هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

الرقمنة في المدن وخصوصية المواطنين


مركز مدن جنيف

384 الجلسة

14:00–15:00 (UTC+02:00), الجمعة, 30 أبريل 2021 الورشة المواضيعية

تجمع هذه الجلسة ، التي نظمها مركز جنيف للمدن بالتعاون مع أكاديمية جنيف ، لجنة متنوعة ذات خبرة في العمل مع الحكومة والمواطنين والسلطات البلدية والشركات لتقديم ابتكارات المدن الذكية التي تعمل على تحسين نوعية الحياة للسكان في المناطق الحضرية في جميع أنحاء العالم.

مع الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية في المدن والبلدات التي تعرض المجتمعات للتقنيات التي تراقب الأنشطة الفردية والجماعية والجمعيات والمعاملات بتفاصيل أكثر تفصيلاً ، تبرز تحديات بشأن كيفية حماية الحقوق الأساسية للمواطنين. كيف يمكننا استغلال فوائد التقنيات على أفضل وجه في تطوير المدن الذكية والموائل البشرية الأخرى ، مع الاستجابة في نفس الوقت للاحتياجات المتطورة للمواطنين وحماية حقوقهم الأساسية؟

تناقش هذه الجلسة الدروس المستفادة الرئيسية حتى الآن باستخدام دراسات الحالة ، مع الأخذ في الاعتبار على وجه الخصوص التأثير طويل المدى لمشاريع البنية التحتية وتغيير المفاهيم تجاه الحقوق مثل الخصوصية وحماية البيانات نظرًا للتأثيرات المستمرة لوباء فيروس كورونا الجديد على المجتمعات الحضرية.

ملاحظة: سيتم توفير خدمة الترجمة الفورية من الإنجليزية إلى الإسبانية / الإسبانية-الإنجليزية لهذه الدورة.

أسئلة لينظر فيها الفريق:

1. كيف يمكن للسلطات العامة تحسين التعامل مع المواطنين عند تصميم خدمات المدن الذكية لحماية الخصوصية والحقوق الأساسية الأخرى بشكل أفضل؟

2. ما هي الأدوات الفعالة للمدن لفهم احتياجات المواطنين بشكل أفضل في المشاركة الفعالة في تطوير التقنيات وأنظمة الخوارزميات والذكاء الاصطناعي التي تؤثر على حياتهم؟

3. ما هي مبادرات المدن الذكية التي أثبتت فعاليتها في توفير آليات للتساؤل والسعي للتكيف في أنظمة غير عادلة أو متحيزة أو تمييزية؟

4. كيف يمكن للمدن والبلديات الأخرى تحسين التمثيل والمشاركة الجماعية من خلال فرص مفتوحة وتشاركية وشفافة لتشكيل التقنيات المصممة للمواطنين؟

أعضاء فريق المناقشة
جوناثان أندرو زميل باحث مشارك أكاديمية جنيف ، سويسرا مشرف

جوناثان أندرو هو زميل باحث مشارك في أكاديمية جنيف ، حيث تركز أبحاثه على تقاطع التقنيات الرقمية الناشئة مع حقوق الإنسان. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي العام من المعهد الجامعي الأوروبي ودبلوم أكاديمية القانون الأوروبي. وهو أيضًا مستشار حماية البيانات لاتحاد المؤسسات الشريكة الأربعة عشر في مشروع EU Horizon 2020 "ITFlows".


بن جرين استاذ مساعد جامعة ميتشيغان ، الولايات المتحدة الأمريكية

بن جرين باحث ما بعد الدكتوراه في جمعية ميتشجان للزملاء وأستاذ مساعد في مدرسة جيرالد ر. فورد للسياسة العامة. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية مع تخصص ثانوي في العلوم والتكنولوجيا والمجتمع من جامعة هارفارد. يدرس بن التأثيرات الاجتماعية والسياسية للخوارزميات الحكومية ، مع التركيز على العدالة الخوارزمية والمدن الذكية ونظام العدالة الجنائية. صدر كتابه ، المدينة الذكية الكافية: وضع التكنولوجيا في مكانها لاستعادة مستقبلنا الحضري ، في عام 2019 من قبل مطبعة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. بن هو أيضًا شريك تابع لمركز بيركمان كلاين للإنترنت والمجتمع بجامعة هارفارد.


لورينا سانتانا رويس المدير التنفيذي يفعل! سمارت سيتي ، تشيلي

لورينا سانتانا رويس هي مهندسة أعمال حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الكاثوليكية في تشيلي ، وحصلت على منحة كأفضل طالبة في المدارس الألمانية في تشيلي لألمانيا في عام 1988 واليابان في عام 2000 تقديراً لعملها في دعم تطوير التصنيع الشيلي. عملت حتى عام 2000 في وزارة الاقتصاد والتعاون الألمانية ، في قسم GIZ ، حيث عملت في مشروع "تحسين الوضع التنافسي للتصنيع التشيلي في الأسواق الدولية" Propyme. منذ أن كانت تبلغ من العمر 22 عامًا ، طورت مشاريعها الخاصة ، مثل وكالة الاستشارات والتدريب للمشاريع الصغيرة ، Emprende ؛ ثم وكالة التسويق Esencia ، التي باعت في عام 2014 لشركة MCI السويسرية متعددة الجنسيات. في عام 2012 ، طورت شركة Truss Up ، وهي شركة معمارية وعادلة. أحدث مبادراتها هي Do! المدينة الذكية منذ عام 2016 ، وكالة مدينة ثم مؤسسة ، مكرسة للتنمية الإقليمية.


