هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

خط العمل ج 4 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات: فهم التعلم المدعوم بالذكاء الاصطناعي: الآثار المترتبة على البلدان النامية


الاتحاد الدولي للاتصالات ، ITC-ILO

468 الجلسة

الإثنين, 17 أبريل 2023 13:00–14:00 (UTC+02:00) اجتماع تيسير خط العمل التفاعلي

يتزايد استخدام التقنيات والبيانات الغامرة لتصميم تجارب التعلم الفردية ومسارات التعلم مدى الحياة بسرعة. توفر هذه التقنيات للمعلمين إمكانات للقيام بمهام معقدة مثل مراقبة نزاهة الامتحانات ، وكتابة محاضرات أعضاء هيئة التدريس ، وتحليل مقاييس نجاح الطلاب ، واكتشاف الانتحال ، من بين أمور أخرى. يمكنهم أيضًا دعم المزيد من المهام الروتينية مثل مساعدة المعلمين في المهام الإدارية ، وتسجيل درجات المقالات تلقائيًا ، وتقديم ملاحظات في الوقت الفعلي لأسئلة الطلاب. تتيح هذه الأدوات فهم سلوكيات التعلم ، فضلاً عن توفير البيانات التي يمكن استخدامها لتطوير برامج التعلم سريعة الاستجابة. تعمل التقنيات التي تدعم الذكاء الاصطناعي على تغيير مستقبل التعلم وتشكيل طبيعة المحادثات بين صانعي السياسات التعليمية ومطوري المناهج الدراسية والمصممين والمعلمين ، ولكن الأهم من ذلك بين المعلمين والمتعلمين. سيتواصل المتعلمون مع التقنيات الممكّنة للذكاء الاصطناعي دون علمهم ، مما يفرض التزامًا على المعلمين لإيصال هذه التقنيات إلى المتعلمين. يواجه المعلمون أيضًا التحدي المتمثل في التأكد من أن المتعلمين على دراية بكيفية استخدام البيانات التي يتم جمعها من أنشطتهم وكذلك كيفية إعادة بنائها في خطط التعلم مدى الحياة للمتعلمين. في حين أن التقنيات الممكّنة للذكاء الاصطناعي مفيدة للغاية في عملية التعلم ولا مفر منها ، إلا أن هناك تحديات مرتبطة بنشر خدمات الذكاء الاصطناعي في البلدان النامية حيث فجوة المهارات الرقمية حقيقة واقعة ويمثل الوصول إلى الاتصال تحديًا. في حالة وجود اتصال ، قد لا يتمكن النطاق الترددي المتاح من دعم هذه الخدمات.

ستناقش هذه الجلسة كيف يغير الذكاء الاصطناعي ممارسات التعلم والسلوكيات والسياسات وكذلك الآثار المترتبة على البلدان النامية. وسيجمع بين خبراء من مركز التجارة الدولية ومنظمة العمل الدولية ، الذين عملوا على النهوض بالبحوث وتنفيذ الذكاء الاصطناعي من أجل التعلم ، من الاتحاد الدولي للاتصالات ، الذين كانوا يديرون منصة دولية للحوار حول الذكاء الاصطناعي من أجل الخير ومن صناع القرار وصناع القرار في البلدان النامية. خلال هذه الجلسة ، سيتناول الخبراء الأسئلة التالية:

  • كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في بيئات التعلم ، وما هي فرصه وتحدياته؟
  • ما هي انعكاسات الذكاء الاصطناعي على تنمية المهارات على المستوى الشعبي؟
  • ما هي القضايا الرئيسية التي قد تواجهها البلدان النامية مع استخدام الذكاء الاصطناعي في التدريب والتطوير ، وكيف يمكن التخفيف من حدتها؟
  • ما الذي يمكن لواضعي السياسات فعله للاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات والتعامل مع التحديات؟
  • كيف يمكن للمجتمع الدولي أن يدعم هذه الجهود على أفضل وجه؟


Stephen Bereaux
ستيفن بيرو نائب مدير مكتب تنمية الاتصالات الاتحاد الدولي للاتصالات

ستيفن بيرو هو نائب مدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد منذ 7 مارس 2020.

السيد Bereaux منظم ذو خبرة ، لديه أكثر من 20 عامًا من الخبرة التنفيذية والإدارية العليا في الهيئات التنظيمية في منطقة البحر الكاريبي. قبل انضمامه إلى الاتحاد الدولي للاتصالات ، كان السيد Bereaux يشغل منصب الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم المرافق والمنافسة (URCA) ، جزر البهاما التي تنظم قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والكهرباء ، وتقدم المشورة للحكومة بشأن السياسات المتعلقة بهذين القطاعين ، ويمثل جزر البهاما في المنظمات الدولية ذات الصلة بالقطاع. مثل الاتحاد الدولي للاتصالات.

قبل انضمامه إلى URCA في عام 2010 ، عمل السيد Bereaux في مناصب إدارية عليا في هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية في ترينيداد وتوباغو (TATT). قبل أن يصبح منظمًا ، مارس السيد Bereaux ، المحامي حسب المهنة منذ عام 1996 ، المحاماة في شركات متعددة الجنسيات مقرها في لندن وهونغ كونغ ، وتخصصت في تكنولوجيا المعلومات وقانون الاتصالات.


Giuseppe E. Zefola
جوزيبي إي زيفولا نائب المدير للتدريب والشراكات والدعم الإداري مركز التجارة الدولية - منظمة العمل الدولية

جوزيبي إي زيفولا هو نائب مدير التدريب في مركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية منذ يناير 2023.

في هذه الوظيفة ، ينسق الدعم الإداري لأعضاء هيئة التدريس المتعلمين ويساعد مدير التدريب في تطوير برنامج التدريب وخدمات تنمية القدرات الأخرى التي يقدمها المركز لدوائره. كما يشرف على تطوير الشراكة وتعبئة الموارد.

جوزيبي إي زيفولا هو مدير أول ذو خبرة كان يخدم مركز التجارة الدولية - منظمة العمل الدولية بقدرات إدارية مختلفة. شغل منصب رئيس تطوير الشراكة حتى عام 2022. وقبل ذلك ، عمل كرئيس لخدمات الموارد البشرية ورئيس العمليات.

السيد Zefola حاصل على شهادة في اللغويات التطبيقية من جامعة فلورنسا.


Tom Wambeke
توم وامبيك كبير مسؤولي الابتكار مركز التجارة الدولية - منظمة العمل الدولية

توم وامبيكي هو أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في الأمم المتحدة ولديه 20 عامًا من الخبرة العملية في إدارة برامج تنمية القدرات مع التركيز على تعلم الابتكار والتحول الرقمي. عمل مع فرق متعددة الوظائف في مشاريع ابتكارية في أكثر من 50 دولة.

منذ عام 2015 ، يشغل منصب كبير مسؤولي الابتكار في مركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية ومتخصص في تقديم حلول تعليمية مستدامة لإحداث التأثير والتغيير التنظيمي. البرنامج الذي يديره له تفويض مزدوج: تعزيز القدرات الداخلية للمركز لتطبيق أحدث أساليب التعلم والتواصل وتبادل المعرفة والتكنولوجيا ، وتوفير التعلم والابتكار وخدمات الاتصال للشركاء الخارجيين على نطاق عالمي. في هذا السياق ، يعمل بشكل وثيق مع وكالات الأمم المتحدة وبنوك التنمية والمنظمات الدولية والحكومات والمنظمات غير الحكومية.

شارك توم وامبيكي بنشاط في تيسير الإستراتيجية وتبادل المعرفة التشاركي والتعلم الشبكي وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية. وهو أيضًا متحدث عام في مجال الابتكار والاستشراف الاستراتيجي والتحول الرقمي وقام بتأليف مجموعات أدوات ومنشورات مختلفة.

توم وامبيك حاصل على دبلومات من جامعة لوفين وجامعة أنتويرب (بلجيكا) وشهادات تنفيذية من جامعة ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.


