هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

الوصول الشامل إلى التعليم الجيد للجميع - أنظمة التعليم المرنة


مجموعة eWorldwide

303 الجلسة

14:00–15:00 (UTC+02:00), الخميس, 1 أبريل 2021 الورشة المواضيعية

الوصول الشامل إلى التعليم الجيد للجميع

أدى جائحة COVID-19 إلى إغلاق غير مسبوق للمدارس في جميع أنحاء العالم ، مما أثر على ما يقرب من 1.6 مليار أو أكثر من 90٪ من المتعلمين في أكثر من 190 دولة. مع استمرار موجات العدوى المتعددة في التأثير على البلدان ومع عدم اليقين بشأن متى سنرى التطعيمات الجماعية ، فإن الأزمة لم تنته بعد. إنه يدمر سنوات من التقدم التعليمي ويزيد من سوء التفاوتات التعليمية الموجودة مسبقًا. تقدر الأمم المتحدة أن 23.8 مليون طفل وشاب إضافي قد يتركون المدرسة أو لا يتمكنون من الوصول إلى المدرسة هذا العام بسبب التأثير الاقتصادي للوباء وحده ، والذي سيؤثر بدوره على فرصهم المستقبلية لاكتساب المهارات والوظائف.

استجابة لهذه الأزمة التعليمية المتفاقمة ، كانت العديد من البلدان مبتكرة في تعزيز استمرارية التعليم والتدريب من خلال استخدام البث والتقنيات الرقمية من الراديو والتلفزيون والهواتف المحمولة ، إلى دروس عبر الإنترنت عبر Zoom ومنصات أخرى.

ستسلط هذه الجلسة الضوء على دراسات الحالة والحاجة إلى النظر بشكل شامل في المرونة الرقمية عبر نظام التعليم بأكمله لضمان تعليم جيد وعادل وشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع. سيقدم المتحدثون الدوليون نظرة ثاقبة فريدة لنهجهم المبتكر في التعليم ويناقشون الحاجة إلى محاذاة ومواءمة متعددة الأبعاد للبنية التحتية والسعة والمحتوى عبر الإنترنت والممارسات التربوية وشبكات الدعم وأنظمة الإدارة للتعليم دون اتصال بالإنترنت أو عبر الإنترنت. الهدف هو توفير خارطة طريق والدروس المستفادة لبناء أنظمة تعليمية شاملة ومرنة تعالج أوجه عدم المساواة الأساسية في التعليم ، وتقوية المجتمعات والبلدان ضد الصدمات والأزمات المستقبلية ، وتمكين المواطنين من جني فوائد التقنيات الرقمية بالكامل والاستعداد للمستقبل من العمل.

أعضاء فريق المناقشة
Dr Salma Abbasi
سلمى عباسي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي مجموعة eWorldwide مشرف

الدكتورة سلمى عباسي هي المؤسس والرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة eWorldwide Group ، وهي مؤسسة اجتماعية دولية تركز على الابتكار والتنمية المستدامة والأمن ، وتعمل مع الحكومات ووكالات التنمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. شغلت منصب نائب الرئيس الأول ورئيس قسم الجودة في شركة Lucent Technologies ، ولديها أكثر من 35 عامًا من الخبرة في مجال التكنولوجيا والابتكار والتصميم الذي يركز على العملاء.

الدكتور عباسي خريج الهندسة المدنية (بكالوريوس) ، الهندسة الكهربائية (ماجستير) ودكتوراه في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) من أجل التنمية. منحت هذه الخلفية الهندسية والتقنية المتنوعة للدكتور عباسي أساسًا فريدًا لحل المشكلات المعقدة بشكل مبتكر على المستويين الاستراتيجي والتكتيكي في القطاعين العام والخاص.

بالإضافة إلى ذلك ، يعمل الدكتور عباسي كعضو في المجلس الاستشاري للعديد من المنظمات الدولية ، مع التركيز في مجال الابتكار والتطوير والتعليم والمرونة الإلكترونية.

وهي أيضًا عضو في سلسلة من لجان الأمم المتحدة و IEEE ، وتساهم في تطوير سياسات جديدة ومعايير صناعية وإرشادات في السياق الأوسع للسلامة عبر الإنترنت ، وإدمان الإنترنت من وسائل التواصل الاجتماعي ، والألعاب والمقامرة ، والذكاء الاصطناعي الأخلاقي للإنسانية والاجتماعية. حسن.

كرئيسة لمجموعة eWorldwide Group لمدة 19 عامًا ، تستخدم الدكتورة عباسي خبرتها ومعرفتها الدولية الواسعة ، جنبًا إلى جنب مع شبكتها العالمية للاستفادة من أفضل الممارسات لتطوير شراكات ومشاركات فريدة متعددة القطاعات ومتعددة أصحاب المصلحة. لقد نجحت في إنشاء مبادرات إستراتيجيات تدمج السياسات وأصحاب المصلحة وتعزز الابتكارات التي تركز على سيناريوهات `` الفوز للجميع '' ، وبالتالي إرساء الأساس لاقتصادات المعرفة الشاملة والمستدامة ، والتي بدورها تقود أهداف التنمية المستدامة (SDGs) بشكل شامل.

في الآونة الأخيرة ، طور الدكتور عباسي مبادرة تحول زراعي قوية ، مدعومة بالابتكار وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تخلق القدرة على الصمود ، وتقليل الوفيات التي يمكن تجنبها ومعالجة الأمن الغذائي على المستوى الشعبي عبر المجتمعات الزراعية الريفية. وقد أثر ذلك بشكل كبير على أفقر الفقراء ، مما أدى إلى تعطيل هياكل السلطة المتأصلة ، بينما أدى إلى رعاية جيل جديد من الزراعة. رواد الأعمال ورجال الأعمال التقنيين ومجموعات القرى الذكية عبر النظام البيئي بأكمله ، مما أدى إلى نمو اقتصادي محلي.

وهي تدعو إلى أن `` الطريقة الوحيدة لتطوير اقتصاد معرفي مرن حقًا هي إشراك وتزويد الشركات الناشئة المحلية ورواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بقدرات شاملة من خلال `` المهارات المناسبة '' ، مع تعزيز الرقمنة والاقتصاد الأخضر وريادة الأعمال الاجتماعية والابتكار. التمويل ، لإنشاء الأساس للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والشاملة "


Dr. Asmaa Alfadala
د. اسماء الفضالة مدير البحوث حكمة

الدكتورة أسماء الفضالة هي مديرة البحث وتطوير المحتوى في WISE ، إحدى مبادرات مؤسسة قطر. كانت زميلة زائرة في قسم التعليم المدرسي والسياسة في جامعة نورث وسترن في إيفانستون ، إلينوي من 2018-2019 ، وعملت في لجنة برنامج كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة.

يمتلك الدكتور الفضالة ثلاثة وعشرين عامًا من الخبرة المهنية في التعليم من رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي والتعليم العالي داخل وخارج قطر. في عملها الحالي في WISE ، تقود الدكتورة الفضالة فريق البحث لدعم مكتب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر في عدد من المشاريع والمبادرات ، بما في ذلك برنامج تمكين قادة التعلم (ELL) ، الذي يدعم قادة المدارس في التنقل في المدرسة. عمليات التحسين؛ شبكة Agile Leaders of Learning Innovation Network (ALL-IN) ، وهي شبكة دولية من خبراء القيادة المدرسية والممارسين تهدف إلى زيادة الوعي بسياسة القيادة التربوية على مستوى العالم من خلال البحث والدعوة ؛ ومشروع WISE Innovation Lab ، وهو مبادرة بحثية للتعليم من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي لمؤسسة قطر تركز على تطوير المتعلمين والمعلمين في البيئات المدرسية التقدمية.


Dr. Mindel van de Laar
د. ميندل فان دي لاار مدير برنامج الدكتوراه والتعلم الرقمي UNU-MERIT

الدكتورة ميندل فان دي لار هي مديرة الدكتوراه في برنامج الدكتوراة الوظيفي المزدوج في الحوكمة وتحليل السياسات (GPAC2) في كلية الدراسات العليا للحوكمة بجامعة ماستريخت / جامعة الأمم المتحدة. يستضيف البرنامج في المتوسط 50 من زملاء الدكتوراه بدوام جزئي ، ويقدم ورش عمل وخدمات الإشراف. بالإضافة إلى ذلك ، تدير مجموعة مختارة من مشاريع البحث والتدريب ، بما في ذلك:

دورة مناهج البحث في السياسة المبنية على الأدلة (EPRM) ، وهو برنامج مصمم بمفهوم التعلم المدمج ، للسماح للمهنيين العاملين بتحديد خطواتهم الأولى في تصميم البحث جنبًا إلى جنب مع وظائفهم.

مشروع مجتمع التعلم من أجل إفريقيا (COLA) ، وهو مشروع تم تطويره لتقييم احتياجات البحث ودعم التغذية الراجعة للباحثين وزملاء الدكتوراه في إفريقيا. يهدف المشروع إلى تطوير شبكة ومنصة مع الخدمات التي سيتم تقديمها إلى مجتمعات البحث في إفريقيا المهتمة بمواضيع مماثلة مثل UNU-MERIT / MGSOG التي تعمل عليها.


Dr. Shehu Usman Muhammad Makarfi
شيهو عثمان محمد مكارفي مفوض التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم ، ولاية كادونا ، نيجيريا

Md. Afzal Hossain Sarwar
محمد أفضل حسين سروار أخصائي سياسات ، ابتكار تربوي a2i ، حكومة بنغلاديش

يعمل سروار كأخصائي سياسات (ابتكار تعليمي) في a2i. وهو مسؤول عن تطوير نظام إيكولوجي مبتكر للتعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وصياغة السياسات والارتقاء بالأفكار المبتكرة في مجال التعليم على الصعيد الوطني. يكمن مجال اهتمامه الأساسي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير التعليم (ICT4ED). يقوم بتصميم وتنفيذ المبادرات البحثية المناسبة لتقديم الخدمات الإلكترونية وصياغة السياسات ، ويقدم الدعم الاستشاري / السياساتي للوزارات والأقسام المعنية ، ويقدم إرشادات لتطوير منصة للتعلم الإلكتروني لأصحاب المصلحة المختلفين ، ويلتقط أفضل الممارسات المحلية والدولية ويضع مسودات السياسات مستندات. صاغ سروار استراتيجيات جديدة لمبادرات ICT4D و ICT4E وتنسيق مبادرات السياسات الشاملة بين أصحاب المصلحة. يلعب الآن دورًا رئيسيًا في تحسين جودة التعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع مختلف الوزارات والمديريات والقطاع الخاص والوكالات الأخرى. قدم سروار مساهمات ملحوظة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مبادرات التعليم للتعليم الابتدائي والثانوي ، وتدريب المعلمين ، والبحث ، والتعلم الإلكتروني والجوّال.

حصل سروار على شهادات الدراسات العليا والدراسات العليا في التربية من معهد التعليم والبحث (IER) ، جامعة دكا. حصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة إيست ويست.


Ms. Melissa Sassi
السيدة ميليسا ساسي Chief Penguin، IBM Z - تجربة الطلاب ورجال الأعمال آي بي إم

ميليسا ساسي هي رئيس البطريق في IBM Hyper Protect Accelerator. نعم ، لقد صنعت لقب البطريق الخاص بها! تعمل ميليسا مع رواد الأعمال في المراحل المبكرة من التحول الرقمي والأعمال. هل سمعت عن Call for Code؟ إنها مبادرة من شركة IBM تهدف إلى الاستعداد والاستجابة لتغير المناخ من خلال الابتكار التكنولوجي. ميليسا قاضية! قبل انضمامها إلى شركة IBM ، أمضت ميليسا عدة سنوات في شركة Microsoft حيث قامت ببناء شبكات الوصول إلى الإنترنت والطاقة وإدخال المهارات الرقمية إلى المتصلين حديثًا.

ميليسا هي أيضًا المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة MentorNations ، وهي حركة مهارات رقمية يقودها الشباب في إفريقيا والتي قامت بتعليم عشرات الآلاف من الشباب البرمجة في اثني عشر دولة. ميليسا هي رئيسة مجموعة عمل الذكاء الرقمي في IEEE وهي عضو في اللجنة التوجيهية للتحالف من أجل الذكاء الرقمي مع المنتدى الاقتصادي العالمي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي و IEEE ومعهد DQ. وهي أيضًا عضو مؤسس في broadbandpolicy.org وتشغل مناصب في مجلس الإدارة مع TAKMIL ، وهي منظمة غير ربحية تضم 30 مدرسة غير رسمية في جميع أنحاء المناطق الريفية في باكستان ، و TechWomen.Asia ، وهي منظمة غير ربحية مقرها في كابول ، ومقرها أفغانستان تركز على بناء المهارات التقنية للنساء والفتيات الأفغانيات. .

ميليسا حاصلة على درجتي ماجستير وتعمل للحصول على درجة الدكتوراه. يركز بحثها على الإدماج الرقمي للمجتمعات الممثلة تمثيلاً ناقصًا. تعمل ميليسا في مائدة مستديرة داخل الأمم المتحدة وكانت متحدثة في أكثر من 100 في موضوعات تشمل الإدماج الرقمي ، وبناء المجتمع ، وتمكين الشباب ، ومتلازمة المحتال ، والعلامات التجارية الشخصية.


المواضيع
التعليم الشمول الرقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C10 logo ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع