هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

بناء قدرات الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة - مدى

380 الجلسة

الإثنين, 23 مايو 2022 13:00–14:30 (UTC+02:00) الترجمة الفورية في الوقت الفعلي تفسير: EN/AR ترجمة لغة الإشارة الورشة المواضيعية

من الضروري أن يتمتع الناس في المنطقة وخارجها بالكفاءات المطلوبة لاستخدام وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يمكن الوصول إليها عالميًا ، ولا سيما باللغة العربية ، فضلاً عن التقنيات المساعدة المناسبة ، وجعلها جزءًا من ممارساتهم المهنية نحو الحفاظ على مكان عمل شامل ، وسد الفجوة الرقمية وجعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في متناول كل مستخدم ، حتى لا يتخلف أحد عن الركب.

على هذا الأساس ، يمكن لبرامج التعليم والتدريب والتعلم مدى الحياة التي تسخر قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة أن تمكن جميع الأشخاص ، بمن فيهم ذوو الإعاقة ، من تطوير الكفاءات اللازمة للنفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات الصلة للحياة والعمل.

على الرغم من الحاجة الملحة لتوسيع الفهم والوعي حول إنشاء محتوى وخدمات يمكن الوصول إليها ، لا يزال هناك نقص في المهارات والمعرفة بإمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، فضلاً عن دمج الدورات التدريبية المتوافقة مع إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسات التعليمية وخدمات التطوير المهني.

ستسلط هذه الجلسة الضوء على أهمية زيادة الوعي وبناء القدرات في مجال الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وستركز على مبادرات أصحاب المصلحة والجهود المبذولة نحو سد فجوة التدريب والمعرفة حول موضوع إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تستهدف الدورة المتخصصين في مجالات الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتدريب والتعليم. ستتاح الفرصة للمتحدثين من الجامعات العربية والمؤسسات الدولية لمناقشة هذا الموضوع وتبادله.

برنامج

ملاحظات افتتاحية

الوسيط :

محمد كثير خريبي ، مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة - مدى

مكبرات الصوت :

السيدة الجازي ناصر الجبر ، رئيس قسم التدريب والاعتماد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة - مدى

د. دينا آل ثاني ، أستاذ مساعد ، كلية العلوم والهندسة ، جامعة حمد بن خليفة ، قطر

الدكتورة هند س. آل خليفة ، أستاذة جامعية ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية

د. زينب المعراج ، عضو هيئة تدريس ، كلية علوم الحياة ، جامعة الكويت ، الكويت

د. غادة الخياط ، أستاذ ، كلية التجارة ، جامعة الإسكندرية ، مصر

محمد لطفي ، مدير بناء القدرات والمناصرة ، المبادرة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة ، G3ict

أسئلة وأجوبة

ملاحظات ختامية


Dr. Mohamed Koutheair Khribi
د.محمد كثير خريبي خبير أبحاث الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة - مدى مشرف

يعتبر الدكتور محمد كثير خريبي من المدافعين المتحمسين عن إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم المفتوح والتعليم الرقمي الشامل للجميع. يتمتع الدكتور خريبي بخبرة تزيد عن 20 عامًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة في مجال التعليم.

وهو حاليًا خبير أبحاث الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة - مدى.

للدكتور خريبي سجل ناجح في المشاركة في المشاريع الوطنية والدولية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة في التعليم بأدوار وقدرات مختلفة. عمل في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO) كأخصائي برامج ، حيث تولى قيادة وتنسيق العديد من المشاريع في المنطقة العربية ، والتي تتعلق بشكل أساسي بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم ، وهي التعليم المفتوح والتعليم الرقمي الشامل والموارد التعليمية المفتوحة. ، MOOCs ، سياق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، تمويل الإرهاب ، التعلم الذكي ، الوصول الرقمي ، وما إلى ذلك بالتعاون الوثيق مع المنظمات الإقليمية والدولية وكذلك السلطات والوزارات المحلية. كما كان يتعاون مع منظمة الألكسو واليونسكو كأخصائي فردي ، لتنفيذ العديد من المشاريع في البلدان العربية والأفريقية.

