هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

نحو نهج مشترك لمواجهة المعلومات المضللة عبر الإنترنت


ليتوانيا ، أوكرانيا ، بولندا ، لاتفيا ، اليابان ، وفد الاتحاد الأوروبي في جنيف

404 الجلسة

الخميس, 2 يونيو 2022 09:30–10:45 (UTC+02:00) القاعة أ ، مبنى برج الاتحاد (بالمشاركة عن بعد) ورشة العمل القطرية

المقدمة والسياق

تم التعرف على المعلومات المضللة على نطاق واسع بين التهديدات الحديثة الرئيسية. إنه يؤثر على المجتمعات وأداء الديمقراطيات في جميع أنحاء العالم ، ومع كثرة قنوات الاتصال والتقدم في التكنولوجيا الرقمية ، فإنه ينتشر بسرعة ويهدد المشاركة السياسية ، ويعمق عدم الثقة تجاه المؤسسات والعمليات الديمقراطية ، ويخاطر بزيادة الاستقطاب في المجتمعات ويحد من الحرية. من الأفراد للحصول على المعلومات وتلقيها ونقلها ، بما في ذلك في أوقات الطوارئ والأزمات والنزاع المسلح ، عندما تكون هذه المعلومات حيوية.

من قطع الإنترنت إلى حملات التضليل ، غالبًا ما تكون التكنولوجيا الرقمية تمييزية وضارة بحقوق الإنسان. يتم أحيانًا مزج المعلومات الملفقة أو الكاذبة مع الحقائق التي تم التحقق منها ، وبالتالي تعزيز تأثيرها المقوض. يؤدي التلاعب بالمعلومات إلى تشويه الخطاب المدني وسلامة بيئة المعلومات من خلال التوزيع غير الأصيل أو المتلاعب للمحتوى (عبر حسابات مزيفة ، أو توعية غير حقيقية ، إلخ) أو قمع الأصوات البديلة. يمكن أن يكون نشر المعلومات المضللة ، بما في ذلك على الإنترنت ، مصممًا بشكل متعمد للتحريض على العنف أو الكراهية أو التمييز أو العداء بين الدول وداخل المجتمعات.

التقدم الأخير في سياق الأمم المتحدة

أصبح التأثير الضار للمعلومات المضللة واضحًا بشكل خاص منذ بداية جائحة COVID-19. رداً على ذلك ، أطلقت الأمم المتحدة في مايو 2020 مبادرة "التحقق" التي تهدف إلى معالجة الآفة المتزايدة للمعلومات الخاطئة عن COVID-19 من خلال زيادة حجم والوصول إلى المعلومات الموثوقة والدقيقة. تفاقم الموقف أكثر مع محاولات إسكات مصادر المعلومات الموضوعية حول الحرب الروسية في أوكرانيا وبدلاً من ذلك إطلاق حملة تضليل ضخمة في روسيا وبيلاروسيا والعالم.

في عام 2020 ، نشر الاتحاد الدولي للاتصالات بحثًا بعنوان "قانون الموازنة: مكافحة المعلومات المضللة الرقمية مع احترام حرية التعبير" حول كيفية استجابة الدول والشركات والمؤسسات والمنظمات في جميع أنحاء العالم للمعلومات المضللة ، والتي خلصت إلى أنه لا يمكن معالجة المعلومات المضللة في غياب مخاوف بشأن حرية التعبير وشدد على أهمية الوصول إلى معلومات موثوقة وجديرة بالثقة لمواجهة المعلومات المضللة.

في يونيو 2021 ، قدمت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير ، إيرين خان ، تقريرها حول المعلومات المضللة وحرية الرأي والتعبير إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. فحص التقرير التهديدات التي يشكلها التضليل الإعلامي لحقوق الإنسان والمؤسسات الديمقراطية وعمليات التنمية.

في ديسمبر 2021 ، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 76/227 بشأن "مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية".

في الآونة الأخيرة ، في مارس 2022 ، تم تناول مسألة دور الدول في مواجهة التأثير السلبي للمعلومات المضللة على التمتع بحقوق الإنسان وإعمالها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من خلال اعتماد القرار 49/21 بالتوافق.

الهدف من الحدث

يهدف الحدث إلى تحديد نقاط الالتقاء وأفضل الممارسات والسبل الممكنة للمضي قدمًا من أجل زيادة التآزر بين منظومة الأمم المتحدة والدول وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة في مكافحة المعلومات المضللة عبر الإنترنت.

توجيه الأسئلة
- كيف يمكننا أن نضمن بشكل أفضل أن جهود مكافحة المعلومات المضللة تتضمن نهجًا قائمًا على حقوق الإنسان؟

- كيف يمكن أن يساهم وضع المعايير الرقمية في بيئة الإنترنت القائمة على الحقائق؟

- كيف يمكن للمجتمع الدولي أن يساهم في تعزيز النهج المشترك لمواجهة المعلومات المضللة عبر الإنترنت؟

___________________________

بعد الحدث ، ستستضيف البعثة الدائمة لليتوانيا استراحة لتناول القهوة.


Darius Staniulis
داريوس ستانيوليس السفير ، الممثل الدائم البعثة الدائمة لليتوانيا في جنيف مشرف

بعد دراسات القانون التي ركزت على القانون الدولي في ليتوانيا والمملكة المتحدة ، انضم السيد ستانيوليس إلى السلك الدبلوماسي الليتواني في عام 1993 وشغل مناصب مختلفة في وزارة الخارجية ، وكذلك في القنصلية العامة في نيويورك ، والبعثة الدائمة في جنيف ، و التمثيل الدائم لدى الاتحاد الأوروبي. كما تم إعارته إلى بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى جورجيا.

في يناير 2022 ، تولى السيد ستانيوليس مهامه كسفير فوق العادة ومفوض وممثل دائم في البعثة الدائمة لجمهورية ليتوانيا لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف.


Yevheniia Filipenko
يفينييا فيليبينكو السفير ، الممثل الدائم البعثة الدائمة لأوكرانيا في جنيف

في عام 1996 انضمت السفيرة فيليبينكو إلى السلك الدبلوماسي لأوكرانيا ، حيث شغلت مناصب مختلفة في وزارة الخارجية وكذلك في الخارج - في نيويورك وفيينا وبلغراد.
تخرجت من جامعة كييف الوطنية تاراس شيفتشينكو ، حاصلة على شهادة الدراسات العليا من جامعة أكسفورد.


Eglė Markevičiūtė
إيغلو ماركيفيتشيتو نائب وزير الاقتصاد والابتكار في جمهورية ليتوانيا وزارة الاقتصاد والابتكار لجمهورية ليتوانيا

Eglė Markevičiūtė هي نائبة وزير الاقتصاد والابتكار في جمهورية ليتوانيا اعتبارًا من ديسمبر 2020. وقبل ذلك كانت عضوًا في جماعة ضغط ، وكان لها نشاطها التجاري الخاص ، وكانت المسؤول الأول للاقتصاد والاستثمار في إدارة بلدية مدينة فيلنيوس.

تخرجت من جامعة فيلنيوس ، حيث أكملت دراسات البكالوريوس والماجستير مع التركيز على العلوم السياسية.

مؤلف مشارك لكتاب "ليتوانيا 2120".


Peggy Hicks
بيجي هيكس مدير قسم المشاركة المواضيعية والإجراءات الخاصة والحق في التنمية مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR)

منذ يناير 2016 ، عملت بيغي هيكس مديرة قسم المشاركة المواضيعية والإجراءات الخاصة والحق في التنمية بمكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR). تقدم التوجيه الاستراتيجي لعمل مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في مجموعة واسعة من قضايا حقوق الإنسان الملحة ، بما في ذلك حقوق الإنسان في العصر الرقمي. من عام 2005 إلى عام 2015 ، كانت مديرة المناصرة العالمية في هيومن رايتس ووتش ، حيث كانت مسؤولة عن إدارة فريق المناصرة في هيومن رايتس ووتش وتوفير التوجيه لمناصرته في جميع أنحاء العالم. عملت السيدة هيكس سابقًا مديرة لمكتب العائدين والمجتمعات في بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو ونائبة الممثل السامي لحقوق الإنسان في البوسنة والهرسك. عملت أيضًا كمديرة برامج لمجموعة القانون الدولي لحقوق الإنسان ، وأستاذة إكلينيكية لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين في كلية الحقوق بجامعة مينيسوتا. السيدة هيكس خريجة كلية الحقوق بجامعة كولومبيا وجامعة ميتشيغان.


Lutz Güllner
لوتز جولنر 【R】 رئيس قسم الاتصالات الاستراتيجية وتحليل المعلومات خدمة العمل الخارجي الأوروبي (EEAS)

يعمل لوتز جولنر في خدمة العمل الخارجي الأوروبي ، حيث يشغل منصب رئيس قسم الاتصالات الاستراتيجية وتحليل المعلومات. يقود فريقًا من حوالي 35 شخصًا يتعامل مع القضايا المتعلقة بالمعلومات المضللة والتدخل الأجنبي. يركز في عمله على معالجة تهديدات المعلومات المضللة للاتحاد الأوروبي ومنطقة الجوار في الاتحاد الأوروبي. قبل منصبه الحالي ، شغل منصب رئيس فريق اتصالات السياسة الخارجية والأمنية في EEAS ورئيسًا للمديرية العامة لفريق الاتصالات التجارية التابع للمفوضية الأوروبية. كما شغل منصب نائب رئيس وحدة استراتيجية التجارة والمسؤول عن تنسيق العلاقات التجارية والاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. في عامي 2009 و 2010 ، كان لوتز غولنر المتحدث باسم الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، كاثرين أشتون. كما كان المتحدث الرسمي باسم المفوضية للسياسة التجارية. في المناصب السابقة ، كان مسؤولاً عن العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وروسيا. درس العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة برلين الحرة ومعهد الدراسات السياسية (معهد الدراسات السياسية) في باريس. يقوم بتدريس السياسة التجارية والشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في برنامج الدراسات العليا للدراسات الأوروبية في برلين.


Paula Gori
بولا جوري 【R】 الأمين العام والمنسق مرصد الوسائط الرقمية الأوروبية

باولا جوري هي الأمينة العامة ومنسقة المرصد الأوروبي للوسائط الرقمية. انضمت إلى كلية الحوكمة عبر الوطنية في معهد الجامعة الأوروبية في عام 2017 حيث كانت عضوًا في فريق الإدارة. كانت قبل ذلك منسقة لمدرسة فلورنسا للتنظيم - الاتصالات والإعلام ، والتي تقدم أنشطة تدريبية وسياسة وبحثية حول تنظيم الاتصالات الإلكترونية والمنافسة ، وتعاونت مع مركز التعددية الإعلامية وحرية وسائل الإعلام ، الذي نسقته خلال المجموعة الأولية مرة أخرى في عام 2012. عملت لعدة سنوات كمنسق علمي للمؤتمر السنوي لاقتصاديات البريد والتسليم وهي واحدة من مؤلفي تقرير المفوضية الأوروبية حول كفاءات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتعددية الإعلامية وحرية وسائل الإعلام . تتمتع باولا بخلفية قانونية وهي وسيط مدني مؤهل.


المواضيع
أخلاق الأمن الإلكتروني التعليم الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي وسائل الإعلام
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C6 logo ج 6. احفظ البيئة
  • AL C8 logo ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
  • AL C9 logo ج 9. نصف
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

يهدف الحدث إلى تحديد نقاط الالتقاء وأفضل الممارسات والسبل الممكنة للمضي قدمًا من أجل زيادة التآزر بين منظومة الأمم المتحدة والدول وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة في مكافحة المعلومات المضللة عبر الإنترنت.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة

تؤثر المعلومات المضللة على المجتمعات وعمل الديمقراطيات في جميع أنحاء العالم ، ومع انتشار قنوات الاتصال والتقدم في التكنولوجيا الرقمية ، فإنها تنتشر بسرعة وتهدد المشاركة السياسية ، وتعمق عدم الثقة تجاه المؤسسات والعمليات الديمقراطية ، وتخاطر بزيادة الاستقطاب في المجتمعات وتحد من الحرية. من الأفراد للحصول على المعلومات وتلقيها ونقلها ، بما في ذلك في أوقات الطوارئ والأزمات والنزاع المسلح ، عندما تكون هذه المعلومات حيوية. لذلك ، تعد مكافحة المعلومات المضللة عنصرًا أساسيًا في تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة.

مستندات