Jin Cui
جين كوي موظف محترف مبتدئ الاتحاد الدولي للاتصالات

Jin Cui هو موظف محترف مبتدئ في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ، يركز على البحث في التقنيات الناشئة ، وخاصة الذكاء الاصطناعي (AI). قاد العمل على تطوير وتحليل تجميع أنشطة الذكاء الاصطناعي للأمم المتحدة لعام 2022. شارك في إنشاء قناة AI for Manufacturing Discovery على منصة AI for Good. وهو منخرط مع فريق العمل المشترك بين الوكالات المعني بالذكاء الاصطناعي (IAWG-AI) التابع لـ CEB-HLCP والذكاء الاصطناعي من أجل الخير. وهو أيضًا أستاذ مساعد في جامعة Beihang (الصين).

حصل جين كوي على درجة الدكتوراه. حصل على درجة البكالوريوس من جامعة Beihang (الصين) في عام 2019 وشهادة البكالوريوس في الهندسة. درجة من جامعة تاييوان للتكنولوجيا (الصين) في عام 2013 ، على التوالي. تشمل اهتماماته البحثية التصنيع السحابي ، والتوأم الرقمي للأنظمة الكهروميكانيكية ، والإدارة الإنذارية والصحية. قام بتأليف أكثر من 20 مقالة علمية أو شارك في تأليفها في المجلات العلمية ووقائع المؤتمرات في مجالات البحث المذكورة أعلاه.


Okan Dursun
أوكان دورسون عضو مؤسس التوأم العلم

Okan هو العضو المؤسس لشركة Twin Science ، وهي شركة تكنولوجيا تعليمية تجمع بين تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) مع تعليم أهداف التنمية المستدامة للشباب من أجل تربيتهم ليكونوا صانعي التغيير في المستقبل. وصل برنامج Twin Science إلى أكثر من مليون شاب من خلال Twin STEM Kits وتطبيق Twin للهواتف المحمولة في أكثر من 70 دولة. حازت Twin Science على جائزة "رائدة التكنولوجيا" من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي ، وفازت بجوائز BETT 2020 والجائزة الفضية من أجل التغيير من Toy Industry of Europe.

في عام 2022 ، خلال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، تم الاعتراف بـ Okan كواحد من القادة الشباب السبعة عشر لأهداف التنمية المستدامة. شغوفًا بالقضاء على عدم المساواة في التعليم في جميع أنحاء العالم ، كان أيضًا يقود مشروعًا للمسؤولية الاجتماعية يسمى حركة العلوم العالمية (WSM). يهدف المشروع إلى توفير وصول أفضل للأطفال إلى تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ووصل إلى أكثر من 500000 طفل محروم في الكاميرون وغانا وجنوب إفريقيا وتنزانيا وكينيا وتركيا.

كطالب ، بدأ Okan رحلته مع أكاديمية Young Guru ، إحدى المنظمات غير الحكومية الرائدة في تركيا. تم اختياره كواحد من 50 من المواهب الشابة لتطوير مشاريع مدفوعة بالأثر للاجئين والأيتام والمعاقين بصريًا وغيرهم من خلال العمل التطوعي.


Delphine Dall'Agata
دلفين دال اجاتا موظف برنامج مشارك ، ابتكار التعلم مركز التجارة الدولية - منظمة العمل الدولية مشرف

دلفين Dall'Agata هو شاب محترف في الأمم المتحدة يتمتع بخبرة دولية تزيد عن 5 سنوات في التدريب عبر الثقافات ، والتواصل العالمي ، وبحوث الاستدامة.

تعمل حاليًا كمسؤولة برامج مساعدة في مركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية (ITC-ILO). ضمن برنامج التعلم الابتكاري ، تدير مشاريع التعلم والتواصل متعدد الوظائف. يكمن تخصصها في تقديم حلول مستقبلية عالية ومنخفضة التقنية مع نهج محوره الإنسان.

دلفين دالاجاتا حاصلة على درجة الماجستير في إدارة التنمية من مدرسة تورين للتنمية وبكالوريوس في الدراسات الإسبانية والإيطالية من كلية ديكنسون.


المواضيع
التعليم الذكاء الاصطناعي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع