حيث تنطبق مهاراتها.

وهي تؤمن بقوة تسخير التكنولوجيا والعلوم والتعاون لتعبئة الموارد لتحقيق التنمية المستدامة لتسهيل النمو الشامل في التعليم والزراعة مع التركيز على ضمان التكافؤ بين الجنسين ومشاركة الشباب في اقتصاد الدولة.

إنها تستخدم وقت فراغها للغوص في أنشطة التواصل ومشاهدة الأفلام والسباحة والسفر حول العالم.


المواضيع
الاقتصاد الرقمي التحول الرقمي التعليم الشمول الرقمي بنية تحتية تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C5 logo ج 5. بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • AL C6 logo ج 6. احفظ البيئة
  • AL C7 E–GOV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
  • AT C7 E-BUS logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

خط العمل 1 و 2 ، لا يزال هناك تحدٍ بشأن خط عمل واضح يتعلق بتوصيلية المناطق الريفية والمرافق مثل المدارس والمستوصفات. يتم ذكر معظم هذه في شكل نقطي فقط وبالتالي لا يمكن فهمها إلا من قبل الأفراد ذوي المعرفة المكثفة في هذا المجال. أيضًا نظرًا لعدم توفير ضمان استراتيجي على هذه التطبيقات ، وفشل العديد من المبادرات التي اتخذها أصحاب المصلحة على مستوى القاعدة المحلية لأن معظم التحديات التي تعيق التنفيذ تفتقر إلى المنصات أو الأحكام التي توفر حلولًا أو خرائط طريق.

لا يزال هناك تحدٍ يتعلق بالرؤية الواضحة في خطط العمل وكيف سيتم تنفيذ كل منها ، مما يعيق العديد من أصحاب المصلحة عن معرفة أين يمكن أن تتناسب حلولهم بوضوح مع خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات. يجب تقديم المزيد من الإيضاحات حول هذه الأمور ، وبالتالي تمكين الحلول العملية والمستدامة للنجاح.

الإجراء 3 ، يدعو إلى اتخاذ إجراءات من أجل الوصول إلى المعلومات العامة. اتخذت العديد من المنظمات متعددة الجنسيات مثل (مشروع الصوت المشترك من قبل مؤسسة موزيلا) والشركات خطوات نحو تنفيذ ذلك من خلال ضمان البيانات مفتوحة المصدر باعتبارها سلعًا عامة رقمية. لقد سار هذا جنبًا إلى جنب مع ضمان إمكانية الوصول والبساطة على العكس من ذلك ، فمن المعروف أنه لا يوجد موقع محدد مفتوح المصدر للقمة العالمية لمجتمع المعلومات حيث يمكن أن تكون جميع المسائل المتعلقة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات وخطوط عملها متاحة للوصول العام. أيضًا ، لا تزال المكتبات العامة الرقمية تمثل تحديًا في العديد من الأماكن. على الرغم من أنه تم اتخاذ مبادرات قليلة لضمان توافر مثل هذه المكتبات والقدرة على تحمل تكاليفها في الأماكن العامة والمدارس مع التركيز على المناطق الريفية داخل البلدان النامية.

يدعو خط العمل 4 إلى بناء القدرات في مجالات محو الأمية الأساسية والتعلم التربوي وما إلى ذلك ، وقد تم اتخاذ العديد من المبادرات لتحقيق ذلك من مختلف أصحاب المصلحة. ومع ذلك ، مع وصول COVID-19 ، تم اتخاذ مبادرات أقل نحو تنفيذ خطوط العمل هذه في البلدان النامية مثل تنزانيا. مع التركيز على المدارس العامة التي تضم غالبية الطلاب ، اضطرت المدارس إلى إعادة فتحها دون تنفيذ العديد من الاحتياطات حيث لم تكن هناك منصات تعليمية رقمية يمكن أن تكفي للتعلم عن بعد أو التعلم الذاتي. بل إن الحالة شديدة حيث لا توجد استراتيجيات تنفيذية في المناطق الريفية حيث لا توجد بنى تحتية رقمية داعمة ، وضعف الاتصال أو معدوم ، ونقص في محو الأمية الرقمية ، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن أكثر من نصف السكان في البلدان النامية يقيمون في المناطق الريفية.

خط العمل 5 ، ينص على دعوة لبناء الثقة والأمن في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومع ذلك ، يتم بذل القليل لضمان تنفيذ مسار العمل هذا على مستوى الدول النامية. في بلدان مثل تنزانيا وبقية البلدان ، لا يزال الأمن السيبراني يمثل تحديًا. على الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة مثل سن قوانين الإنترنت في عام 2015 ، لا يزال الأمن السيبراني يمثل تحديًا حيث يوجد الكثير من الانتهاكات في الحقوق الرقمية مثل التسلط عبر الإنترنت في جوانب مثل الجنس أو الطبقات الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن امتلاك مبادرات الأمن السيبراني والمحافظة عليه مكلف على مستوى المنصات / المؤسسات الرقمية المحلية أو على المستوى الفردي ، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات لضمان القدرة على تحمل التكاليف وإمكانية الوصول إلى خط العمل هذا.

يتم توفير خط العمل 8 ، التنوع الثقافي ، التنوع اللغوي والمحتوى المحلي. تم إحراز تقدم من خلال منصات مثل Mozilla Common Voice نحو التنفيذ من خلال بدء البرامج التي من شأنها أن تمكن من تنويع اللغات والمحتويات وفقًا لمجتمعات ولهجات لغوية معينة. ومع ذلك ، فإن العديد من المنصات الرقمية مفتوحة المصدر و 0 أخرى لها قيود على المحتوى الشائع واللهجات الإقليمية واللغات الرسمية. هذا يترك وراءه المجتمعات أو اللهجات المحلية غير ممثلة ، مما يجعل الرقمنة غير مستغلة بالقدر الكافي في هذه المناطق والأشخاص.

خط العمل 11 ، تمويل البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشركات الشبكات. كان هناك الكثير من التطورات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. ويمتد هذا إلى البلدان النامية حيث بدأ إدخال التكنولوجيا الجديدة واستخدام أنظمة الاتصالات الحديثة. ومع ذلك ، تم بذل القليل من أجل ضمان القدرة على تحمل التكاليف والمساواة في إمكانية الوصول من قبل جميع الناس. في قارات مثل إفريقيا ، يوجد أقل من 50 مركزًا للبيانات موزعة بشكل غير متساو بين الدول الأعضاء. مثال في شرق إفريقيا ، تمتلك كينيا ورواندا فقط مراكز بيانات بين 7 دول أعضاء. على الرغم من وجود الألياف البصرية (المحدودة أيضًا) ، لا تزال تكاليف البيانات في ارتفاع مع زيادة الأسعار كل عام. هذا يحد من سرعة انتشار واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الخير أو التنمية من قبل الأغلبية الذين يجب أن يعتمدوا على الإنترنت لتشغيل معظم أنشطتهم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 1 logo الهدف 1: القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 8 logo الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة

زيادة التركيز على تضمين المستخدمين غير الرقميين ، الذين يساهمون بشكل كبير في استدامة تحدي الفجوة الرقمية ، من خلال الدعوة إلى دورات تدريبية متعددة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع القطاعات الرقمية الشاملة. على سبيل المثال. في المؤسسات التعليمية ، في أماكن العمل المختلفة ، إلخ.

تشجيع التحول الرقمي في جميع أشكال الأنشطة الاقتصادية ، مثل المنظمات الاجتماعية والمالية ، والتركيز على البلدان النامية / المتخلفة وخاصة المناطق الريفية غير الموصولة ، مما سيساعد في الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدخالها إلى أغلبية واسعة إلى جانب بناء أسس لمزيد من التعلم.

معالجة مشكلة ضعف أمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة في البلدان الأقل نمواً والمناطق الأقل نمواً ذات المستوى المنخفض من التكنولوجيا والطرق المبتكرة لاقتراح حلول أمنية بآليات ميسورة التكلفة وقابلة للتطبيق. وهذا من شأنه أن يشجع المزيد من أصحاب المصلحة على الاستثمار واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجارة الإلكترونية وبالتالي تؤثر ضمنيًا على العملاء

الروابط

 http://new.africanchildprojects.org

 Check out African Child Projects (@africanchildpr3): https://twitter.com/africanchildpr3?s=08

 https://www.instagram.com/p/CPsKMxcHHb2/?utm_medium=copy_link

 https://www.linkedin.com/in/african-child-projects-9107831bb

 https://youtube.com/channel/UC6SELrsvP6dUochH-3Fva3w

 https://www.facebook.com/African-Child-Projects-515204502237616/