لويس جوميز مدير دولي Barcelona de Serveis Municipals S.A ، إسبانيا

نائب رئيس الإستراتيجية الدولية في المؤتمر العالمي لمعرض المدينة الذكية في برشلونة (www.smartcityexpo.com) ، الحدث الدولي الأول الذي يجمع خبراء العالم الرائدين في المدن الذكية. يجتمع قادة الأعمال والبلديات والمفكرون المبتكرون وصناع القرار الرئيسيون من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار والنتائج والاستراتيجيات لمواجهة التحديات التي تواجه المدن على مستوى العالم. تعرض SCEWC أحدث الأفكار حول التكنولوجيا وإنترنت الأشياء والمجتمع الذكي والحوكمة والطاقة والاستدامة والتنقل والمرونة والتخطيط الحضري والأمن. جمعت نسخة 2015 أكثر من 14000 مشارك محترف و 485 شركة عارضة و 570 مدينة من 90 دولة ، وقد نظم فعاليات مدن ذكية أخرى في مدن مثل ميديلين وبوغوتا وبرازيليا وشنغهاي وسيول وتل أبيب.

بصفته المدير السابق للقطاعات الإستراتيجية في مجلس مدينة برشلونة (2006-2011) ، تعاون في تصميم وتعزيز وتنفيذ الخطة الإستراتيجية للتنقل المستدام ومبادرات المدن الذكية في مدينة برشلونة. تشمل خبرته المهنية في مجال المدن الذكية تصميم وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص ، وتعزيز التحول الصناعي وتنفيذ التنمية الاقتصادية.


كاثارينا كانديل-هوغ مدير الإستراتيجية SWM - Stadtwerke München ، ألمانيا

كاتارينا كانديل-هوغ هي مديرة الإستراتيجية والابتكار ونائبة رئيس القسم في MVG ، مزود النقل العام في ميونيخ والتابعة لشركة Stadtwerke München GmbH. تقوم بتطوير استراتيجية MVG في المشاركة والتنقل عند الطلب وترأس قسم التنقل في مشروع المدينة الذكية الممول من الاتحاد الأوروبي Smarter Together في ميونيخ.

قبل انضمامها إلى Stadtwerke München ، كانت كاتارينا مستشارة في تصميم سوق النقل العام في KCW Berlin ومستشارة في تطوير القطاع الخاص في مجموعة البنك الدولي في اسطنبول. حاصلة على درجة الدكتوراه في اقتصاديات الابتكار من جامعة ميونيخ.


المواضيع
أخلاق الأمن الإلكتروني البيانات الكبيرة التحول الرقمي الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي المدن الذكية بنية تحتية بيئة تقسيم رقمي تقنية 5G
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C5 logo ج 5. بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • AL C7 E–GOV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
  • AL C7 E–ENV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - البيئة الإلكترونية
  • AL C8 logo ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
  • AL C10 logo ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

إن تركيز الجلسة على التحول الرقمي والتحديات التي تواجه حماية وتعزيز الخصوصية والحقوق الأساسية الأخرى لأنها تتقاطع مع التطورات في المدن الذكية سيوفر مجالًا لمناقشة جذابة للعديد من خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات. على وجه الخصوص ، سيناقش المتحدثون دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية لأنها تتعلق بالبيئات الحضرية ، وكيف يمكن لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تقدم فوائد تحسن نوعية حياة المواطنين من خلال ، على سبيل المثال ، الحكومة والمشاريع المتعلقة بالبيئة الإلكترونية وتحسين البنية التحتية. تعتبر الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات وثيقة الصلة أيضًا من حيث أنها تتقاطع أيضًا مع تنفيذ تطورات المدن الذكية ، مما يؤكد على ضرورة الإحاطة والتخفيف بشكل صحيح من الآثار السلبية المحتملة على الحق في الخصوصية للمواطنين بالإضافة إلى حماية الحقوق المترابطة الأخرى مثل مثل ، على سبيل المثال ، حرية التنقل وحرية التجمع السلمي. ستسلط الجلسة الضوء كذلك على كيفية تشجيع التعاون الفعال بين المناطق والمنظمات الدولية على أفضل وجه لتعزيز تطوير المدن الذكية وتوفير القنوات التي تشجع على زيادة التفاعل بين المواطنين كأصحاب حقوق مع أصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين الذين يعملون على إنشاء مدن ذكية.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 3 logo الهدف 3: ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع
  • الهدف 8 logo الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 13 logo الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة

مع استمرار نمو سكان المناطق الحضرية ، تصبح الحاجة إلى مشاريع المدن الذكية لمواجهة مجموعة من التحديات ، على سبيل المثال ، النقل والسلامة والأمن والتوظيف والإدماج والاستدامة البيئية أكثر أهمية من أي وقت مضى. ستركز المناقشة على المساهمة التي قدمتها المشاريع الواردة في دراسات الحالة لأهداف التنمية المستدامة في المجتمعات التي أثرت فيها ، وسوف تعكس مدى فعاليتها حتى الآن في تسهيل مشاركة المواطنين. سيأخذ تقييم أعضاء الفريق في الاعتبار أيضًا كيف يمكن التعبير عن مخاوف المواطنين فيما يتعلق بحقهم في الخصوصية والحقوق الأساسية الأخرى واستخدامها على أفضل وجه لتنوير السياسات وتشكيل عملية صنع القرار. من الآن فصاعدًا ، تعد المشاركة من هذا النوع ضرورية للغاية لتوفير المشاركة والاستشارات التي تضمن أن مشاريع المدن الذكية المستقبلية تجمع المدخلات المطلوبة لإبلاغ جميع الأطراف ذات الصلة: بما في ذلك الحكومة والسلطات العامة والشركات وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين.

الروابط

https://www.genevacitieshub.org

https://www.geneva-academy.ch