شارك د. خريبي في تأسيس الجامعة الافتراضية بتونس عام 2002 حيث شغل منصب رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما شغل منصب رئيس قسم التعليم عبر الإنترنت في جامعة القيروان في تونس. عمل أستاذًا مساعدًا وباحثًا في جامعة منوبة وجامعة القيروان وجامعة تونس في تونس. الدكتور خريبي خريج فولبرايت ، وقد حضر معمل اكتشاف المعرفة والتعدين على الويب في جامعة لويزفيل بالولايات المتحدة الأمريكية بصفته باحثًا زائرًا في برنامج فولبرايت. وهو عضو بارز في مختبر L @ tice بجامعة تونس ، وعضو IEEE ، وعضو لجنة البرنامج في العديد من المؤتمرات والمجلات. تشمل اهتماماته البحثية إمكانية الوصول الرقمي ، والتعلم المعزز بالتكنولوجيا المخصصة ، والتعليم الرقمي الشامل ، وأنظمة التوصية التعليمية ، والموارد التعليمية المفتوحة ، والتعلم الآلي. قام بتأليف العديد من المنشورات التي تم الاستشهاد بها جيدًا في الكتب والمجلات والمؤتمرات العلمية.


السيدة الجازي الجبر رئيس قسم التدريب والاعتماد على الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة - مدى

حاصل على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة دريكسيل في فيلادلفيا وماجستير العلوم في علوم وهندسة البيانات من جامعة حمد بن خليفة في قطر. إنها تؤمن بتحويل جميع المنصات الرقمية لتكون في متناول كل فرد في المجتمع ، بما في ذلك الأشخاص ذوو الإعاقة وكبار السن.

دخلت عالم الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عام 2017 ، حيث تعرفت على جميع التقنيات والأساليب لضمان إمكانية الوصول إلى المنصات الرقمية المختلفة والتأثير الكبير على الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن.

من خلال دخول هذا المجال ، تعلمت كيف ولماذا يجب علينا تحسين جميع المنصات لمنح المستفيد حق الوصول الكامل من قبل المجتمع بأكمله.


Dr. Dena A. Al-Thani
د. دينا عبد الرحمن آل ثاني أستاذ مساعد بكلية العلوم والهندسة ومدير برامج الدراسات العليا متعددة التخصصات جامعة حمد بن خليفة

وهي أيضًا عضو في المجموعة الاستشارية الفنية لمنظمة الصحة العالمية (WHO) بشأن التكنولوجيا المساعدة. الدكتورة دينا عضو في خبير الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العربي في مدى (مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة). حصلت على درجة الماجستير (مع مرتبة الشرف) في هندسة البرمجيات والدكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة لندن. تحرص الدكتورة دينا على رؤية تأثير أبحاثها على التفاعل بين الإنسان والحاسوب والتصميم الشامل والتكنولوجيا المساعدة في قطر وحول العالم. يتم نشر أعمالها البحثية وتقديمها في مجلات علمية ومؤتمرات دولية مرموقة. تقود الدكتورة دينا حاليًا عددًا من المنح البحثية في الوصول الرقمي والتصميم الشامل والتكنولوجيا المساعدة.


د. هند س. آل خليفة أستاذ في قسم تقنية المعلومات جامعة الملك سعود

هند س. آل خليفة أستاذة متفرغة في قسم تقنية المعلومات بجامعة الملك سعود ورئيسة مجموعة أبحاث iWAN. وهي أيضًا مخترعة ورائدة أعمال وباحثة غزيرة الإنتاج مع مؤشر H 33 وسجل نشر لأكثر من 170 ورقة بحثية في ورش عمل ومؤتمرات دولية ومجلات ISI عالية التأثير. كان هند باحثًا رئيسيًا ومحققًا مشاركًا في أكثر من 10 منح بحثية. كما أنها عضو في هيئة تحرير مجلة جامعة الملك سعود - علوم الحاسب والمعلومات (مجلة Q1) (منذ 2012) وعضو لجنة البرامج في العديد من المؤتمرات الوطنية والدولية في البرمجة اللغوية العصبية بما في ذلك NAACL-HLT و EMNLP و WANLP و ACLing و OSACT. تشمل اهتمامات البروفيسور آل خليفة البحثية البرمجة اللغوية العصبية والويب الدلالي و HCI وأجهزة الكمبيوتر لذوي الاحتياجات الخاصة


Dr. Zainab AlMeraj
د. زينب المعراج عضو هيئة تدريس في قسم علم المعلومات بكلية علوم الحياة جامعة الكويت

زينب المعراج هي عضو هيئة تدريس في قسم علوم المعلومات في كلية علوم الحياة ، جامعة الكويت. تعمل كممثلة وطنية للكويت في الديوان الوطني لحقوق الإنسان في لجنة الأشخاص ذوي الإعاقة وكممثلة دولة الكويت لمبادرة G3ICT الدولية مدن ذكية للجميع. وهي أيضًا عضو خبير في لجنة الترجمة العربية المعتمدة لـ WCAG 2.1 إرشادات إمكانية الوصول التي يقودها مدى ، قطر. تعمل على التوعية وتضمين أفضل الممارسات المتعلقة بإمكانية الوصول الرقمي وقابلية الاستخدام في المنظمات عبر القطاعات وتقارير عن التطورات في إطار التوجيه الوطني لحقوق الإنسان ومن خلال منشوراتها الأكاديمية. المعراج هو محترف معتمد في قابلية الاستخدام وإمكانية الوصول ويستخدم هذه التجربة للدفاع عن إمكانية الوصول الرقمي وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المنظمات غير الحكومية والحكومية والأكاديمية وريادة الأعمال.

منذ عام 2014 ، عملت المعراج على إعداد تقارير الظل لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن أربع من الاتفاقيات التسع التي وقعتها دولة الكويت بشأن حقوق الإنسان المتعلقة بالنساء والأطفال وخدم المنازل والمقيمين غير الشرعيين والأشخاص ذوي الإعاقة. كرست د.


Dr. Ghada El Khayat
د. غادة الخياط أستاذ ورئيس قسم نظم المعلومات والحاسبات جامعة الإسكندرية

الدكتورة غادة الخياط أستاذة متفرغة ورئيسة قسم نظم المعلومات والحاسبات بكلية التجارة جامعة الإسكندرية. عملت الدكتورة الخياط ، بدوام كامل ، في العديد من المشاريع الدولية الكبرى حيث كان لديها مهام فنية تشمل تنفيذ واختبار الأنظمة الجديدة ومهام إدارة المشاريع التي تشمل التخطيط وتقدير التكلفة والتحكم في التكاليف.

أشرف الدكتور الخياط على أكثر من 50 مشروع تخرج في كليتي التجارة والهندسة. كما أشرفت على الأبحاث لأكثر من 20 دكتوراه. وطلاب الماجستير. نشر الدكتور الخياط أكثر من 40 بحثًا في مؤتمرات ومجلات علمية محكمة بالإضافة إلى فصول من كتب تم نشرها دوليًا. وهي الباحث الرئيسي (PI) في عدد من المشاريع البحثية بجامعة الإسكندرية. وهي مديرة "مركز الابتكار التربوي والتعليم عن بعد" بجامعة الإسكندرية وخبيرة إقليمية في "الوكالة الجامعية للفرانكوفونية - AUF" في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتعلم الرقمي.


Dr. Mohammed Ali Loutfy
د محمد علي لطفي مدير المبادرة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة (G3ICT) بشأن بناء القدرات والدعوة. G3ICT

الدكتور لطفي هو مدير المبادرة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة (G3ICT) لبناء القدرات والمناصرة.

في فبراير من عام 2020 ، تم تعيين الدكتور لطفي كمدير تنفيذي لمنظمة الأشخاص ذوي الإعاقة (DPI). منذ عام 2016 ، د. لطفي منصب ممثل المنظمة الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة (DPI) في الأمم المتحدة ، حيث يشارك حاليًا في رئاسة مجموعة أصحاب المصلحة من الأشخاص ذوي الإعاقة في المنتدى السياسي رفيع المستوى (HLPF) حول أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

بين عامي 2014 و 2020 ، عمل الدكتور لطفي كمؤسس مشارك ومدير تنفيذي للمنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كما قاد الحملة العالمية بشأن ضمانات البنك الدولي والإعاقة بين عامي 2011 و 2014.

عمل الدكتور لطفي كمستشار لمجموعة واسعة من المنظمات ، بما في ذلك: المعهد الديمقراطي الوطني (NDI). مركز معلومات البنك (BIC) ، والاتحاد العالمي للمكفوفين (WBU).

في خريف 2019 ، حصل محمد على درجة الدكتوراه. في الأنثروبولوجيا من الجامعة الأمريكية بواشنطن العاصمة. في عام 2009 وبصفته باحثًا في برنامج فولبرايت ، حصل محمد على درجة الماجستير في التنمية الدولية ، أيضًا من الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة. في عام 2001 ، حصل محمد على إجازة في القانون العام من الجامعة اللبنانية في بيروت.


المواضيع
التحول الرقمي التعليم الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C6 logo ج 6. احفظ البيئة
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة